اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

هل يمنع استخدام الكورتيزون تلقي لقاح كورونا؟

6cb4acf7-9cb7-446a-88be-969dc7bdd3e5_16x9_1200x676
6cb4acf7-9cb7-446a-88be-969dc7bdd3e5_16x9_1200x676

يسأل الكثير من الناس محاذير أخذ لقاح كورونا، وخصوصا مرضي الحساسية الذين يتلقون علاج يحتوي على الكورتيزون سواء كان عن طريق الحقن بالإبر أوالحبوب، ويكشف موقع«الوكالة نيوز» كل التفاصيل عن إمكانية استخدام الكورتيزون عند تلقي لقاح فيروس كورونا.

استخدام الكورتيزون عند تلقي لقاح كورونا

وقال بعض الأطباء أنه يمكن تلقي لقاح كورونا للأفراد الذين يستخدمون علاجات الكورتيزون، ومع ذلك من الأفضل التوقف عن أخذ علاج الكورتيزون لمدة أسبوع قبل موعد تلقي اللقاح ضد كورونا خاصا إذا كان علاج الكورتيزون يأخذ عن طريق الحقن بالأبر أوالحبوب، لأنه يسبب ضعف في المناعة، بينما من يتعاطي العلاج عن طريق البخاخات يمكنه أن يستمر بأخذها مع مرحلة أخذ لقاح كورونا. لقاح جونسون آند جونسون.. كل ما تريد معرفته عن الخلطة السرية للقاح كورونا الجديد

مرضي الانفلونزا وتلقي لقاح كورونا

ويجب على مرضي الانفلونزا والرشح عدم تلقي لقاح كورونا إلا بعد الشفاء من الانفلونزا واختفاء أعراضها في خلال اسبوعين او أكثر والتأكد من التعافي منها كليا، تجنبا لحدوث أي مضاعفات متوقعة قد تؤثر على المريض، والسبب أن الانفلونزا تضعف المناعة والجسم.

انواع لقاحات كورونا

وفرت وزارة الصحة والسكان أنواع لقاحات كورونا بمصر، فتمكنت الوزارة من الحصول على دفعات من لقاح «سينوفارم» الصيني، والذي أجرت مصر التجارب السريرية عليه عن طريق 3 آلاف متطوع بالإضافة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وقد تلقت الأطقم الطبية اللقاح في جميع مستشفيات وزارة الصحة والقوات المسلحة والمستشفيات الجامعية، بجانب تطعيم كبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة كالسكري، والضغط، وأمراض القلب. ومن الضروري تلقي لقاح كورونا ليكون مناعة ضد الفيروس لمن لا يوجد لديه أجسام مضادة ضده، وفي خلال هذه الفترة التي انتشر بها السلالات المتطورة من الفيروس الذي ثبت أخطر وأشد في الإنتشار والعدوي من الفيروس القديم. ويتكون اللقاح من جرعتين يفصل بينهما 21 يوما، اعتمادا على الطريقة التقليدية في صنع اللقاحات، وتنتظر وزارة الصحة والسكان لاستقبال دفعات من لقاح«أسترازينيكا»، ويختلف هذا اللقاح عن لقاح «سينوفارم الصيني» حيث أنه عباره عن جرعتين يفصل بينهما 3 شهور.

التسجيل للحصول على لقاح كورونا

خصصت وزارة الصحة والسكان موقع إلكتروني للتسجيل للفئات المستحقة لتلقي لقاح كورونا المستجد، ويعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا كالتالى: - يقوم المواطن بالدخول على رابط موقع التسجيل من هنا. - يقوم المواطن بإدخال بياناته الشخصية مثل الاسم والرقم القومي وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف. -ثم يرسل للمواطن رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم، والتأكد من وجود حساب «واتس اب» خاص بالرقم لتسهيل التواصل عليه. -ويضع المواطن اسم محافظته وأقرب وحدة صحية له لكي يتمكن من الحصول على جرعات اللقاح. -ثم يقوم المواطن برفع صورة الرقم القومي أو جواز السفر، بالإضافة لصور التقارير الطبية. -ويوافق المواطن على ثلاثة قرارات وهم الموافقة على البيانات الخاصة باللقاح، وعلى بيانات التى قام المواطن بوضعها، وعلى تلقي جرعتي لقاح كورونا. -ويتم إعطاء المواطن رقم خاص بالمواطن غير مكرر لكي يتمكن من خلاله المتابعة الطبية. ويذكر أن الوزارة خصصت للمواطنين رقم ساخن لاستقبال جميع الاستفسارات حول طلب التسجيل.

الفئات المستحقة للقاح كورونا

-الأطقم الطبية. -كبار السن. -أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري، امراض الجهاز التنفسي، امراض القلب، ارتفاع ضغط الدم. -مرضي الأورام والفشل الكلوي. الإجراءات الوقائية ضد مرض كورونا -غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، أو تنظيفها بمطهر كحولي. -الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالحمي والسعال. -الحرص على تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس بمنديل ورقي، والتخلص من المنديل وتنظيف اليدين. -اجتناب اللمس المباشر للحيوانات الحية والأسطح التى تلامس تلك الحيوانات. -ارتداء الكمامة، والتخلص منها بعد استخدامها إذا كانت طبية، أما إذا كانت قماشية يجب غسلها جيدا باستمرار والاحتفاظ بها في كيس بلاستيكي معقم. الاتحاد الأوروبي يهدد بمنع تصدير جرعات لقاح كورونا لهذه الدول

كتبت/ داليا نصر