صحةترند و سيو

أضرار الحصول على جرعات زائدة من «فيتامين د»

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية، لتعويض نقص فيتامين د، وكثرة تناولها بشكل مفرط تؤدي إلى حدوث فرط فيتامين د وهي حالة نادرة خطيرة، وتنشر لكم «الوكالة نيوز» أضرار الحصول على جرعات زائدة من «فيتامين د» بالتفصيل.

فيتامين د

يحدث فرط في فيتامين د حينما تتناول كميات مفرطة أو جرعات كبيرة منه في جسمك، عن طريق الأدوية أو المكملات الغذائية أو الاستمرار على تناول طعام معين لفترة طويلة من غير استشارة الطبيب، وليس بسبب النظام الغذائي أو التعرض للشمس، وحتى الأطعمة الغنية بالمكملات لا تحتوي على كميات ضخمة منه، إلا تناولها لفترة بعيدة الأمد تؤدي لحدوث أضرار، ننقلها لكم في السطور التالية.

أعراض زيادة فيتامين د في الجسم

يمكن أن يسبب الفرط في تناول فيتامين د إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، وأعراض هي: الإعياء، وفقدان الشهية والوزن، وأيضا العطش الشديد، وزيادة الرغبة في التبول، الجفاف، الإمساك، الانفعالية، والعصبية، طنين في الأذن، الوهن العضلي، الغثيان والتقيؤ، الدوخة، الارتباك، ارتفاع ضغط الدم، اضطراب النظم القلبي، وآلام العظام، والصداع، وانخفاض الشهية، والنسيان، والخمول، والاكتئاب، وفقدان الذاكرة، وألم العضلات، وتشنجها.

أضرار زيادة فيتامين د

تسبب مضاعفات فيتامين د لحدوث حصوات في الكلى، والكلاس الكلوي، وتكلس المفاصل، والأنسجة حول المفصل، بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة.

وأيضا يمكن أن يحدث تلف في الرئة بسبب البلورات المتكونة من ارتباط ارتفاع الكالسيوم، والفوسفات في الدم، والتي تؤدي إلى ضعف وظائف الرئتين.

كما تسبب مضاعفاته إلى التهاب البنكرياس الحاد ويتبين ذلك عند شعور الإنسان بألم في الجزء المتوسط أو العلوي من الجهة اليسرى من البطن.

وأيضا تسبب إلى حدوث نوبات قلبية وعدم انتظام في ضربات القلب.

فيتامين د نقصه والإفراط فيه خطر ويسبب الوفاة لمرضي فيروس كورونا

وأيضا يمكن أن يحدث ألم في العظم ولفرط تناوله يؤدي لحدوث هشاشة في العظام.

وأيضا يمكن أن يحدث جفاف والذي تنتج عن فقدان كمية السوائل من الجسم.

أضرار زيادة تناول فيتامين د عند الأطفال

يعتبر زيادة تناول فيتامين د عند الأطفال أمر نادر الحدوث، ولكنه يمكن أن يحدث عند إعطائهم كميات أو جرعات عالية من مكملاته، وأعراضه عندهم تبدأ بقلة الشهية، وفقدان الوزن، وآلام البطن، والتقئ، والإمساك.

أدوية تسبب فرط في فيتامين د

ربما تسبب بعض الأدوية الطبية إلي زيادة مستوى فيتامين د في الدم، كالأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مثل ثيازيد، وأدوية أمراض القلب، مثل الديجوكسين، وكذلك الإستروجين، والذي يستخدم للمحموضة، وأيضا دواء أيزونيازيد الذي يعلاج مرض السل، فكثرة تناولهم تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

أضرار فيتامين د على الحامل

يمكن أن يؤدي زيادة فيتامين د في الجسم تسبب حدوث ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والبول، والتي قد تضر الحامل وكذلك الجنين.

علاج زيادة فيتامين د

يمكن علاج زيادة فيتامين د عن طريق إيقاف استهلاك هذا الفيتامين، والتقليل من استهلاك الكالسيوم، والحد من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، ويجب تناول أدوية بها الكورتيكوستيرويدات أو البيسفوسفونات، التي يصف الطبيب أحدها للمريض.

أما حالة فرط كالسيوم الدم، فيتم علاجها عن طريق التقليل من استهلاك الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفور، وإعطاء مدرات البول للمساعدة على طرح الكالسيوم، وكذلك أخذ الهرمونات القشرية السكرية والكالسيتونين وبيسفوسفونات لمعالجة التسمم الناتج عن فرط تناول فيتامين د.

“الصحة”: “فيتامين أ” للأمهات والأطفال متوفر بوحدات الرعاية الأساسية

جرعات تناول فيتامين د المناسبة

وإذا كنت تعاني من أمراض في العظام وعليك تناول الكالسيوم، ومكملات من فيتامين د، فيجب أن يكون تناوله بكمية معينة وهي 400 وحدة دولية، وذلك للأطفال حتى سن 12 شهر، وكمية 600 وحدة دولية، وذلك للأشخاص حتى عمر 70 عاماً، وكمية 800 وحدة دولية للأشخاص فوق 70 عاماً، ويجب عموما استشارة الطبيب قبل اخذ اي دواء.

ويذكر أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، والتي تعمل على تقوية العظام والعضلات، ولكن نقصه يكون ضاراً للصحة، وكثرته أيضا تسبب ألم لحدوث فرط في الكالسيوم ويحدث الأعراض والمضاعفات السابق ذكرها.

استشاري جراحة عظام: نقص فيتامين د يسبب هشاشة العظام

اخر اخبار الصحة .. وبذلك نكون قدمنا تقرير وافي عن أضرار الإفراط في تناول فيتامين د وأعراضه عند الأطفال والشباب لبالغين والحوامل والكبار في السن، كما وضحنا لكم اسباب حدوث فرط في فيتامين د، وماذا يؤدي الفرط في تناوله، وكذلك وضحنا لكم طرق علاج أضرار أعراضه الجانبية الخطيرة الناجمة عن كثرة تناوله.

 

مقالات ذات صلة

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى