اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على تفاصيل توقف الملاحة البحرية لأول مرة منذ عام 1975

تفاصيل توقف الملاحة
تفاصيل توقف الملاحة البحرية لأول مرة منذ عام 1975

أصبح البحث عن توقف الملاحة البحرية بقناة السويس التريند على محركات البحث العالمية، حيث إنها المرة الأولى منذ عام 1975، وذلك بعد جنوح سفينة ضخمة.. إليكم التفاصيل

الملاحة في قناة السويس

حولت قناة السويس اليوم الأربعاء، مسار الملاحة إلى المجرى القديم بعد جنوح سفينة حاويات، وسدها المجرى الجديد، بسبب سوء الأحوال الجوية. وتوقفت الملاحة في القناة، فجر اليوم الأربعاء، ولم تنجح بعد محاولات تعويم السفينة من قبل هيئة قناة السويس، وأدى ذلك لإزدحام السفن في البحرين الأبيض والمتوسط.

جنوح سفينة بقناة السويس 

وأوضحت وسائل الإعلام أن السفينة الجامحة، تسمى "إيفر جيفن" ويبلغ وزنها 220 ألف طن وطولها 400 متر، ومملوكة لشركة الشحن التايوانية (إيفر غرين)، المسجلة في بنما، وكانت متجهة إلى ميناء روتردام في الصين. بنك قناة السويس يحقق 11 % نمو في صافي أرباح عام 2020 وتدخلت هيئة قناة السويس، لإعادة تعويم سفينة الحاويات العملاقة من خلال ما يقرب من ثماني قاطرات، بقوة شد 50 إلى 160 طنا للقاطرة الواحدة، وفشلت محاولات التعويم، وتم اللجوء للإستعانه بسفن بالقناة لتخفيف حمولة السفينة العملاقة.

هيئة قناة السويس

وأظهرت الصور المأخوذة من السفينة في القناة، أنها استقرت بزاوية أغلقت الممر المائي. وتبين أن الحفارات التي أرسلتها سلطات القناة المصرية لمحاولة تحرير السفينة، غير مناسبة. و السفينة العملاقة في الساعة 7:40 صباح أمس الثلاثاء، بعدما واجهت انقطاعا في الكهرباء، بسبب حالة الطقس السيئ الذي يضرب مصر منذ أمس، وتعرضها لعاصفة ترابية، وكانت 15 سفينة أخرى وراء السفينة الجانحة في القافلة المتجهة للشمال اضطرت للرسو لحين إخلاء الممر.

جهود الهيئة لتعويم السفينة:

وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة والتي جنحت بالكيلومتر١٥١ ترقيم القناة، ووجه رئيس الهيئة رسالة ليطمئن من يهمه الأمر بشأن حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية. توجيهات الرئيس السيسي بخصوص قناة السويس.. حقيقة مذكرات عادل إمام.. والأهلي يستعيد جهود لاعبيه المصابين

قناة السويس 

افتتحت قناة السويس عام 1869، وإختزلت 10% من حركة التجارة البحرية الدولية، واستخدمت العام الماضي في نقل ما يقرب من 19 ألف سفينة، وفقاً لهيئة قناة السويس، حيث إنها مصدر دخل حيوي لمصر، إذ بلغت مداخيلها العام الماضي 5.61 مليار دولار.

تطوير قناة السويس

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015 مشروع لتطوير القناة، لتقليل فترات الانتظار ومضاعفة عدد السفن التي تستخدمها بحلول عام 2023.

حقيقة إرتفاع أسعار النفط

نفى وزير البترول المصري الأسبق، أسامة كمال، أن سبب ارتفاع أسعار البترول اليوم قد جاء بسبب توقف حركة الملاحة في قناة السويس، مشيرا إلى زيادة الطلب على الطاقة في العالم. حيث إرتفعت أسعار البترول اليوم الأربعاء بنسية 3 في المئة، بالتزامن مع تعثر الملاحة في قناة السويس، بسبب جنوح ناقلة حاويات عملاقة في المجرى الملاحي. وأضاف أن السبب هو انتشار فيروس كورونا ، ورفع الطلب على الوقود، واتجاه الصين وشرق آسيا لرفع الإنتاج يرفع الطلب على الطاقة، وكذلك موسم تخزين الأسمدة وهو ما يرفع بدوره الطلب على الوقود، لذا فالارتفاع الحالي لا يرتبط بحادث قناة السويس. يمر بقناة السويس 25 ٪ من تجارة البترول في العالم، وهي نسبة كبيرة بالطبع، وتوقف الملاحة في القناة يؤثر بقوة على أسعار البترول العالمية خبير اقتصادى : قناة السويس تحقق إيرادات جيدة رغم جائحة كورونا