اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيادة الروابط بين بلدين تعود بمصالح على الطرفين

IMG-20210323-WA0102
IMG-20210323-WA0102

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومي، انه كلما زادت الروابط بين البلدين مصر والاردن كلما عادت بمصالح على الطرفين، حيث العائد ليس فقط على الحكومات وانما الافراد ايضا.

الجالية المصرية في الأردن ودورها في تشييد البلاد

وأوضح عبر مداخلته مع برنامج اليوم المذاع على قناة دي ام سي ، انه ايضا لدى مصر جالية بالاردن ساهمت وساعدت في بناء هذا البلد، في التعليم او الهندسة او الربط الكهربائي. وأشار إلى أن البلدان تعاونا في مقاومة الاستعمار البريطاني، وانه ايضا السياستين في البلدين متطابقين، خاصة في عملية السلام وعلاقات مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية، لذلك التنسيق بينهما يؤدي الى المزيد والمزيد من تحقيق المصالح للبلدين.

مشروع الربط الكهربائي

واضاف انه كل هذا التناسق والارتباط، لا ننسى ايضا مشروع الربط الكهربائي، الذي يربط بغداد حتى الدار البيضاء، فهو يوفر ست ساعات كهرباء في الذروة دون دفع قرشاً واحداً، حيث عندما تطفئ بغداد كهربائها في منتصف الليل تكن مصر باستهلاك هذه الكهرباء، وعندما تطفىء مصر وهكذا، فبذلك تم توفير ثلث الطاقة الكهربائية دون تكلفة، وانه سيتم العمل على ربطه مع الجنوب مثل السودان وكونغو وغيره. اقرأ أيضا.. كاتب صحفي: اتفاقية مصر والأردن شراكة جيدة بين البلدين