اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

لماذا تستهدف غالبية هجمات الحوثي خميس مشيط في السعودية؟

27
27

تستمر جماعة الحوثي المدعومة من إيران في ممارساتها التخريبية والارهابية تجاه المملكة العربية السعودية، حيث تستهدف الاعيان المدنية والمدنيين. وقد كثفت الميليشيا الإرهابية من هجماتها تجاه المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية، مما دعا المجتمع الدولي لإدانة تلك الممارسات التخريبية. ويقاتل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران منذ ست سنوات في صراع يعتبر كحرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

استهداف مدينة خميس مشيط

وقد أطلقت ميليشيا الحوثي الإرهابية في الساعات الاولي من صباح اليوم الثلاثاء، مسيرة مفخخة باتجاه مدينة خميس مشيط السعودية، والتي تمكنت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من اعتراضها. ومن جانبه، فقد أكد التحالف على أنه يقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين والمنشأت المدنية من تلك الهجمات الإرهابية، وبما يتوافق مع القانون الدولي. كما قامت ميليشيا الحوثي بإطلاق صاروخين باليستيين، مساء أمس الاثنين، نحو مدينة خميس مشيط السعودية، وقد أكد التحاف العربي علي أن الصاروخين لم يسفرا عن أي خسائر مادية أو بشرية حيث سقط الصاروخين بمنطقتين حدوديتين. وذكر التحالف أن الصاروخين الباليستيين أطلقا من مدينة صعدة اليمنية من وسط الأعيان المدنية.

إدانة عربية

أدانت دولة الامارات العربية المتحدة، في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية باستهداف مدينة خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية، بصاروخين باليستيين ومسيرة مفخخة. وشددت الامارات على أن هذا العدوان يؤكد على استخفاف الحوثيين بكل القوانين والأعراف الدولية، كما حثت المجتمع الدولي لاتخاذ إجراء لوقف تلك الممارسات التخريبية التي تمارسها الميليشيا ضد استقرار المملكة.

إدانة أمريكية

وقد ادانت وزارة الخارجية الامريكية، الاثنين، هجمات ميليشيات الحوثيين على المملكة العربية السعودية. بالصواريخ والمسيرات. وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في إفادة صحفية: ندين هجمات الحوثيين غير المقبولة التي تستهدف المدنيين في السعودية. وأضاف: ندعو الحوثيين إلى وقف هجماتهم والجلوس إلى طاولة المفاوضات. ومن جانبها، أكدت نائبة المتحدث باسم الخارجية الامريكية، جالينا بورتر، على أن الممارسات الحوثية تجاه السعودية غير مقبولة، معربتا عن قلق واشنطن إزاء تلك الانتهاكات. وطالبت بورتر الحوثيين بوقف إطلاق النار والتعاون مع المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيموثي ليندركنغ، والمبعوث الاممي، لإنهاء الصراع في البلاد. [caption id="attachment_627701" align="aligncenter" width="300"] لماذا تستهدف غالبية الهجمات الحوثية خميس مشيط في السعودية؟[/caption]

مدينة خميس مشيط

مدينة خميس مشيط هي مدينة سعودية، تقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة، كما تقع على إرتفاع1850م من سطح البحر. وتعد مدينة خميس مشيط من أهم المدن الساحلية السياحية في السعودية، فتتميز بطقسها المعتدل صيفاً وشواطئها الساحرة والمُنتزهات الطبيعية، بالإضافة إلى احتواء المدينة على العديد من الأماكن الأثرية، مما يجعل المدينة مركز جذب سياحي كبير. الجيش اليمني يقطع طرق إمداد الحوثيين في محافظة حجة وللمدينة أهمية تجارية كبيرة فتتميز خميس مشيط بأسواقها الشعبية التي تعكس تراثها وثقافتها العربية البدوية الأصيلة، وهي مركز تجاري حيث كان يقام بها أكبر الأسواق الأسبوعية، التي توفر السلع لسكان المنطقة. كما تضم المدينة فروع لجميع الشركات التجارية والمؤسسات وقد اتسعت بها الأسواق التخصصية في مجالات متنوعة. ولكن تعود الأهمية الكبرى لمدينة خميس مشيط لاحتوائها على اثنين من أكبر القواعد العسكرية بالمملكة العربية السعودية، وهما قاعدة مدينة الملك فيصل العسكرية، وقاعدة الملك خالد الجوية. ويعود استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية بشكل متكرر لمدينة خميس مشيط، نسبة إلى ما تمثله المدينة من أهمية وما تحتويه من قواعد عسكرية ومركز جذب سياحي وتجاري كبير في المملكة العربية السعودية.

قاعدة مدينة الملك فيصل العسكرية

تم افتتاح قاعدة مدينة الملك فيصل العسكرية عام ١٩٧١م، وهي مدينة عسكرية تضم مدينة سكنية وناديين للضباط والأفراد واستاد رياضي يضم الألعاب المختلفة، ونادي للسيدات وآخر للفروسية وصالة للنشاط الثقافي ومبنى للضيافة العسكرية ومكتب للخطوط السعودية. كما يوجد بقاعدة مدينة الملك فيصل مدارس لجميع المراحل التعليمية، ومنتزهات وأماكن ترفيهية وخدمات عامة، كما تحتوي القاعدة على مستشفى الملك فيصل العسكري التي توفر الرعاية الطبية للضباط السعوديين وعائلاتهم.

قاعدة الملك خالد الجوية

تم إنشاء قاعدة الملك خالد الجوية عام ١٩٦٠م، وقد قامت الولايات المتحدة الامريكية بتصميم القاعدة. وتقع قاعدة الملك خالد الجوية في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية في منطقة عسير قرب خميس مشيط، وتبعد حوالي 100 كيلو متر عن الحدود السعودية اليمنية. وتتبع القاعدة للقوات الجوية الملكية السعودية، وتعد قاعدة الملك خالد الجوية مركز قيادة المنطقة الجنوبية، وقاعدة طائرات عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل في اليمن. وتقوم قاعدة الملك خالد الجوية بتزويد طائرات سلاح الجو الأمريكي والقوات الجوية السعودية و سلاح الجو الملكي البريطاني بالوقود. وقد حاولت ميليشيا الحوثي استهداف القاعدة بصاروخ سكود عام ٢٠١٥، ولكن تم اعتراض الصاروخ وتدميره قبل الوصول للقاعدة. الجيش اليمني يسقط طائرة مسيرة لميليشيات الحوثي بمريس