اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الليرة اللبنانية تخسر 90% من قيمتها بعد تراجع قياسي فى سعر الصرف

IMG-20210317-WA0141
IMG-20210317-WA0141

قال فادى خلف الخبير فى الأسواق المالية و الرئيس السابق لبورصة بيروت إنه لم يتفاجئ المختصين بحال الليرة اللبنانية الحالى لأن الآن اقتصاد لبنان يعتمد على الاستيراد و الاحتياطى بالعملات الأجنبية بالبلد و مع تدهور الحال فى لبنان من الطبيعى أن نصل لأرتفاعات و يوم امس وصلت الليرة اللبنانية إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار .

أيام الحرب اللبنانية

وأكمل فادي خلف أن هناك شبه كبير بين ما يحدث لليرة اللبنانية الآن و ماحدث خلال الحرب اللبنانية فى الثمانينات من ناحية استنزاف احتياطى لبنان من العملات الأجنبية و عدم وجود دعم للسلع و الطاقة و أيضاً الفساد فى الإدارة و قد زادت فى الفترة الأخيرة بلبنان . اقرأ أيضا.. خبير اقتصادي يكشف سبب فقدان الليرة اللبنانية قيمتها وأردف فادى خلف أن المواطنين فى لبنان يتعاملون بصعوبة مع الوضع الحالى و مع الليرة اللبنانية لأن لها أسعار مختلفة فى المصارف عن الأسواق و عن السوق السوداء و فى سوق الشيكات موضحاً أن الليرة اللبنانية فى خلال 10 أيام تحولت من 8000 آلاف ليرة مقابل الدولار إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار و الشعب اللبنانى لا يجد امامه شيء سوى التعبير عن غضبه فى شوارع لبنان بالأحتجاج .

التحديات التى تواجه البنك المركزى اللبنانى

وأشار فادى خلف فى مداخلة هاتفية لبرنامج " مال وأعمال " المذاع على فضائية " إكسترا نيوز " أن البنك المركزي اللبناني يعانى من تحديات كبيرة خلال هذه الفترة فقد انخفض احتياطى الدولة من العملات الصعبة من 48 مليون دولار إلى 16 مليون دولار و هذا سيؤدى إلى إيقاف سياسات الدعم . https://youtu.be/elHLUxrrxpM