اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رفع أسعار البنزين في سوريا.. ردود فعل غاضبة للمواطنين بسبب ارتفاع الأسعار

اسعار-البنزين-في-سوريا
اسعار-البنزين-في-سوريا

تفاقمت معاناة الشعب السوري الذي يشكوا من غلاء الأسعار المتواصل في السلع الغذائية، بالإضافة إلى رفع أسعار البنزين في سوريا خلال الساعات الماضية إلى نحو 50%، أي 750 ليرة سورية لليتر الواحد، وجاء ذلك على خلفية الإنهيار الإقتصادي الذي ضرب البلاد منذ بداية أزمة وباء فيروس كورونا المستجد. وتنقل لكم «الوكالة نيوز» في السطور التالية، حال المواطنون وكيف استقبلوا قرار رفع أسعار البنزين في سوريا.

ارتفاع سعر البنزين في سوريا

تشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة ناتجة عن إجراءات التصدي لوباء فيروس كورونا، أدت لانهيار الليرة السورية سريعا. وبدأت الأزمة بغلاء أسعار السلع الغذائية، بالرغم من أن معدل الراتب الشهري للعامل في سوريا لا يتجاوز الـ 100 ألف ليرة، بعدها رفعت أسعار البنزين في سوريا في شهر يناير الماضي، وتزايد الرفع في شهر مارس الحالي، مما أدى الغلاء إلى معاناة الشعب السوري من زحام الطوابير أمام محطات الوقود، لتمويل سياراتهم. [caption id="attachment_628515" align="alignnone" width="275"]اسعار البنزين في سوريا اسعار البنزين في سوريا[/caption] ويعيش حالياً نحو 12.4 مليون مواطن سوري تحت خط الفقر، بالتزامن مع تضاعف أسعار السلع في أنحاء البلاد خلال العام الأخير. وفي هذا السياق، تداول أنباء عبر وكالات الانباء العالمية، أن الشعب السوري يعيش في فترة صعبة، خاصة أن الكثير يشكو من الوقوف بطوابير الخبز بسبب تراجع واردات القمح، حيث تنشأ مشاجرات تنشب بين الواقفين في هذه الطوابير يوميا، وكذلك يحدث أمام محطات البنزين في سوريا. وعلى خليفة ذلك، قال بعض السكان في دمشق وفقا للأنباء المتداولة، إن مؤشرات الضغوط الاقتصادية تبدو في كل مكان على المواطنين السوريين، وترتب على هذا الغلاء الذي يشهد البلاد حاليا، كثرة المتسولون والمشردون الذين يجوبون شوارع الأحياء الراقية. اقرأ المزيد: السوريون شاهدوا 5 جيوش تقاتل على أراضيهم في وقت واحد (تفاصيل) ومع ذلك كله، ليس أمام النظام السوري إلا العمل على تصليح مصفاة بانياس وإعادتها إلى العمل، وإلا ستتحول الكارثة الاقتصادية التي تعاني منها سوريا إلى إنسانية لاسيما بعد قرار رفع أسعار البنزين في سوريا.

الزيادة الأولى في أسعار البنزين في سوريا

وكانت الحكومة أقرت في شهر يناير 2021 زيادة على أسعار البنزين في سوريا ليصبح سعر الليتر المدعوم 475 ليرة ارتفاعا من 450 ليرة سورية أما غير المدعوم إلى 675 ليرة، وزاد سعر ليتر البنزين أوكتان 95 إلى نحو 1300 ليرة سورية.

أسعار البنزين الجديدة في سوريا

ومنذ يومين أعلنت قرار اخر بزيادة أسعار البنزين مرة أخرى إلى نحو 2000 ليرة سورية، للبنزين أوكتان 95، أما البنزين أوكتان 90 إلى نحو 750 ليرة سورية.

تقليص دعم المواد الغذائية في سوريا

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة المالية السورية، تقليص دعم المواد الغذائية وزيادة أسعار البنزين، وذلك لتوفير الاحتياطيات الأجنبية المتضائلة. وجاءت ميزانية المصرف المركزي المتبقية من الاحتياطيات الأجنبية في العام الماضي نخو 16 مليار دولار من 30 مليار دولار، واستخدمت سوريا مليار إلى 1.5 مليار دولار فقط يمكن لتمويل الدعم لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، وفقا لتصريحات وزير المالية السوري. ولفت إلى أن قرار خفض الدعم عن المواد الغذائية هو القرار الذي سوف يطبق في الأسابيع المقبلة.

سعر الصرف في السوق السوداء

[caption id="attachment_628516" align="alignnone" width="300"]اسعار البنزين في سوريا اسعار البنزين في سوريا[/caption] أما سعر الصرف في السوق السوداء، قد تخطى في الفترة الأخيرة عتبة 4200 في مقابل الدولار، أما فيما يخص سعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي فإنه يعادل 1256 ليرة في مقابل الدولار. جدير بالذكر أن هذه هي المرة الثانية التي ترفع فيها الحكومة السورية أسعار البنزين خلال 3 أشهر فقط، حيث كانت رفعت في يناير الماضي سعر الليتر المدعوم 475 ليرة سورية ارتفاعا من 450 ليرة سورية، واليوم أصبح سعر اللتر الواحد 750 ليرة سورية. بينما جاء السعر الوارد للمركبات العاملة على البنزين نحو 29 ليرة سورية للتر الواحد، وذلك رسم التجديد السنوي. أما سعر بيع إسطوانة غاز البوتان المنزلي وزن 10 كغ للمستهلك نحو 3850 ليرة سورية، وفقا للزيادة الأخيرة المعلن عنها.