اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الامريكية : ندين الاعتداء الذي استهدف البنية التحتية السعودية

الخارجية الامريكية
الخارجية الامريكية : ندين الاعتداء الذي استهدف البنية التحتي

أدانت وزارة الخارجية الامريكية الاعتداء الذي استهدف البنية التحتية السعودية . وقالت الخارجية فى بيان اليوم الجمعة  "قلقون من الهجمات المتزايدة على السعودية " من قبل ميليشيات الحوثيين . وفى هذا الصدد أدان السفير الفرنسي لدي السعودية لودوفيك بوي الهجوم الارهابي الذي استهدف مصفاة لتكرير البترول بالعاصمة الرياض . وقال بوي فى إفادة صحفية اليوم الجمعة : أكرر رفض باريس المطلق لكل عمل يزعزع أمن . وكان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، قد أفاد فى وقت سابق من اليوم الجمعة ،بتعرض مصفاة لتكرير البترول إلى هجوم ارهابي من قبل ميليشيات الحوثيين .

هجوم ارهابي من قبل ميليشيات الحوثيين .

وقال المصدر  أنه "عند الساعة السادسة وخمس دقائق من صباح اليوم، بالتوقيت المحلي تعرضت مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداءٍ بطائراتٍ مُسيّرةٍ، ونجم عن الهجوم حريقٌ تمت السيطرة عليه، ولم تترتب على الاعتداء، إصابات أو وفيات، كما لم تتأثر إمدادات البترول ومشتقاته"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس". وأكد المصدرعلى أن المملكة تُدين بشدة ھذا الاعتداء الجبان، وتؤكد أن الأعمال الإرهابية والتخريبية، التي تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لأرامكو السعودية في الظهران، لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف، بشكلٍ أوسع، أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، والاقتصاد العالمي كذلك. وفى السياق أكد مجلس الامن الدولي أن التصعيد العسكري من قبل ميليشيات الحوثيين فى محافظة مأرب يهدد مليون نازح يمني . وقال مجلس الأمن فى بيان اليوم الخميس : ندين محاولات الاعتداء الحوثية على السعودية . وكان رئيس الوزراء اليمن معين عبد الملك سعيد أكد فى وقت سابق أن ميليشيات الحوثيين إعتبرت قرار رفعها من قائمة الارهاب ضوءا أخضر لاستمرار جرائمها . وقال سعيد فى إفادة صحفية اليوم الاربعاء : إن التصعيد الحوثي يكشف حقيقة مشروع الميليشيات فى المنطقة . وعلى سياق متصل ادانت وزارة الخارجية الامريكية هجمات ميليشيات الحوثيين على المملكة السعودية . فرنسا : ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مصفاة لتكرير البترول بالسعودية و قال المتحدث بإسم الخارجية نيد برايس فى إفادة صحفية الإثنين : ندين هجمات الحوثيين غير المقبولة التي تستهدف المدنيين في السعودية . وأضاف : ندعو الحوثيين إلى وقف هجماتهم والجلوس إلى طاولة المفاوضات . وفى السياق إتهم وزير الاعلام اليمني عمر الارياني ميليشيات الحوثيين بتجنيد الاطفال والنشئ والشباب لصالح مشروعها التدميري فى المنطقة .

التدخلات الايرانية في اليمن

وقال الارياني فى سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم الإثنين  شكّل قرار نظام طهران تنصيب الضابط في فيلق القدس المدعو حسن ايرلو حاكما عسكريا في صنعاء، ايذانا بمرحلة خطيرة من التدخلات الايرانية في اليمن، باعتباره إعلانا صريحا عن نفوذها في العاصمة العربية الرابعة، وان ايرلو بات صاحب القرار الاول سياسيا وعسكريا . وأضاف : منذ إعلان تنصيب ايرلو، تصاعدت وتيرة العدوان الحوثي في مختلف جبهات مأرب، واستهدفت المناطق المحررة بالأسلحة الثقيلة، والهجمات الارهابية على الجارة المملكة السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ايرانية الصنع،وانهارت مفاوضات تبادل الاسرى،وتراجعت فرص الحل السلمي . وتابع الوزير  ضاعفت مليشيا الحوثي انشطتها لمسخ هوية اليمنيين عبر العبث بالمناهج التعليمية، وتكثيف الدورات الطائفية للأطفال والنشئ والشباب، وتجنيدهم لصالح مشروعها التدميري، وتعليق صور رموز الثورة الخمينية في الشوارع العامة، وممارسة الطقوس الدخيلة على مجتمعنا وبلدنا . وأوضح أن "هذه الخطوات تكشف حقيقة المشروع الايراني، وتعكس اصراره على فرض سيطرته على اليمن وتحويله الى ولاية إيرانية، ومنطلق لاستهداف الجوار ونشر الفوضى والارهاب في المنطقة، وتهديد الملاحة الدولية، وتؤكد ان القيادات الحوثية مجرد ادوات لا يملكون قرار السلم والحرب . وطالب الارياني " المجتمع الدولي بطرد المدعو ايرلو وإنهاء التدخلات الايرانية باعتبارها عدوان صريح على اليمن، وانتهاك للقوانين والمواثيق الدولية، وتطيل أمد الحرب، وتثير الانقسامات الطائفية والمذهبية، وتفاقم المعاناة الانسانية، وتقوض جهود إنهاء الحرب وإحلال السلام . الخارجية الامريكية : منفتحون على المسار الدبلوماسي مع إيران بشرط عدم حيازتها سلاح نووي