منوعات و المرأة و الطفل

تعرف على أفضل وضعية للجسم خلال النوم

يبحث الكثير عن محرك البحث العالمي “جوجل” عن أفضل وضعية الجسم أثناء اليوم، لذا يقدم لكم موقع “الوكالة نيوز” الإخباري أفضل وضعية للنوم في السطور التالية :

الوضعية الصحيحة للنوم

توجد أهمية بالغة في وضعية النوم الصحيحة، حيث تلعب دورا هاما لصحة القلب والجهاز التنفسي، وقال طبيب الأعصاب الروسي، يفغيني سوكوف، أن الاستلقاء على الجانب الأيمن وثني الساقين والذراعين قليلا أفضل نومة مريحة، وذلك لأن هذه الوضعية تحمي القلب والرئتين من الضغط .

أخطر وضعيات النوم

ونصح الطبيب بتجنب النوم على البطن، لأن  هذا الوضع يؤدي إلى التواء الشرايين والأوردة في الرقبة، حيث يدير الشخص رأسه إلى جانب واحد، وكذلك تجنب النوم على الظهر، لأن في هذه الوضعية تكون الساقين والذراعين مستقيمة، وهذا الوضع يجعل الجسم غير مريح، ويمكن أن يرتخي اللسان إلى آخر الحلق ويعيق التنفس بشكل خطير.

وكانت قد اعلنت مجلة Bustle الأمريكية النسائية مخاطر النوم على البطن ومدى التأثير السلبي على صحة الجسم من حيث الحديث عن آلام الظهر بصورة خاصة، وصعوبة التحكم في النوم والتنفس، وقد يؤدي إلى إصابة العمود الفقري، والتوتر والشد في الرقبة، وتعيق حركة المفاصل والشعور بالتنمل والوخز .

مقالات ذات صلة

ويعتبر العلماء وضعية النوم على البطن أسوأ وضعية، ويزداد تأثيرها السيئ على النساء الحوامل، لأنها قد تسبب مشكلات صحية للطفل حتى في الأسابيع الأولى من الحمل.

ويجب عدم النوم بعد ممارسة التمارين البدنية على مرتبات ناعمة ووسائد منتفخة .

وقال علماء بالولايات المتحدة أن أفضل وضعيات النوم هي النوم على الجانبين، و يصل عدد الذين يستخدمون هذه الوضعية 40% معظمهم من النساء، وأن النوم على الجانب الأيسر يفيد في تحسين عملية هضم الطعام.

وعلى الجانب الآخر نقى الطبيب الروسي،  غالبيرين، قائلا أن تلك الدراسات  “غير واقعية”، ويشك في الاستنتاجات التي توصل لها العلماء.

وبرر غالبيرين قائلا : “بشأن ما يحدث لنا في وضعيات النوم المختلفة، واختلاف الضغط على الأعضاء الداخلية للجسم فالأمر محط للشك، لأن جسم الإنسان يتكيف عموما مع مختلف الوضعيات”.

عدد الساعات الكافي للنوم

تختلف ساعات الفرد للنوم باختلاف العمر، و تتراوح حاجة البالغين بين 7-9 ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال والمواليد الجدد واليافعين إلى عدد ساعات أكبر من النوم.

الفوائد الصحية للنوم

يفيد النوم الجيد المتواصل في المحافظة على صحة القلب، وتقليل التوتر، كذلك تقليل فرصة الإصابة بالسرطان، وتحسين الذاكرة والحد من الإصابة بالاكتئاب، وتهيئة الجسم للمواصلة وإعادة إصلاح نفسة.

5 مليون طفل ضحايا العند والمكايدة بين الزوجين

كتب أيه بدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى