اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عمان ترحب بالمبادرة السعودية لحل الأزمة في اليمن

عمان ترحب بالمبادرة
عمان ترحب بالمبادرة السعودية لحل الأزمة في اليمن

أعربت سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بالمبادرة السعودية للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن، وفقا لوكالة الأنباء العمانية. وأوضحت السلطنة أنها ستواصل العمل مع المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة والأطراف اليمنية المعنية، لتحقيق التسوية السياسية التي تنهي الأزمة الراهنة في اليمن.

عمان ترحب بمبادرة السعودية

وقد أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أمس الاثنين، عن مبادرة سعودية لحل الازمة في اليمن. وذكر بن فرحان ان بلاده طرحت مبادرة للسلام وانهاء الحرب فى اليمن تشمل فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المباشرة، الإقليمية والدولية، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية ثم بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني. وأكد الوزير أن المبادرة ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف : إن هذه المبادرة تأتي في إطار دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والدور الإيجابي لسلطنة عُمان.

الكرة في ملعب الحوثيين

وأضاف “لا مؤشر حتى الآن على رغبة الحوثيين في السلام”. ومن جانبه، اكد مندوب السعودية لدي الامم المتحدة عبد الله المعلمي أن موقف المملكة يتطابق مع الموقف الامريكي حيال الازمة فى اليمن. وقال المعلمي فى تصريحات خاصة مع قناة العربية امس الاثنين : نتفائل بأن صوت العقل والحكمة سيتغلب على كل الاعتبارات . وأضاف : الموقف العربي والدولي هام جدا في دعم المبادرة السعودية وأوضح مندوب السعودية أن الإدارة الأمريكية تدرك بأن الحوثيين منظمة إرهابية تتلقى دعما من إيران . وأشار إلى أن المملكة طرحت المبادرة من موقع قوة لإنهاء أزمة اليمن شركة للأمن البحري : السفينة التى تعرضت للإنفجار بخليج عمان تابعة لشركة اسرائيلية