طارق شوقي .. تعرف على آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم

أثارت قرارات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الصف الأول الثانوى ، إهتمام كبير من قبل الطلاب وأولياء الأمور مؤخرا، حيث أصدر الوزير عدة قرارات تخص امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، والتي سوف يستعرصها لكم موقع «الوكالة نيوز» في هذا التقرير، وكذلك أخر قرارات وزير التربية والتعليم في هذا الصدد.

طريقة تفعيل شريحة التابلت المدرسي لطلاب الصف الأول الثانوى 2020/ 2021

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن عمل امتحانات ورقية تجريبية خلال شهرين إبريل ومايو القادميين، وأضافت أنه سوف يتم إستبدال الامتحانات الإلكترونية بالامتحانات الورقية، حتى لا يسيطر القلق علي الطلاب مثل ما حدث فى امتحانات الترم الأول 2021 في ظل هذه الظروف التى نتجت عن إنتشار الفيروس «كوفيد 19».

نظام امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى الجديد

وأيضا وضحت وزارة التربية والتعليم كيفية عقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، حيث قالت أنه سوف تكون جميع الامتحانات ورقية بشكل مجمع داخل المدرسة ، وعدم دخول الطالب إلي لجنة الامتحانات بهاتف محمول أو تابلت ، وقالت أيضا أنه سوف يعاقب كل من يخالف هذه الشروط، وسوف يطبق عليه قانون الغش.

كيف ستقييم امتحانات للصفين الأول والثانى الثانوى 2021

عقد امتحانات للصفين الأول والثانى

الثانوى، وتكون الامتحانات ورقية، ويكون الامتحان عبارة عن اختار من متعدد ، وتكون ورقة الإجابة منفصلة عن ورقة الاسئلة.

– عقد إمتحانين للصفين الأول والثانى فى شهر إبريل ومايو المقبليين، وتعقد الامتحانات بالمدارس ، ويكون هناك لجان مراقبة.

– يكون مع كل ورقة امتحان ورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة كبديل للكتب المدرسية.

– وأيضا نتيجة الترم الأول ستكون عبارة عن اجتياز أو عدم اجتياز ، ولا تكون هناك أى درجات لأى مادة.

– الطالب الذى يحصل علي عدم إجتياز، يعقد له امتحان اخر للمادة ويكون الامتحان عبارة عن اختيار من متعدد، وتكون عدد الأسئلة ١٥ سؤال ، وأن يكون هذا الامتحان قبل شهر إبريل المقبل.

– أما الطالب الذى لم يحضر امتحانات الفصل الدراسي الأول بسبب عذر قهرى ، يتم عمل امتحان له ، ويكون الامتحان عبارة عن اختيار من متعدد، وأن تكون عدد الأسئلة ١٥ سؤال ، وأن يتم الامتحان قبل شهر إبريل المقبل فى زمن قدره ساعة فقط.

– ولكل طالب واجهته مشكله فى امتحانات الفصل الدراسي الأول فى أى مادة بسبب الشبكة أو بسبب مشكله تقنيه ، تحسب له اجتياز فى هذه المادة .

– درجة الفصل الدراسي الثاني تمثل ١٠٠ % من الدرجة العظمى، حيث تحسب هذه الدرجة من خلال متوسط درجات امتحانات الطلاب فى شهرى إبريل ومايو المقبليين.

حقيقة عقد الامتحانات فى شهر مارس 2021

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه لا صحة لعقد امتحانات للصفين الأول والثانى الثانوى فى نهاية شهر مارس، مضيفا أنه سوف يتم عقد امتحانات الترم الثانى سوف تكون فى نهاية شهري إبريل ومايو فقط.

وأضاف الوزير أنه لن يتم عقد الامتحانات فى المنازل، وأنه سوف يتم عقد كل الامتحانات بشكل ورقي، وأنه سوف تعقد جميع الامتحانات فى المدرسة ، وسوف يكون هناك لجان مراقبة ، وسوف يكون الامتحان عبارة عن اختيار من متعدد كما أشرنا سابقا.

مؤشرات الأداء لنتيجة الصفين الأول والثانى الثانوى

أوضح طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى من خلال رسالة قام بنشرها علي صفحته علي فيس بوك أنه حوالي ١٠ % من الأشخاص حصلوا علي درجات تتراوح بين ٩٠ % و ١٠٠ % ، وأشخاص أخرى حصلوا علي أقل من ٥٠ % ، مضيفا أن مهمة كارت مؤشر الأداء بيحدد الفرق بين الطلاب.

وأضاف السيد وزير التربية والتعليم أنه لا يحب أن يستخدم كلمة ناجح أو راسب ، وأنه يفضل أن يعرف الطالب مستواه فى كل مادة ، وأى المواد التى يحتاج أن يطور فيها من نفسه ، وأضاف أيضا أنه من خلال معرفة نتيجة المواد هناك طلاب اشتركوا فى حل بعض المواد.

وأضاف الوزير أيضا أنه يحاول تحرير الطلاب من فكرة الدرجات والأرقام ، وأكد أن دخول الطالب للكلية مرتبط بموقف الطالب التنافسي ، وأضاف أيضا لا يجب استخدام كلمة راسب أو ناجح ، وأن الأرقام الزرقاء في التقييم لنتيجة الصفين الأول والثانى الثانوى تعنى أنها أعلي المؤشرات.

وبذلك نكون قدمنا لكم تقرير وافي عن آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم، ووضحنا لكم أهم القرارات التي اتخذت بشأن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى .. اخر اخبار وزارة التربية والتعليم

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالصف الأول الثانوى

كتبت : رحاب عبدالله

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى