اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

دعاء النصف من شعبان 2021 وأفضل الأدعية المستحبة

دعاء النصف من شعبان
دعاء النصف من شعبان 2021 وأفضل الأدعية المستحبة

ينتظر جميع المسلمين في بقاع الأرض ليلة النصف من شعبان من أجل الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، نظرا لأنها الليلة التي يرفع الله فيها أعمال عباده إليه، فينزل الله تعالى في ليلة النصف من شهر شعبان والتى تبدأ مع غروب شمس يوم 14 شعبان وحتى غروب شمس يوم 15 شعبان فيقول:«ألا من مستغفر لي فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فأعافيه»، فيجب الإكثار من الصلاة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم ليغفر لنا الله، ويقدم لكم موقع«الوكالة نيوز» بعض الأعمال والأدعية في تلك الليلة المباركة.

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

يستحب في ليلة النصف من شعبان قيام الليل اثنا عشرة ركعة، وقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى صغيرة في كل ركعة، كما يستحب الصيام وتجديد النية بالصيام في هذا اليوم والدعاء بالمغفرة من الله، والإكثار من الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم. كما يمكن قراءة الأذكار بعد كل صلاة وترديد بعض الأدعية التي تريديها، والأدعية التي سنذكرها لكم في السطور القادمة. غداً أول أيام شهر شعبان المبارك تعرف على فضل صيامه والأدعية المستحبة والمستجابة

دعاء النصف من شعبان 2021 وأفضل الأدعية المستحبة

اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام. لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، واثبتني عندك في أم الكتاب سعيدا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قولت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل:«يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب»، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

فضل صيام ليلة النصف من شعبان

ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أن الأعمال ترفع إلى في شهر شعبان، كما تعرض كل اثنين وخميس من أيام الأسبوع، ولذلك يستحب صيام هذه الأيام والأكثار من الدعاء والاستغفار فيها من أجل المغفرة والرحمة من عذاب النار.

صيام شهر شعبان

جعل الله تعالى شهر شعبان خير مقدمة لشهر رمضان ، فصيام أيام من شهر شعبان تهيئ النفس لأداء الفرض، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصوم فيه؛ فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كان رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول: لا يصوم وما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياما في شعبان».

موعد ليلة النصف من شعبان 1442

ومن المقرر أن يكون يوم 15 شعبان 1442 هو ثالث الأيام القمرية للشهر وتأتي ليلة النصف من شعبان في هذا اليوم المبارك، وينتظر المسلمون هذه الليلة للتقرب من الله عز وجل وطلب مغفرته للعتق من النار.

كتبت: داليا نصر

دعاء شعبان وفضل هذا الشهر