الشارع السياسي

«صناعة البرلمان» تستدعي 3 وزراء لمناقشة عدد من الملفات

اكد معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب استدعاء وزراء المالية والصناعة والاسكان الى البرلمان لمناقشة عدد من الملفات الصناعية على وجه السرعة والتي لا تعوق التقدم الصناعي.

واضاف معتز محمود خلال اجتماع لجنة الصناعة اليوم بحضور عدد من اعضاء اتحاد الصناعات والمستثمرين وممثلي وزارة الصناعة وهيئة التنمية الصناعية ان استدعاء وزيرة التجارة والصناعة حدة بهدف مناقشة تفعيل عدد من التشريعات المهمة التي لم تنفذ وعدم اصدار اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 2018 الخاص بهيئة التنمية الصناعية.

 واشار الى انه سيتم استدعاء وزير الاسكان لمناقشة ملف من اهم الملفات الصناعية وهو ولاية الاراضي الصناعية حيث انه طبقا لقانون 83 لسنة 2016 وتحديدا نص المادة 2 فقرة ” ب” والتي تؤكد على ان تتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية التصرف في الاراضي ولا وهو القانون الذي يطبق وهناك بعض الاراضي تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية ولابد من تدخل وزير الاسكان وسؤاله عن عدم نقل ولاية تلك الاراضي الى هيئة التنمية العمرانية.

ونصت المادة 2 فقرة ” ب” من القانون على انه تتولي الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إدارة واستغلال والتصرف في الأراضي التي تخصص لأغراض الاستصلاح والاستزراع، وتتولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إدارة واستغلال والتصرف في الاراضي التي تخصص لأغراض إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتتولي الهيئة العامة للتنمية الصناعية إدارة واستغلال والتصرف في الاراضي التي تخصص لأغراض التنمية الصناعية.

واوضح ” رئيس لجنة الصناعة ان اللقاء الثالث سيكون مع الدكتور محمد معيط وزير المالية لمناقشته في طرح المشكلات التي طرحها المستثمرين ولشكوي مستوردين قطع غيار ومستلزمات الانتاج لتأخر دخول المستلزمات والبضائع بسبب ا قرار 43 الخاص بالجمارك وعدم تنفيذ القائمة البيضا حل مشاكل الجمارك.

 قررت لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم ايضا تأجيل عرض قانون الصناعة الموحد المقترح من النائب معتز محمود رئيس اللجنة الصناعة وذلك حتى الانتهاء من تطبيق التشريعات المرتبطة بالقطاع الصناع الصناعي والتي لم تنفذ حتى الان خاصة ان مشروع القانون ومناقشته يحتاج الى وقت كبير.

وقال معتز محمود في تصريحات للمحررين البرلمانين عقب الاجتماع ان اللجنة قررت تأجيل عرض القانون بعد الاستماع للمستثمرين واعضاء اللجنة خاصة ان المشاكل تحتاج الى حلول عاجل.

صناعة البرلمان : طالبنا الحكومة بإعطاء أولوية قصوى للتعاون مع إفريقيا وتوسيع التبادل التجاري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى