منوعات و المرأة و الطفل

التفاصيل الكاملة للقمر الصناعي السعودي شاهين سات بعد نجاح إطلاقه

أعلنت السعودية أمس الإثنين، نجاح إطلاق القمر الصناعي ” شاهين سات ” من قاعدة بايكونور في كازاخستان على متن الصاروخ الروسي “سيوز 2”.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قد أوضح أن القمر الصناعي “يتضمن حمولة تلسكوب بدقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية، ويتميز هذا القمر  بدقته في التصوير و تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلوغراما، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم”.

تفاصيل إطلاق شاهين سات

وعلى لسان أنس بن فارس الفارس رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث قال إن ” القمر الصناعي شاهين سات ساهم في تطويره فريق عمل سعودي من مختلف التخصصات الهندسية وأيضا  مع شركاء المدينة، ويقدم صوراً فضائية للقطاعين الحكومي والخاص لخدمة أهداف التنمية بالمملكة، كما وأيضا تعمل تتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة”.

وقال رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أنس الفارس، إن إطلاق القمر “شاهين سات” ما هو إلا تجسيد للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير والابتكار في المملكة من الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد الأمير محمد بن سلمان.

مقالات ذات صلة

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء، عبدالعزيز آل الشيخ، وفقا لما نقلته الوكالة السعودية إن هذا “الإنجاز تحقق بفضل الله تعالى ثم الدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -أيدهما الله- وجهود فريق العمل السعودي من مهندسين ومختصين والخبرات المتراكمة التي تمتلكها المدينة”.

وعملت المدينة على تطوير وتصنيع مجموعة من الأقمار الصناعية ذات الكفاءة العالية التي توفر خدمات التصوير والاستطلاع وأنها أطلقت خلال العشرين عاما الماضية 17 قمرا صناعيا.

وتم تطوير القمر السعودي بواسطة فريق عمل سعودي، ومجموعة من الصور  الفضائية للقطاعين الحكومي والخاص لخدمة أهداف التنمية في المملكة.

ويعمل على تتبع السفن البحرية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وأضافت الجمعية الفلكية بجدة، أن نجاح إطلاق “شاهين سات” هو تكملة للنجاحات التي حققتها السعودية في مجال الفضاء، وقامت المدينة بتصنيع مجموعة من الأقمار الصناعية ذات الكفاءة العالية ووفرت خدمات التصوير والاستطلاع، حيث أطلقت خلال العشرين عاماً الماضية 17 قمراً صناعياً.

اقرأ أيضا.. تردد قناة بانوراما فود PNC Food الجديد 2021| على القمر الصناعي نايل سات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى