اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سيناتور جمهوري : مبادرة السعودية بشأن اليمن خطوة بالاتجاه الصحيح

04d5d547-a7d6-4985-929f-5b5a5340e7b1
04d5d547-a7d6-4985-929f-5b5a5340e7b1

أكد سيناتور الجمهوري ليندسي جراهام أن مبادرة المملكة السعودية بشأن اليمن خطوة بالاتجاه الصحيح . وفى هذا الصدد اكد مندوب السعودية لدي الامم المتحدة عبد الله المعلمي أن موقف المملكة يتطابق مع الموقف الامريكي حيال الازمة فى اليمن . وقال المعلمي فى تصريحات خاصة مع قناة العربية اليوم الاثنين : نتفائل بأن صوت العقل والحكمة سيتغلب على كل الاعتبارات . وأضاف : الموقف العربي والدولي هام جدا في دعم المبادرة السعودية . وأوضح مندوب السعودية أن الإدارة الأمريكية تدرك بأن الحوثيين منظمة إرهابية تتلقى دعما من إيران . وأشار إلى أن المملكة طرحت المبادرة من موقع قوة لإنهاء أزمة اليمن .

مبادرة سعودية

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أعلن فى وقت سابق من اليوم أن المملكة "تريد وقف إطلاق نار شامل فى اليمن تمهيدا للحوار السياسي والكرة الآن في ملعب الحوثيين". وأضاف "لا مؤشر حتى الآن على رغبة الحوثيين في السلام". وأوضح الوزير أن "المملكة تنسق مع الأمم المتحدة لوضع حد للأزمة في اليمن"، مؤكدا "سنواصل دعمنا للشعب اليمني وحكومته الشرعية". تفاصيل المبادرة وذكر بن فرحان ان بلاده طرحت مبادرة للسلام وانهاء الحرب فى اليمن تشمل فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المباشرة، الإقليمية والدولية، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية ثم بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني. وأكد الوزير أن المبادرة ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف إن هذه المبادرة تأتي في إطار دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والدور الإيجابي لسلطنة عُمان،

استهداف معسكر للحوثيين

وكان التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن أعلن فى وقت سابق إستهداف معسكر سلاح الصيانة التابع لميليشيا الحوثي في صنعاء . وقال التحالف العربي فى بيان : أنه تم تدمير ورش تجميع الصواريخ البالستية وتفخيخ المسيرات بمعسكر سلاح الصيانة فى صنعاء . وأضاف : إن عملية الاستهداف تهدف لتحييد وتدمير مصادر الهجوم الوشيك وحماية المدنيين .

تدمير مخزن للطائرات المسيرة

وفى وقت سابق من اليوم نشر التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن مساء اليوم الاحد مقطع فيديو يوثق لحظة تدمير مخزن طائرات مسيرة تابع لميليشيات الحوثيين داخل كهف بمحافظة صنعاء إضافة إلى تدمير موقع ورش لتجميع صواريخ الدفاع الجوي بالمحافظة . وفى السياق اعلن التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن تدمير منظومة دفاع جوي معاد تابعة لميليشيات الحوثيين في محافظة مأرب . وقال التحالف العربي فى بيان اليوم الاحد : إن " تدمير المنظومة شمل كافة مكونات النظام والخبراء الأجانب . وفى هذا الصدد أكد العميد يحيى سريع المتحدث بإسم الجيش اليمني أن الميليشيات الحوثية فقدت قدرتها على التقدم في مأرب مؤكدا أن قواته تخوض معارك استنزاف ضد ميليشيا الحوثي . وقال سريع فى إفادة صحفية الجمعة : نحرز تقدما بدعم التحالف ورجال القبائل في مأرب . وأضاف الأيام المقبلة ستشهد انقلابا في المعادلة العسكرية بمأرب .

معارك ضارية

وأوضح المتحدث أن "مدينة تعز شهدت معارك ضارية والجيش اليمني يحرز تقدما ميدانيا لافتا ، مؤكدا أنه تم تحقيق اختراقات في الدفاعات الحوثية في مأرب . وأشار إلى أن مقاتلات التحالف دمرت آليات ثقيلة للميليشيات في مأرب . أحمد عبد المنعم