اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقار أنقذ مليون مريض بفيروس كورونا في العالم.. دراسة كشفت فاعليته

50
50

بات فيروس كورونا «كوفيد 19» مرض خطير يهدد العالم منذ حوالي أكثر من 12 شهر على ظهوره، وبالتزامن مع ذلك أجريت عدة دراسات في كثير من دول العالم ومنها بريطانيا، حيث قامت بإجراء دراسة حول تقييم مدى فاعلية اللقاحات التي تم تجربتها على عشرات الآلاف من مصابي كورونا، حتى توصلت إلى نتيجة سريرية، بأعلانها عقار «ديكساميثازون» دواء فعال ضد هذا المرض الخطير، وتوضح لكم «الوكالة نيوز» ما هو العقار وكيف يؤخذ وكافة المعلومات عنه حول الدراسات التي أكدت فاعليته.

ما مدى فاعلية لقاح ديكساميثازون ؟

أجرت بريطانيا عدة تجارب سريرية، حول لقاحات كثيرة منذ يوليو الماضي، حتى كشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، اليوم، ثبات فعالية عقار ديكساميثازون ضد مرض فيروس كورونا، مؤكدة أنها توصلت لهذه النتائج بعد دراسة أجريت على مصابي فيروس كورونا. وأشارت الدراسات البريطانية أنه يتعافى حوالي 19 مريض بفيروس كورونا من كل 20 مصاب دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى، ولكن البعض يحتاجون إلى نقل الأكسجين أو التنفس الصناعي، خاصة كبار السن الأكثر عرضا للموت، إلا أن الدراسات التي أجريت على عقار «ديكساميثازون» أثبتت استطاعته على تقليل خطر تعرضهم للوفاة بنسبة 35% وذلك للأشخاص الموضوعين على أجهزة التنفس الاصطناعي، أما الذين استلزم علاجهم تلقي «الأكسجين» قلص هذا الدواء نسبة وفاتهم إلى 20%. وبذلك يكون «ديكساميثازون» هو العقار الوحيد الذي ثبتت فعالية نجاحه على تقليل وفيات مرضى كورونا بنسبة 55% ممن يعانون من مشاكل تنفسية حادة، أما المرضى الذين لا يحتاجون إلى دعم للجهاز التنفسي لم يلاحظ عليهم أي فوائد بعد تلقيهم هذا العقار. [caption id="attachment_632234" align="aligncenter" width="300"]عقار أنقذ مليون مريض بفيروس كورونا في العالم.. دراسة كشفت فاعليته عقار أنقذ مليون مريض بفيروس كورونا في العالم.. دراسة كشفت فاعليته[/caption] وقالت بريطانيا أنها بدأت تجربة عقار «ديكساميثازون- أكسفورد» في 16 يونيو 2020، مشيرة إلى أنه أنقذ حياة أكثر من مليون شخص على مستوى العالم باستخدام جرعة قليلة، بما في ذلك 22 ألف شخص في بريطانيا. هل ديكساميثازون هو علاج كورونا المنتظر؟   وأضافت بريطانيا أنه أشرف على هذه الدراسات فريق من جامعة أكسفورد، واجريت تجارب عقار ديكساميثاسون على حوالي ألف مريض، وتم مقارنة حالتهم بحالة 4 آلاف مريض لم يحصلوا على العقار. وفي هذا السياق، يذكر أن أي لقاح قبل اختباره على مصابي كورونا، يتم بعدة مراحل قبل المرحلة السريرية، والتي تسمى أولها بالمرحلة الاكلينيكية، وهي مرحلة اختبار اللقاح في المختبرات وعلى الحيوانات، وبعد ذلك يتم اختباره على عدد من المتطوعين حتى يثبت مدى فاعليته ثبوت على المشاركين، ثم اختبار على مجموعة أكبر من دول العالم.

ما هو عقار ديكساميثازون ؟

ينتمي عقار ديكساميثازون لفئة الستيرويدات، ويستخدم في علاج الحساسية الشديدة وأمراض المناعة الذاتية، والأمراض الجلدية والغثيان والتورم، كما أنه يستخدم لتخفيف حدة الالتهابات الناجمة عن العديد من الأمراض، وهو الآن من ضمن العقارات التي تعالج مرضى فيروس كورونا للأشخاص الذين وصلوا إلى حالة حرجة فقط. وأيضا يعالج هذا العقار أورام العمود الفقري والدماغ، والتهاب العين واضطرابات الغدة الدرقية والأمعاء، وأمراض الدم والكلى والربو وأمراض الرئة، والسرطانات مثل اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي المتعدد، وفقدان الشهية. كما أن عقار ديكساميثازون، كان يستخدم في علاج الربو والالتهاب المفصلي الروماتويدي، وذلك في ستينات القرن الماضي، وفقا لما قالته ذكرته بعض المواقع الإخبارية.

كيف يؤخذ عقار ديكساميثازون ؟

ويتم إعطاء المريض 6 ميلجرام من عقار «ديكساميثازون» مرة واحدة عن طريق الفم وذلك لمدة شهر، أو الحقن الوريدي لمدة عشرة أيام. ويرجى العلم أن هذا العقار يؤخذ في المستشفيات لمرضى الحالات الحرجة فقط بجميع الدول التي استوردته من بريطانيا، كما أنه لا يمكن شراءه وتناوله في المنزل. [caption id="attachment_632236" align="aligncenter" width="300"]عقار أنقذ مليون مريض بفيروس كورونا في العالم.. دراسة كشفت فاعليته عقار أنقذ مليون مريض بفيروس كورونا في العالم.. دراسة كشفت فاعليته[/caption]

سعر عقار ديكساميثازون ؟

يمكن بكل سهولة تلقى عقار وهو رخيص الثمن، حيث يصل ثمنه إلى نحو 5 جنيهات مصري و35 جنية إسترليني، و50 دولار أميركي، وذلك للمريض الواحد، كما أنه متاح على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وسوف يفيد بنسبة كبيرة الدول الفقيرة التي تعاني من ارتفاع أعداد مصابي فيروس كورونا. ويذكر أن الباحثون قالوا لو أنه استخدم هذا العقار لعلاج المرضى في المملكة المتحدة الأمريكية منذ البداية، لما وصل عدد الوفيات إلى خمسة آلاف شخص. جدير بالذكر أن الرئيس السابق دونالد ترامب، أصيب بفيروس كورونا وتم علاجه بعقار ديكساميثازون، وتم شفاءه في وقت قصير، وذلك يدل على مدى نجاح هذا الدواء. بريطانيا تتخذ من عقار « ديكساميثازون » علاجا لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا المستجد وانخفاض حالات الوفاة