اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2021

تعرف على موعد إجازة
تعرف على موعد إجازة شم النسيم 2021

يتسأل العديد من المصريين عن موعد إجازة شم النسيم 2021 حيث يتزايد البحث عن الموعد على محرك البحث العالمي "جوجل" ، لذا يعرض لكم موقع "الوكالة نيوز" الإخباري الموعد :

شم النسيم

يعتبر يوم شم النسيم هو يوم الفسحة والترويح لدى المصريين، ويكون عطلة رسمية لجميع العاملين في الدولة للقطاعين العام والخاص، حيث تذهب العائلات إلى الحدائق والنوادي والمنتزهات، والشواطئ.

موعد شم النسيم 2021

تختلف شم النسيم هذا العام حيث يوافق يوم 3 من شهر مايو، في يوم 21 من شهر رمضان المبارك ، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية لجميع العاملين بالجهاز الإداري بالدولة من القطاعين العام والخاص حتى البنوك. وكانت الدولة المصرية أعلنت، أن الإجازات الرسمية التي تكون في منتصف الأسبوع سيتم ترحليها إلى يوم الخميس التالي، للحفاظ على العمل ، لذلك تكون الإجازة يوم الخميس الموافق 6 مايو المقبل.

إحتفال شم النسيم

يعتبر شم النسيم من الأعياد الفرعونية التي لا نزل نحتفل بها، ويتضمن العديد من الطقوس، مثل تناول الفسيخ والرنجة وتلوين البيض، والتجمعات مع الأهالي والخروج للنيل والمتنزهات العامة. موعد شم النسيم 2021 وهل تختلف مظاهر الإحتفال به خلال شهر رمضان المبارك ؟ تستعد جميع الحدائق العامه والمنتزهات في كل عام ليوم شم النسيم، ومن المعروف إزدياد أسعار الحدائق في هذا اليوم، حيث وصلت أسعار حديقة الحيوان 5 جنيهات طوال أيام الأسبوع ماعدا يوم الثلاثاء، و بلغت أسعار تذكرة حديقة الأورمان إلى جنيهين للفرد الواحد و 20 جنيه للسيارة بما فيها من أفراد ، وبلغت أسعار تذاكر حديقة الأسماك بمنطقة الزمالك 5 جنيهات للفرد مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد .

الحكم الشرعي لإحتفال شم النسيم

يوجد شكوك في الحكم الشرعي لإحتفالية شم النسيم ونعرض لكم حكم الفتوى بها: أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، " أن الإحتفال بشم النسيم هو من العادات المصرية التي لا توجد فيها من الطقوس ما يخالف الشرع الشريف". موعد عيد شم النسيم 2021 وتابع:" من المعروف و المقرر أن العادات والأعراف طالما لا تخالف الشرع فهي جائزة" وعلى الجانب الآخر قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوي بدار الإفتاء، أن الاحتفال بشم النسيم من عادات المصريين يخرجون في هذا اليوم الذي يعرف بيوم الاعتدال الربيعي، يخرجون يشمون الهواء ويأكلون أكلات معينة وهذا كله من مظاهر الحلال ولا حرمة فيه.

أحدث رسائل التهنئة بعيد شم النسيم 2021

يرغب الكثير من المصريين في إرسال رسائل التهنئة الأقارب والأصدقاء، ونقدم لكم أجمل عبارات التهاني بالمناسبة: -بكل التهاني و  الحب والأماني والإحساس الوجداني كل شم نسيم وأنت بخير يا غالي. -تهنئة مليانة ورد وفل حبيت أبعتها قبل الكل و قبل شم النسيم ما يهل ..كل سنة وأنت في قلبي يا سيد الكل. -يا زهرة الفل قرب ما شم النسيم يطل أهنيك قبل الكل وأقولك كل سنة وأنت طيب. -كل سنة والدنيا بين إيديك كل سنة والضحكة بين عنيك كل سنة وقلبي بيعيد عليك. موعد إجازة عيد الربيع شم النسيم لعام 2021 -مكان البدر خليتك ملاك الخير سميتك عزيز وغالي ناديتك وبشم النسيم هنيتك. -أمانينا تسبق تهانينا شم نسيم سعيد عليكم وعلينا. -باقة ورد وعطر وياسمين ابعتها بس للحلوين وأقول كل سنه وأنتم طيبين بمناسبة شم النسيم. -كل شم نسيم وحبك الأجمل يا مضوي شمعة سنيني. -كل شم نسيم وأنت الأول في حياتي وقلبي وعيني. -بكل عبارات التهاني بكل الحب والأماني بكل إحساس وجداني كل شم نسيم وأنت بخير. -لو هنيتك بكلام صعب ابعت مرسال لكن ابعتلك ورد وأقولك وأنت بشم النسيم طيب.

تاريخ شم النسيم

وتعتبر احتفالات "شم النسيم" من كل عام مقتبسة من اكثبر من 5 آلاف سنة وتتبع التاريخ الفرعونى وكانت تسمى "شمو"، وبالقبطية كان يسمى "شوم إنسم" ، وكان يقام في ذلك اليوم مهرجان سنوياً فى فصل الربيع. وعندما جاء الفتح الإسلامي لمصر ، إستقر عيد الفصح على يوم الاثنين. لأن التقويم الإسلامي غير ثابت فهو تقويم قمري، وإرتبطت فكرة نقش البيض وزخرفته، بطقوس قديمه حيث كان الفراعنة ينقشوا على البيض ويدعوا بالأمنيات والدعوات، ويجمعوها ويعلقوها في الأشجار التابعة للحدائق، للحصول على بركان الإلة عند شروقة. وقد يتبدل الحال هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا، وخصوصا بعد قرار الحكومة بإغلاق الشواطئ والمتنزهات بشكل تام خلال احتفالات شم النسيم، وإلغاء التجمعات للحد من الفيروس. تعرف على موعد إجازة شم النسيم وأعياد الربيع 2021