اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

جوائز الأوسكار 2021.. لماذا يُمنع استخدام زووم وإلزام المرشحين بالحضور؟

جوائز الأوسكار
جوائز الأوسكار

كان من المقرر توزيع حفل جوائز الأوسكار، في شهر فبراير من كل عام، ولكن هذه الدورة ال 93 من هذا المهرجان من المقرر عقدها في شهر أبريل المقبل، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وإصابة الكثير من الأفراد في جميع أنحاء العالم وفقدان الكثير من الأرواح وتأثر قطاعات الدولة من اقتصاد وسياسة وصحة وتعليم.

وقررت الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصور المتحركة المانحة للجوائز، إقامة الحفل وتقديم فعاليات حية وليست افتراضية كما شهدت بعض حفلات الجوائز الكبرى مثل "جولدن جلوب"، و"جرامي" مؤخرا.

الدورة الـ 93

وسوف يتم عقد حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 93، في عدة أماكن مختلفة منها مسرح "دولبي"، في هوليوود الذي يقام فيه الحفل من كل عام، ومجموعة أماكن أخرى، وسيتولى المخرج ستيفن سودربيرج تقديم الاحتفال.

وأعلنت الشركة المنتجة لحفل "الأوسكار" الـ 93، على تقليل عدد من المرشحين للجوائز ومقدمي الحفل من المشاهير، كما شهدت كواليس ترشيح الأعمال للجوائز خلال الفترة الماضية اضطرار نحو 10 آلاف من العاملين في مجال السينما ومن أعضاء الأكاديمية إلى أن يشاهدوا الأفلام على منصة الإنترنت الخاصة بالأكاديمية لكي يتسنى لهم التصويت لاختيار المرشحين والأعمال التي قد تحصد الجوائز، لعدم القدرة على اجتماعهم بشكل مباشر بسبب جائحة كورونا.

وكانت تصريحات لرئيس الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون، ديفيد روبن، في بيان رسمي له عبر حسابه على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام"، قائلا: "على الرغم من أننا كنا نأمل أن يكون الوباء أكثر تراجعا لدينا بحلول شهر أبريل، فإن صحة وسلامة أعضائنا ومرشحي الأوسكار هي شاغلنا الأساسي، لذلك كان علينا اتخاذ بعض القرارات الضرورية بشأن بعض أحداث أسبوع الأوسكار المرتقبة للغاية"

وأضاف ديفيد روبن أيضا: "تم الإعلان بالفعل عن أن حفل توزيع جوائز الأوسكارالـ 93، سيأتي من موقعين، من مسرح دولبي في هوليوود ومن محطة الاتحاد التاريخية في وسط مدينة لوس أنجلوس".

اقرأ أيضا: يسرا تحل لغز الفستان المبهر في حفل الأوسكار وتكشف سر تصميمه

وأكد ديفيد روبن أن الحفل هذا العام، سوف يحضر فيه  المرشحين فقط، وعدم وجود جمهور، سيتم أيضًا إلغاء جميع الأحداث المعتادة التي تحيط بحفل الجوائز، فلن يكون هناك حفل غداء أوسكار للمرشحين قبل حفل توزيع الجوائز في 25 أبريل، كما تم إلغاء حفل العشاء التقليدي بعد الحفل.

خواكين فينيكس أفضل ممثل رئيسي

والجدير بالذكر أن آخر دورة لحفل توزيع جوائز الأوسكار، كانت في عام 2020  وهي شديدة التميز، حيث ترشح لجوائزها عدد كبير من المبدعين وكبار نجوم هوليود، وشهدت عددا كبيرا من المفاجآت.

وتعتبر الدورة الأخيرة رقم "92" من حفل أكاديمية فنون وعلوم الرسوم المتحركة، آخر أهم الاحتفالات الفنية قبل تفشي فيروس كورونا لهذا الحد، حيث أثر على صناعة السينما، وبسببه جرة تأجيل أفلام، ومهرجانات، وحفلات فنية، كان آخرها "أوسكار" التي تأجلت إلى 25 أبريل 2021.

ويذكر أنه في الدورة رقم 92، حصد خواكين فينيكس أوسكار أفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم "جوكر"، وهي الأوسكار الأولى له، حيث قام "فينيكس" بدور Arthur Fleck، وخسر بطل فيلم "جوكر" 24 كيلو جراما من أجل أداء الدور.

وفي آخر دور "أوسكار" حصد جائزة أفضل ممثل دور ثان النجم براد بيت، مع منافسة قوية مع "أيقونات" فترة التسعينات، آل باتشينو، جوي بيشي، أنتوني هوبكنز، وتوم هانكس.

وحصدت رينيه زيلويجر جائزة أفضل ممثلة، دور رئيسي عن دورها في فيلم جودي، ولورا درن حصدت أفضل ممثلة دور ثان.

يسرا عن حصد الفيلم الكوري لجائزة الأوسكار: يمنحنا الفرصة للفوز خلال الدورات المقبلة