اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اتهامات بين بايدن وبوتين.. العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود

العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود_تصادم كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن وتوعد لنظيره الروسى فلاديمير بوتين مع إقتراب الإنتخابات الامريكية،حيث إتهم بايدن بوتن بالتدخل في الإنتخابات، ويعرض لكم موقع الوكالة نيوز ،أخر أخبار الصدام بينهم في السطور التالية :  

بداية الخلاف بين بايدن وبوتين 

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "قاتل"، وأجاب بوتين الخميس على الاتهام الأمريكي قائلا إن "القاتل هو من يصف الآخر بذلك"وأضاف بوتين أنه "دائما نرى مواصفاتنا في شخص آخر ونعتقد أنه مثلنا".. وبعد المقابلة التي أدلى فيها بايدن بهذا التصريح، عبرت موسكو عن غضبها وأعلنت تدهور العلاقات بين البلدين. [caption id="attachment_625087" align="alignnone" width="300"]العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود[/caption]

تدهور العلاقات بين واشنطن وموسكو 

أكد كلا من واشنطن وموسكو ، أنهما يريدان العمل معا حول ملفات ذات اهتمام مشترك،وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن "تصريحات الرئيس الأمريكي سيئة جداً. من الواضح أنه لا يريد تحسين العلاقات مع بلدنا"، مضيفاً "من هذا المبدأ سننطلق من الآن فصاعداً".

استدعاء السفير الروسي في واشنطن

[caption id="attachment_629198" align="alignnone" width="300"]العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود[/caption] وكانت موسكو قد استدعت سفيرها من واشنطن الذي سيغادر السبت لاجراء مشاورات "حول سبل تصحيح العلاقات الروسية-الأمريكية" بحسب ما أعلنت السفارة الروسية في الولايات المتحدة. وقالت السفارة إن "التصريحات المتهورة لمسؤولين أمريكيين يمكن أن تؤدي إلى انهيار العلاقات التي تشهد خلافا كبيرا أساسا". وقال بيسكوف إن السفير الذي سيبقى في روسيا لعدة أيام سيجتمع إذا لزم الأمر مع بوتين شخصيا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، خلال لقاء على قناة "روسيا 1"، إن التاريخ المعاصر لم يسجل سابقا استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة للتشاور في موسكو. وأضافت زاخاروفا: "في التاريخ الحديث، يصعب تذكر مثل هذه الأشياء. لقد حدثت من قبل استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة للتشاور في موسكو، لكنه كان مرتبطا بأجندة دولية متوترة". وتابعت: "في الواقع، في ظل الطريق المسدود في العلاقات الثنائية، هذا ما أدت به واشنطن إلى هذا المأزق، ولن نتذكر شيئا من هذا القبيل". الخارجية الروسية حول تصريحات بايدن عن روسيا: لنترك أمريكا نفسها توضح ما يحدث ومن جانبها، صرحت زاخاروفا، بأن: "التوتر المتزايد في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة لن يؤثر بأي حال من الأحوال على مفاوضات التسوية في أفغانستان". وقالت زاخاروفا، في رد على سؤال عما إذا كان سيكون هناك أي رد فعل من الممثلين الروس تجاه الوفد الأمريكي في المحادثات حول أفغانستان: "أنت تفكر بنا بشكل جيد، نحن لا نضيع مثل هذه التفاهات".