اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على أبرز الأعراض للإصابة بالنوبات القلبية وأهم أسبابها

IMG-20210318-WA0018
IMG-20210318-WA0018

ازداد بحث الكثير من الأشخاص عن أعراض النوبة القلبية، وأسبابها خاصة في ظل انتشار النوبة القلبية الفترة الأخيرة حتى بين الشباب ولم يعد الموضوع مرتبط بعامل السن أو بكبار السن، ويوجد بعض الأعراض التي لا يمكن تجاهلها إذا شعر بها الشخص وعليه التوجه السريع لأقرب طبيب مختص أو مستشفى حتى لا يتفاقم الأمر. وينشر لكم موقع «الوكالة نيوز» في التقرير التالي أهم أعراض وأسباب النوبة القلبية مع ازدياد انتشارها الفترة الأخيرة.

أهم أعراض النوبة القلبية

يوجد مجموعة من الأعراض التي تعد تعبير صريح عن وجود مشكلة بالقلب والمروة بنوبة قلبية، ولا يقتصر الموضوع على وجود تقلصات في منطقة الصدر، بل يوجد العديد من الأعراض الأخرى التي قد يتجاهلها البعض ممكن يؤدي إلى حدوث وفاة في حالة عدم التوجه إلى أقرب طبيب ومستشفى.

- التعب

وذلك بسبب عدم قدرة القلب على تزويد الخلايا بالدم المناسب، وشعور الشخص بالتعب والإرهاق، ويتحول التعب لاستنزاف الطاقة، واحساس الفرد إنه يقوم بعمل صعب وشاق حتى لو كان الأمر لا يستدعي ذلك، والتعب من الأعراض الصريحة لوجود مشكلة بالقلب، ويعد من أبرز الأعراض في الإصابة بنوبات قلبية.

- التعرق

بعد شعور الشخص بالتعب والإرهاق من فعل معظم الأشياء البسيطة، يبدأ يتعرض للتعرق الغزير، حتى في حين عدم قيامه باي نشاط أو مجهود، ويكون التعرق بلا سبب، وفي حين مرورو الشخص بهذا العرض وتحول وجهه للون الشاحب عليه التوجه للطبيب الإطمئنان على حالة قلبه.

- الشعور بالضغط

ويعد الشعور بالضغط في منطقة وسط الصدر من الأعراض الشائعة النوبة القلبية، وهي شعور بالضغط والاملاء والألم في وسط الصدر، ويحدث الأمر غالبا للرجال والنساء وقد لا يحدث في أحيان كثيرة.

- قصر النفس

يعد القلب من أساسيات وصول الأكسجين إلى الجسم ووجود معاناة واضحة في ذلك، فهذا يدل على موجود مشكلة في القلب أو وجود نوبة قلبية مستقبلية، خاصة في حالة الأشخاص الذين لديهم مرض قلب سابق يعد قصر النفس مؤشر خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

- الشعور بالإغماء

يبدأ الشخص بالشعور بالإغماء بسبب عدم تدفق الدم إلى المخ بطريقة سليمة، وهو من أعراض اضطرابات الأوعية الدموية القلبية، والإغماء وفقدان الوعي يعج من مؤشر الخطر بجانب قصر النفس، ويحتاج التوجه إلى المستشفى حتى لا يتفاقم الأمر وهو تأكيد بجانب الأعراض على الدخول في نوبة قلبية.

- ألم الصدر

حيث تحدث الكثير من الآلام في منطقة الظهر المرتبطة بعظم الصدر، وفي الكتفين أو في منطقة الظهر العلوي، وهو من الأعراض الواضحة النوبة القلبية، وقد يكون ألم محتمل أو غير محتمل، ويصاحب الألم الشعور بحرقة في المعدة، ولا يجب تجاهل هذا العرض وجعله يمر مرور الكرام. تعرف على مخاطر نقص فيتامين D في جسم الانسان - الشعور بالأرق الارق يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، حيث إذا كان الشخص يعاني من الأرق المستمر عليه التوجه للطبيب، لتبين السبب الرئيسي لذلك، حتى لا يصاب بنوبة قلبية في حين تجاهله الأمر. - القلق يشعر كثير من الأشخاص بالقلق لدرجة توصف بالشعور بالموت قبل الإصابة بالنوبة القلبية، ويبدأ الأمر عند شعورهم بألم في منطقة الصدر، ويعد من الأعراض الخطرة. - الشعور بآلام في مناطق أخرى بالجسم قد يستبعد البعض أمر النوبة القلبية بسبب عدم شعوره بألم في منطقة الصدر، ولكن أوضحت العديد من الدراسات الطبية أن الأمر لن يعج مرتبط بالآلام الصدر، بل تطور ليصل حد الشعور بألم في الفك أو الرقبة أو الظهر أو المعدة أو الذراعين أو الساق، وفي حين شعور الشخص بأي عرض من هذا دون قيامه بمجهود يجب التوجه إلى المستشفى. وتعد الأعراض السابقة، أعراض صريحة للإصابة بالنوبة القلبية، ولا يمكن للفرد التغاضي عنها أو تجاهلها.

الأسباب الواضحة للإصابة بالنوبة القلبية

- انسداد في أحد الشرايين التي تزوج القلب بالدم والاكسجين. - حصول تشنج أو اختلاج في الشريان التاجي، مما يؤدي إلى منع تدفق الدم إلى معظم أجزاء بالقلب. - فرط تدخين التبغ. - فرط في نسبة الكوليسترول في الدم. - ارتفاع أو انخفاط ضغط الدم، لإنه يعمل على تسريع عملية تصلب الشرايين. - قلة النشاط البدني من أسباب الإصابة بنوبة قلبية. - السمنة الزائدة، من مسببات الإصابة بنوبة قلبية. - مرض السكري. - شرب الكحوليات، ورفع نسب الكوليسترول في الجسم. - نوبات التوتر الشديدة المصحوبة بالقلق الحاد. - وجود سجل عائلي للإصابة بالنوبة القلبية، يرجح خطورة إصابة الشخص به دون غيره. وصفة للتخلص من السمنة و جعل الجسم نحيفا