اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة يوضح أهم رسائل زيارة رئيس بروندي

IMG-20210324-WA0220
IMG-20210324-WA0220

قال الدكتور سيد فليفل استاذ الدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، ان زيارة رئيس بروندي هي تتويج لزيارات سابقة لكثير من المسئولين السياسيين وتنفيذيين وبرلمانيين، وايضا الرد على زيارات سابقة لزيارات المصرية لبروندي. واضاف ان بروندي الان بمرحلة بناء بعد فترة من الاضطرابات، حيث انها بحاجة الى جهد مصري تنموي وهو مطلب مهم. واستكمل عبر مداخلته على قناة اكسترا نيوز، ان الرسالة الاساسية من الزيارة، انه يجب ان تتم علاقة بين بلدين بينهم مذكرة تفاهم واسعة وبرامج في كافة المجالات كالزراعة والري والسياحة وغيرها.

التعاون الدبلوماسي بين مصر وبروندي

واوضح انه يوجد تعاون دبلوماسي والسفر الدبلوماسي دون الحاجة لتأشيرة، والتواصل مع دول وسط القارة حيث ليس لديها ميناء، وبحاجة الى الكثير من العون في المجال التنموي واعادة بناء الدولة. واشار الى ان نجاح مصر يسمح بقول بأن مصر باتت قبلة للدول التي تريد صناعة نفس ما صنع المصريين، حيث لا يوجد دولة افريقية حققت طفرة تنموية في وقت وجيز وعلى راسها اعادة بناء كاملة للمدن والقرى وترتيب اوضاعها ترتيبا كاملا كما فعلت مصر. وافاد ان الرسالة الى دول افريقيا الناتجة من قبل هذه الزيارة، ان نهر النيل شريان واحد يجب ان ينظر باعتباره مجالا للتعاون وليس منافسة وصراع.

التعاون التجاري

واكد ان التعاون التجاري بين الدول الافريقية وخاصة بروندي ومصر يكمن في ان الشركات المصرية تلقى مناخا ملائما للاعانة في مجالات المقاولة او الزراعة او السياحة. اقرأ أيضا.. عمرو الجندي: تعلمنا من أخطاء الماضي ومنتخب مصر قادر علي استعادة بريقة أفريقيا