اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

اتفاق أمريكي أوروبي على استئناف الحوار مع الصين

b2e7e125-3c5e-4ed0-965c-fc8572607942
b2e7e125-3c5e-4ed0-965c-fc8572607942

توصلت الولايات المتحدة وأوروبا إلى اتفاق بشأن ضرورة استئناف الحوار مع الصين والعمل معها لمواجهة السلوك الروسي المتنامي فى المنطقة . وجاء فى البيان الذي نقلته وكالة رويترز للأنباء اليوم الاربعاء :إنه تم التوصل لتفاهم مشترك بين وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية ، جوزيب بوريل بشأن بدء العلاقات مع الصين . وأضاف البيان : ان العلاقات ستشمل التعاون فى العديد من الاوجه منها العمل المناخي ولقاحات كورونا والملف الايراني وتركيا . بايدن يعرب عن فخره بـ بلينكن بعد مفاوضات عاصفة وسجال حاد مع المسؤولين الصينيين

تحديات عسكرية متزايدة

وفى وقت سابق من اليوم أكد وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أن بلاده تواجه تحديات عسكرية متزايدة من جانب الصين . وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده فى بروكسل اليوم الاربعاء : هناك العديد من التهديدات الجديدة التى تستدعي عقد المزيد من التحالفات . وأضاف : من التحديات التى يواجها العالم حاليا الهجمات السيبرانية وأثارها على الدول .

تهديدات ايرانية

وعلى سياق آخر أكد مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان أن الرئيس جو بايدن يأخذ تهديدات إيران ضد مصالح واشنطن على محمل الجد . وقال سوليفان فى إفادة صحفية اليوم الإثنين : واشنطن تتخذ الخطوات الضرورية لضمان أمنها . وأضاف : طهران ستدفع ثمنا باهظا إذا تجاوزت الخطوط الحمراء . وعلى صعيد متصل كشف مسؤولون أمريكيون تهديدات ايرانية لقتل رئيس الاركان الامريكي جوزيف مارتن فى عملية استخبارتية . وزير الخارجية الامريكي : نواجه تحديات عسكرية متزايدة من جانب الصين وقال المسؤولون أن إيران هددت قاعدة عسكرية في واشنطن ونائب رئيس الأركان مارتن . وأضافوا : الحرس الثوري الإيراني بحث شن هجوم على قاعدة فورت ماكنير بواشنطن . وأوضحوا أن الأمن القومي اعترض اتصالات إيرانية تحمل تهديدات للولايات المتحدة . وكانت وزارة الخارجية الامريكية أكدت أنها منفتحة على المسار الدبلوماسي مع إيران شرط عدم حيازتها السلاح النووي . وقالت الخارجية فى تصريحات خاصة مع فضائية العربية اليوم الخميس : سنعمل على عدم حيازة إيران السلاح النووي . وفى السياق اعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن استعداد بلاده لإنتظار عودة واشنطن للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مهما تطلب ذلك من وقت . وقال ظريف فى تصريح صحفي اليوم الاربعاء : إن " الإدارة الأمريكية تريد ممارسة الضغط لانتزاع تنازلات جديدة من إيران .

الملف الايراني

وفى وقت سابق بحث وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الاحد الملف الايراني بجانب العملية السياسية فى ليبيا . وأكد الوزيران فى بيان على ضرورة إيجاد حل جذري لأزمة شرق المتوسط . وفى هذا السياق أكد جيك سوليفان مستشار الرئيس الامريكي جو بايدن للأمن القومي أن بلاده ستعمل على محاسبة أي طرف يسعي لتقويض المسار الانتخابي فى ليبيا . وقال سوليفان فى تصريحات صحفية الجمعة الماضية : إن الولايات المتحدة تقف مع كل من يلتزم بإجراء الانتخابات في ليبيا ويدعم وساطة الأمم المتحدة وفى هذا الصدد أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي أنه سيدعم التوجه لتوحيد المؤسسة العسكرية على أسس مهنية . وقال المنفي فى تصريحات صحفية مساء اليوم الجمعة : سنواصل دعم جهود اللجنة العسكرية 5+5 في تعزيز السلم . وأضاف : جهدنا الأكبر سينصب على عملية المصالحة الوطنية ، مؤكدا أنه سيوفر "للحكومة الجديدة الظروف لأن تباشر عملها بسرعة "

تهديد اوروبي

وفى هذا الصدد هدد الاتحاد الاوروبي أمس الخميس بفرض عقوبات على منتهكي قرار وقف اطلاق النار فى ليبيا . وقال الاتحاد الاوروبي فى بيان : يلوح بعقوبات لمنتهكي وقف النار في ليبيا . وأضاف : على الأطراف الفاعلة في ليبيا احترام اتفاق وقف النار في ليبيا . مقتل 5أشخاص فى انفجار عبوة ناسفة جنوب الصين