اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بايدن يصف بوتين بالقاتل.. لماذا استدعت روسيا سفيرها لدى الولايات المتحدة؟

IMG-20210318-WA0023
IMG-20210318-WA0023

تشهد العلاقات الامريكية الروسية الكثير من التوتر، والذي زاد مع تولي الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، الذي يخالف سلفه ترامب في العلاقات مع موسكو. ومنذ بدء ولايته الرئاسية ويندد بايدن بسياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، التي لا تحترم حقوق الانسان، بالإضافة لسجن المعارض الروسي أليكسي نافالني، مما جعل العلاقة بين البلدين تأخذ منحني مختلفا.

بايدن يصف بوتن بالقاتل

ولكن ما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، يخالف كل الأعراف الدبلوماسية الدولية بين الدول، ويخلق أزمة دبلوماسية بين واشنطن وموسكو. وفي حوار تلفزيوني على قناة " أي بي سي" نيوز الأمريكية، سأل المذيع جورج ستيفانوبولوس، الرئيس الأمريكي جو بايدن إذا كان يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قاتل؟، فأجاب بايدن "نعم، أعتقد ذلك، مؤكدا على أنه سيدفع ثمن أفعاله قريبا". وقد أكد بايدن خلال الحوار على أن هناك مجالات يجب أن نتعاون فيها مع روسيا، مثل تجديد معاهدة ستارت النووية. بايدن: سنعمل على تحديث وتأمين انتخاباتنا المستقبلية من أي تهديدات وحينما سأله المذيع عن مدي معرفته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن، قال بايدن: "أعرفه معرفة جيدة نسبيا"، مضيفا أن "من المهم أن تعرف الطرف الأخر بشكل جيد عند التعامل مع الرؤساء الأجانب". ويقارن الكثير بين رد بايدن على هذا السؤال برد الرئيس السابق دونالد ترامب، حينما سأله مذيع في قناة "فوكس نيوز" في فبراير ٢٠١٧، إذا كان يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قاتل، فكان رد ترامب بأن الشعب الأمريكي يحتاج إلى إجراء فحص ضمير، مشيرا إلى أن هناك الكثير من القتلة، فهل تعتقدون اننا أبرياء؟

استدعاء السفير الروسي بالولايات المتحدة الأمريكية

وقامت روسيا باستدعاء سفيرها لدي الولايات المتحدة الأمريكية أناتولي أنطونوف، الأربعاء، للتشاور، بشأن مستقبل العلاقات مع واشنطن في الفترة المقبلة. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أنها استدعت السفير الروسي لدي واشنطن لإجراء مباحثات، ردا على وصف الرئيس الأمريكي بايدن، لنظيره الروسي فلاديمير بوتن بالقاتل، كما وجه إليه اتهام بالتدخل في الانتخابات الامريكية مؤكدا على أنه سيدفع ثمن ذلك. بوتين: قرار «وادا» بحرمان روسيا من المشاركات الدولية «غير عادل» وأضافت الخارجية الروسية في بيانها، إننا نسعى لتحديد سبل إعادة العلاقات الروسية الأمريكية إلي مسارها الصحيح، فالفترة الحالية تمر العلاقات بين البلدين بمرحلة حرجة، بسبب السياسات الأمريكية تجاه موسكو في السنوات الأخيرة. وتابع البيان: نحاول تجنب دخول العلاقات بين البلدين في مرحلة اللاعودة، متأملين أن يكون الجانب الأمريكي مدرك لمخاطر هذه الإجراءات التي يتخذها. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان: إن موسكو استدعت سفيرها للتشاور حول ما يجب القيام به إزاء العلاقات مع الولايات المتحدة. ومن جانبه، قال رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما" فياتشيسلاف فولودين، على حسابه بتليغرام، "أن هجوم الرئيس الأمريكي جو بايدن علي الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يمثل هجوما على روسيا".

الرد الأمريكي على استدعاء روسيا لسفيرها بواشنطن

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها على علم بإعلان موسكو استدعاء سفيرها أناتولي انطونوف من الولايات المتحدة للتشاور إثر وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ “القاتل"، فيما أكد البيت الأبيض أن العلاقات بين البلدين "ستتغير". ومن جانبها، أكدت قالت نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جالينا بورتر، إنه لم يتم عقد أي اجتماعات بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والسفير الروسي لدي واشنطن. ولم تعلق على سؤال حول نية الولايات المتحدة استدعاء سفيرها في روسيا جون سوليفان، مشيرة إلى أنه سيتم محاسبة موسكو على اخطائهم. وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، على أن الإدارة الامريكية الحالية، ستتعامل بشكل مختلف مع روسيا عن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. وأشارت بساكي إلى أن واشنطن عازمة على معاقبة موسكو على اخطائها فيما يتعلق بتقارير الاستخبارات الامريكية بالتدخل الروسي في الانتخابات الامريكية، وحادثة تسمم المعارض الروسي أليكسي نافالني. ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الامريكي الأسبق ليون بانيتا أن واشنطن لن تتحمل الهجمات التي تشنها موسكو عليها. وقال بانيتا في حديثه مع فضائية العربية، الاربعاء: إن " روسيا لديها سجل حافل في التدخل بمؤسساتنا، مشيرا إلى أن دور الاستخبارات تقديم الحقيقة للسلطة. وأضاف: إن هناك " تقارير أكدت تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية 2020 . وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على سبعة مسؤولين روس كبار، بداية شهر مارس الجاري، احتجاجا على تسميم المعارض ألكسي نافالني. الولايات المتحدة ترفض مقترح بوتين بشأن تمديد اتفاقية نيو ستارت