اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أفضل أعمال شهر رمضان المبارك

أعمال شهر رمضان 2021.. يتنظر جميع أفراد الأمة الإسلامية في مختلف البلدان قدوم شهر رمضان المبارك كل عام لما فيه من رحمة ومغفرة، فهو شهر الإحسان والبركات، يستغل فيه الناس جميع أوقاته للحصول على رضى الله تعالي بالإضافة إلى الفوز بالجنة من خلال هذا الشهر الكريم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا".

وشهر رمضان هو شهر الخير والإحسان يقوم على أداء العبادات والخير والصدقات والدعاء، فهناك أعمال بسيطة حين يقوم بها الشخص في هذا الشهر تعود عليه بالخير الوفير .

نستعرض لكم في هذا التقرير في موقع الوكالة نيوز مجموعة من العبادات والأعمال التي يجب أن يقوم بعها لعبد في شهر رمضان المبارك حتى يحصل على رضى الله عز وجل خلال شهر الإحسان والمغفرة والعتق من النيران والفوز بالجنة.

أعمال شهر رمضان 2021

أولًا: الابتسامة صدقة

تعد الابتسامة في وجه الأخر من أبسط  أعمال الخير في شهر رمضان الفضيل، سواء كانت في البيت أو الشارع أو في العمل،  فهى تعمل على ترك أثرًا طيبًا في قلب الأخر، كما أنها تدخل السرور إلى قلوبهم وتزيل الهم والتوتر، وتعمل على تلهيتهم عن التفكير في الصيام والجوع والعطش، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (تَبَسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ لك صدقةٌ.

ثانيًا: إطعام المساكين

كان السلف الصالح دائمًا ما يحرصون علي إطعام المساكين خاصة في رمضان الكريم، فإن أفضل الصدقات هى صدقات شهر رمضان، قال الله عز وجل في كتابه العزيز: " وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا".

ثالثًا: إفطار الصائم

يعد إفطار الصائم من أبسط  أعمال الخير في شهر رمضان الفضيل، ومن الأعمال العظيمة عند الله تعالى في أجرها، حيث قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء، وكان مغفرة لذنوبه وعتق من النار"، ومن أفضل الصدقات هى الصدقات المخفية في السر.

رابعًا: ترديد الدعاء

حث الله عز وجل عباده على الدعاء وذلك فور أمره لنا على الصيام، ليؤكد الرابطة بين الصيام والدعاء، قال الله تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"، ومن أفضل الأدعية في شهر رمضان:

‏اللّهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، وعليك توكلت.

كان النبي ﷺ إذا أفطر يقول: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

اللهم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم تقبل منا صلاتنا وصيامنا وركعونا وسجودنا واقبلنا عندك من التائبين.

تعرف على مقادير أشهر وأشهى حلويات شهر رمضان 2021