احنا الطلبة

فوز الفريق المصري بـ8 ميداليات في معرض جنيف الدولي 2021

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن فوز المشاركين المصريين بمعرض جنيف الدولي للاختراعات في دورته الاستثنائية ٢٠٢١ والذى أقيم إلكترونيا نظرا لظروف جائحة كورونا، والذين رشحتهم ودعمتهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من بين مئات المتقدمين على 8 ميداليات موزعة على النحو التالي: (ميدالية ذهبية، و3 ميداليات فضية، و4 برونزية).

ومن جانبه أعرب الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن سعادته بالنتيجة وفوز 8 مصريين من بين 10 ممن دعمتهم الأكاديمية، مشيراً إلى أن الأكاديمية دعمت هذا العام عدد أكبر من المبتكرين برسوم الاشتراك، حيث تم توفير مبلغ الدعم الخاص بتذاكر السفر والإقامة بسبب جائحة كورونا، وتم توجيه هذا الدعم لإتاحة فرص لعدد أكبر من المبتكرين المصريين للمشاركة في معرض جنيف 2021.

وأضاف صقر أنه طبقا للبيانات الواردة من إدارة المعرض، فقد فاز بالميدالية الذهبية الدكتور محمود فهمي عن ابتكاره الأنسولين الفموي: فعال وطويل المفعول، وفاز بالميدالية الفضية هشام التونسي عن ابتكاره فرن ضغط طبخ صحي وآمن مدمج، ومحمود الكومي عن ابتكاره روبوت التشخيص الطبي المبكر بواسطة الذكاء الاصطناعي، والدكتورة فاطمة سمير عن ابتكارها غرسة تشكيل في الموقع تعتمد على البوليمر القابل للتحلل الحيوي طويلة الأمد لعلاج إصابات العظام.

أما الفائزين بالميدالية البرونزية هم: تامر عطية عن ابتكاره روبوت رشيق قابل لإعادة التشكيل، وحسام عبد الرازق عن ابتكاره سيارة سباق كهربائية، والدكتور عمرو هلال عن ابتكاره مزيج الزيوت العطرية بالنانو لحماية الفم والحلق والانتعاش، وعلا هيكل عن ابتكارها مستخلص بمساعدة إنزيم نخالة الأرز المجفف بالرش لشيخوخة صحية.

وأضافت د. منة الله مرسى الكتامى المشرف على المعرض من قبل أكاديمية البحث العلمي أنه تم اختيار أفضل المتقدمين لتمثيل مصر في هذا المعرض الهام طبقاً للمعايير المعلنة، موضحة سبل الدعم التي تقدمها الأكاديمية للاختراعات القابلة للتطبيق واحتضان المبتكرين الفائزين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ على أرض الواقع من خلال البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق”، وجهاز دعم الابتكار والاختراع، ومعرض القاهرة الدولي للابتكار.

المخترعين المصريين يحصدون 13 ميدالية بمعرض جنيف الدولي للاختراعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى