اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

رئيس قطاع مياه النيل الأسبق : دولة أثيوبيا هشة وطموحاتها أكبر من إمكانياتها

رئيس قطاع مياه النيل
رئيس قطاع مياه النيل الأسبق

قال عبد الفتاح مطاوع رئيس قطاع مياه النيل الأسبق إن تصريحات آبى أحمد رئيس وزراء أثيوبيا اليوم رد فعل لتصريحات مصرية و سودانية أى أنها تصريحات توجه عدة رسائل رداً على تصرفات مصر و السودان بشأن قضية سد النهضة . واستكمل عبد الفتاح مطاوع أن تصريحات آبي أحمد اليوم بشأن ملء الثاني لسد النهضة و أنه سيكون فى موعده هذا يخالف إعلان المبادئ الذي تم توقيعه مع الدول الثلاث و أكمل أن أثيوبيا لو تسرعت فى بناء السد و تعليته سيكون هناك نقاط ضعف فى منشأ السد الآن و فى المستقبل و ستؤثر على السودان فى المقام الأول و مصر أيضاً .

أثيوبيا لن تستطيع إكمال ملء السد هذا العام

و أوضح عبد الفتاح مطاوع أن تزامن ميعاد ملء السد مع انتخابات أثيوبيا يمثل نقطة خطر و فى تصريحات آبي أحمد اليوم قال إن سد النهضة يمثل خطر على أثيوبيا مالياً و دبلوماسياً فهو بدء يستشعر الضغوط مشيراً لأنه يشك فى أن الملء الثانى لسد النهضة سيكون هذا العام بسبب الضغط على أثيوبيا من مصر و السودان و من المجتمع الدولى .

سبب رفض أثيوبيا للرباعية الدولية

وأكمل عبد الفتاح مطاوع أن اثيوبيا ترفض الرباعية الدولية لأن بها واشنطن و اتفاق واشنطن و الاتحاد الأوروبي و جميعهم باركوا أتفاق واشنطن فهذا يمثل ضغط على أثيوبيا . اقرأ أيضا.. خط أحمر جديد في السودان .. المصير واحد والمساس بمياه النيل دونه الرقاب وأردف عبد الفتاح مطاوع فى مداخلة هاتفية لبرنامج " صالة التحرير " أن أثيوبيا دولة طموحاتها أكبر مت إمكانيتها فهى دولة هشة فيما يتعلق بسد النهضة و أيضاً المشكلات الداخلية مع التيجراى و السكان الأثيوبيين و رسائل مصر و السودان واضحة و قوية بشأن قضية سد النهضة بأنهما لن يقبلا أى شيء يهدد أمنهم القومى و مسموح لهم بأستخدام كافة الوسائل لحماية بلادهم. https://youtu.be/3bCVehxKa6s