اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نواب الشيوخ عن مخرجات التعليم: 7 صنايع والبخت ضايع

نواب الشيوخ عن مخرجات
نواب الشيوخ عن مخرجات التعليم: 7 صنايع والبخت ضايع

أكد نواب مجلس الشيوخ على أهمية تطوير التعليم وأن تتناسب مخرجاته مع متطلبات سوق العمل وذلك للقضاء على البطالة، حتى لا ينطبق علينا المثل الشعبي 7 صنايع والبخت ضايع . أعرب النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ عن سعادته لمناقشة ملف التعليم الفنى، فى أولى مناقشات المجلس، مشيرا إلى أن ذلك الملف هو ملف استراتنيجى، ونحتاج إلى تطويره، لاسيما وأنه يعد محورا هاما فى الإصلاح الإقتصادى الذى يعتمد على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهى التى تنهض بتطوير التعليم الفنى. وطالب، بضرورة تغيير الصورة الذهنية السلبية عن التعليم الفنى فى مصر، والعمل على مراعاه ذلك فى أى مشروعات قوانين خاصة بالتعليم الفنى. وتابع، للاسف التعليم الفني فى مصر على مدار السنوات الماضية مرتبط بصورة ذهنية سلبية لدى المواطن وأعتقد الكل بيلخصها فى العبارة الشهيرة: " 7صنايع والبخت ضايع ، الأمر الذى يتطلب العمل على تغيير تلك النظرة السلبية، نكون بحق أمام عباره مختلفة وهى: "الصنايع يكون بختها مش ضايع"". وطالب بأن يكون لهيئة ضمان جودة وإعتماد التعليم الفنى، دور رئيسي في زيادة إقبال الطلاب على التعليم الفني وتكوين نظرة مجتمعية إيجابية عنه لدى أولياء الأمور والطلاب.

استحقاق دستوري

ومن جانبه قال النائب ياسر الهضيبى، ان مشروع القانون يعد إستحقاق دستورى، وإقراره تأخر كثيرا، قائلا، ولكن أن تأتى متأخرا أفضل من ألا نأتى . وتساءل النائب عاطف النمكى، عضو المجلس، عن نتائج تطبيق هيئة ضمان جودة وإعتماد التعليم العام، وعن مدى تطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم، قائلا، علينا ان نسأل عن ذلك قبل أن نقر قانون إنشاء هيئة جديدة لللتعليم الفنى. وأكد النمكى على ان التعليم الفنى، هو عصب الصناعة فى مصر، وعلينا الإهتمام بجودته.

ربط التعليم بسوق العمل

دعا سليمان الزملوطي، عضو مجلس الشيوخ، بأهمية ربط التعليم الفني بسوق العمل، قائلا: ربط التعليم الصناعي بكليات الهندسة ، وربط التعليم الزراعي بكليات الزراعة، والتعليم التجاري بكليات التجارة. جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء نظر تقرير اللجنة المشتركة من مكتب لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى. وأشار إلى أن القيادة السياسية تولي ملف التعليم اهتماما كبيرا، قائلا: لولا الرئيس السيسي ما شهدت مصر تلك النهضة التعليمية وافتتاح الصروح التعليمية سواء من جامعات أو مدارس.

ثمرة مؤتمرات الشباب

قدم النائب اكمل نجاتي عضو تنسيقية شباب الاحزاب بمجلس الشيوخ الشكر للحكومة على مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى . وقال نجاتي ان هذا المشروع يأتي ثمرة من ثمار مؤتمرات الشباب التي يراعها الرئيس عبدالفتاح السيسي واشار الي انه علي الرغم من تحفظنا كتنسيقية شباب الاحزاب علي بعض المواد والتي لنا عليها تعديلات الا اننا نوافق علي مشروع القانون وندعوا الزملاء للموافقة عليه.

تعديل القانون

في سياق متصل وافق مجلس الشيوخ في جلستة العامة علي اقتراح مقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن زعيم الاغلبية وبموجب هذا الاقتراح يتم تعديل المادة الاولي من مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني، لتصبح تسري احكام القانون المرافق علي مؤسسات التعليم الفني والتقني العام والخاص وجميع مراكز التدريب المهني النظامي وغير النظامي بجميع انواعها وبذلك تم تغير اسم مشروع القانون ذاتة ليصبح مشروع قانون انشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب الفني والتقني العام والخاص وجميع مراكز التدريب المهني النظامي وغير النظامي بجميع انواعها جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني ومن جهة اخري ناقش المجلس كافة مواد اصدار القانون وعددها اربع مواد وتم الانتهاء منها والموافقة عليها جميع مواد اصدار القانون وعددها اربع مواد. أمين سر «صناعة النواب»: تطوير التعليم الفني يساهم في النهوض بقطاع الصناعة