اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على موعد إجازة شم النسيم وأعياد الربيع 2021

IMG-20210318-WA0003
IMG-20210318-WA0003

اقترب موعد الاحتفال بيوم شم النسيم ،والذي ينتظر الكثير من الناس الاحتفال به،حيث يعنبر شم النسيم من اقدم الأعياد الفرعونية المصرية القديمة،ويشتهر الاحتفال بهذا اليوم من خلال تناول عدد من الأطعمة المميزة ومن أهمها"الفسيخ،الرنجة،البصل الأخضر،تلوين البيض"،كما ان في هذا اليوم تعطي الحكومه المصرية به اجازة،لذلك ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن موعد إجازة شم النسيم 2021،والذي يعتبر الاحتفال بعيد شم النسيم هذا العام بشكل مختلف حيث يتم الاحتفال به في أيام شهر رمضان المبارك،كما يستعرض لكم الموقع الالكتروني الوكالة نيوز في السطور التالية موعد اجازة شم النسيم،ومعلومات عن شم النسيم،وما هي مظاهر الاحتفال بشم النسيم.

موعد إجازة شم النسيم 2021

يقوم الاحتفال بشم النسيم علي التقويم المصري القديم المعتمد علي حركة الشمس،يختلف هذا العام الاحتفال بشم النسيم لانه سوف يكون في شهر رمضان المبارك في يوم الاثنين الموافق 3 مايو 2021،والجدير بالذكر ان بالنسبة لإجازة شم النسيم ان الحكومة قد اعلنت من قبل علي ان الإجازة التي تكون في منتصف الأسبوع سيتم ترحليها إلى يوم الخميس التالي،وهذا التغيير للحفاظ علي عملية سير العمل،لذلك من المتوقع ان تكون اجازة شم النسيم في يوم الخميس الموافق 6 مايو القادم.

ما هو عيد شم النسيم

•عيد شم النسيم عند المصريين القدام بيعبر عن بداية الحياه لان المصريين القدماء من وجهة نطرهم ان الربيع بداية الحياه،حيث الزهور تتفتح فى الربيع و ايضاً الزرع يخرج من الارض،وغيرها من مظاهر تدل علي روعة ونسيم الربيع،ويعتبر شم النسيم من اقدم الأعياد الشعبية فى العالم،حيث يفتخر به المصريين باعتباره عيد خاص بهم و بمصر بغض النظر عن عقائدهم الدينيه. •اتنقلت مظاهر كثيرة من احتفال المصريين القدماء بعيد شم النسيم لمناطق اخري فى العالم و حتى أوروبا.

مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم

المصريون القدماء كانو يحتفلوا بشم النسيم بنفس الطريقه التي يقام الاحتفال بها حتي الآن، كانوا يأكلون البيض الملون والفسيخ و السردين والبصل والخس، وكل شئ من هذا الأكلات يرمز برمز معين ،مثل البيض يمثل رمز خروج الحياه، لان الكتكوت يخرج من جماد،و الفسيخ او السمك المملح عموماً كان تعبير من المصرى القديم عن حبه للنيل (لان السمك يأتي من النيل)،أما عن البصل الذي كان رمز للحياه عند المصريين القدام، وكانوا يقوموا بتعليقه على جدران منازلهم كما يحدث حتي الان،والخس الذي كان يدعي (عيب) بالهيروغليفي كان يعتبر من النباتات المقدسه، وكان معروف منذ عهد الاسره الرابعه.

حكم الإسلام للاحتفال بشم النسيم

أكدت دار الإفتاء في مصر في احدي الفتوات لها"ان الإسلام لا يتعرف بالاحتفال سوي بعيدين وهما عيد الاضحي المبارك وعيد الفطر المبارك،وان الاحتفال والمشاركة في عيد شم النسيم والخروج الي الحدائق والمنتزهات العامة أمر مباح،حيث ان هذه الأمور تأتي من باب العادة ويجوز المشاركة فيها بشرط الالتزام بالضوابط والآداب العامة، مؤكدة أن أكل الفسيخ والرنجة حلال.

أسعار الفسيخ والرنجة20221

•سجل متوسط سعر كيلو الفسيخ 100 جنيه، فيما يتحدد سعر الرنجة حسب الحجم لتبدأ من 33 جنيها إلى 46 جنيها للكيلو الواحد. اقرأ أيضا.. موعد عيد شم النسيم 2021