صحةمنوعات و المرأة و الطفل

الدهون الصحية.. أبرز الأطعمة المفيدة لنمو دماغ الأطفال

الأطعمة الصحية هي أساس نمو اي طفل الذي يمثل الأهمية الكبري في حياة الأطفال، نمو الطفل بشكل صحي وسليم يساعده علي تكوين جسم صحي ولابد علي كل أم أن تهتم بصحة أطفالها لنموهم بشكل صحي وجيد، والطفل يحتاج الي كافة الأغذية للحصول علي نمو صحي، والبعد عن أي غذاء غير صحي وينشر لكم موقع”الوكالة نيوز” أبرز الأطعمة لنمو الاطفال في السطور التالية

أبرز الأطعمة لنمو دماغ الأطفال

أوضح خبراء التغذية أن الطفل يحتاج الي اهتمام بالغ بالطعام في مرحلة المدرسة وخاصة في سن الخامسة وحتي الثامن من عمره، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي يحتاجها الطفل

1.النشويات
يحتاج الطفل الي مشويات بشكل كبير فهي تساعد في عملية نمو دماغ الأطفال وتزود الطفل بالنمو الجسدي والذهني له في فترات عمرية مختلفة، وينصح بتناول النشويات 5 مرات يوميا لدي الطفل لمساعدته علي النمو السليم، وتمثل النشويات اكلات ووجبات كثيرة وهي الارز والمكرونة والخبر والذرة والشوفان ووجبات أخري تحتوي علي النشويات تساعد على نمو الطفل.

2.الفواكه والخضروات
الفواكه والخضروات الطازجة مفيدة للطفل في نموه وليس الطفل فقط فهي يجب تناولها بشكل مستمر للصغير والكبير، والطفل بشكل خاص لمساعدته في عملية النمو وتحتوي الفاكهة والخضروات علي ألياف ومضادات الأكسدة والمياه والفيتامينات اللازمة لعملية نمو الدماغ لدي الطفل، بالإضافة إلى أنها تساعد في عملية حماية الأطفال من أمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان، فهي حماية للطفل وزيادة في نموه الصحي، وبالنسبة لتناول الخضروات يمكن تناولها 5 مرات يومياً والفاكهة مرتين يومياً بالنسبة للطفل.

3.البروتين
يحتاج الطفل الي البروتين لمساعدته في نمو الدماغ بشكل سليم وصحي وينصح الكثير من الأطباء بتناوله يوميا لما يمثله من أهمية كبيرة، ويوجد البروتين في العديد من الوجبات ومنها اللحم بدون اي دهون، الأسماك، الدواجن، الفول، العدس، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامينات “ب 12″، والمعادن المختلفة مثل “الحديد والزنك” وأحماض مثل الـ”أوميغا 3″ الدهنيّة.

وأثبتت الدراسات أن البروتين في الأسماك واللحوم يساعد علي نمو الدماغ بشكل كبير وينصح بتناوله بنسبة 2.5 مرة في اليوم من تناول البروتين والذي يحتوي علي الحديد والفيتامينات والاحماض.

4.الدهون الصحية
تلعب الدهون الصحية دور كبير في عملية نمو دماغ الأطفال بشكل صحي للطفل، توجد الدهون الصحية في الأفوكادو والمكسّرات والبذور وزيت الزيتون، وينصح الأطباء بتناول 3 حصص من الدهون الصحية في اليوم الواحد.

يفضل عدم تناول العصائر الجاهزة وتناول الفاكهة وذلك لأن العصائر تؤدي إلي زيادة الوزن وتسوس الاسنان وضعف في نمو دماغ الطفل ويؤدي ذلك إلي زيادة رغبة الطفل في عدم تناول الطعام، وفي حالة الضرورة يمكن للطفل أن يتناول نصف كوباية 3 مرات كل اسبوع.

5. سمك السلمون
ينصح بتناول سمك السلمون لزيادة نمو الدماغ بشكل كبير وذلك لأنه يحتوي علي البروتين اللازم لنمو دماغ الاطفال، وتحتوي علي ألياف قوية تساعد نمو الدماغ.

6.التوت والكرز
ينصح الأطباء بتناول الكرز والتوت للاطفال لمساعدتهم في نمو الدماغ فالكريز يحتوي علي ألياف وفوائد اخري، وأظهرت ابحاث أخري أن هناك نسبة ألياف كبيرة في التوت والكرز يساعد علي نمو الدماغ بشكل كبير ويحتوي علي فيتامين سي المفيد للجسم بشكل عام، وأثبتت الدراسات أن التوت والكرز يزيد من تحسن نمو الدماغ بشكل عام.

عادات صحية تساعد علي نمو دماغ الاطفال

العادات الصحية لها دور كبير في نمو دماغ الاطفال بالإضافة إلي الوجبات الصحية، وتتمثل العادات الصحية أهمية كبيرة ومنها تقسيم الام لوجبات الطفل وتقديم كل ما يلفت نظر الطفل، والبعد عن الوجبات السريعة، والبعد عن تناول الوجبات قليلة الألياف أو الوجبات كثيرة السكر، ويفضل تناول المكسرات والزبادي واللبن والجزر، كل هذا يساعد علي زيادة النمو للدماغ لدي الطفل، وينصح بتناول الطفل الوجبات في مواعيدة منتظمة بحيث لا يتأثر برغبة الجوع وزيادة الوزن بسبب تناول الطعام بشكل كبير.

اخر موعد لإنتهاء حملة تطعيم شلل الأطفال 2021

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى