ترند و سيو

من هو منصور عباس صانع الملوك في إسرائيل

يبحث الكثير من الأشخاص عن من هو منصور عباس صانع الملوك في إسرائيل  ، ويأتي ذلك بعد إجراء انتخابات الكنيست الجديدة في إسرائيل ، والتي يشارك فيها العديد من الأحزاب على مختلف اتجاهاتها، ولكن نتائج الفرز بتلك الانتخابات ، أظهرت هوية القائمة التي حصلت على الحسم ، وبناءً على انتخابات الكنيست في إسرائيل وأيضا كيفية تشكيل الحكومة فإن القائمة التي تحصل على تلك النسبة تصنف أنها من لها الأغلبية.

حيث تم إجراء انتخابات الكنيست في إسرائيل خلال الفترة الماضية ، وبناء على فرز الصناديق الانتخابية فإن القائمة العربية الموحدة ، هي من كان لها نسبة الحسم ، وذلك ل ” منصور عباس ”  كرئيس تلك القائمة، والذي بدوره أصبح صانع الملوك.

انتخابات الكنيست الإسرائيلي 2021

تعتبر انتخابات الكنيست في إسرائيل من أهم الانتخابات التي يتم إجراؤها والتي يعتمد عليها الكثير من الأشياء المختلفة ، وذلك كون أعضاء الكنيست باختلاف الأحزاب الذي هم منها والتي بدورها كأحزاب مختلفة أصبحت ضمن الكنيست الإسرائيلي بعد الفوز في الانتخابات الخاصة بالكنيست الإسرائيلي ولكن بنسب معينة.

وخلال الأعوام الماضية استطاع عرب اسرائيل أن يكون لهم وجود في انتخابات الكنيست ، وذلك من خلال ” القائمة المشتركة ” ، والتي كانت تضم أربع أحزاب سياسية كاملة ، حيث تمكنوا في الفوز في انتخابات الكنيست الإسرائيلي ، وذلك لمرتين بل أنهم في انتخابات  الكنيست والتي كانت في شهر مارس من عام 2020 ، شاركوا في تلك الانتخابات وفازوا ب15 مقعد من خلال القائمة الخاصة بهم.

ولكن حدث اختلاف بين تلك الأحزاب والذي كانت تجمعهم قائمة واحدة ، أدى إلى وجود قائمة جديدة في انتخابات الكنيست 2021 ، وهي ” القائمة العربية الموحدة ” ، والتي أصبح رئيسها” عباس منصور ” وذلك بعد انشقاقه عن الأحزاب الأخرى ، وترك القائمة التي كانت تضم أعضاء أحزاب عرب اسرائيل وصنع قائمة جديدة ، شارك من خلالها في انتخابات الكنيست 2021.

حيث أصبح خلال انتخابات الكنيست لعام 2021 قائمتين تمثل كلاً منهم عرب اسرائيل ولكن الأولى وهي المعروف خلال الأعوام الماضية وهي ” القائمة المشتركة ” ، وذلك برئاسة أيمن عودة ، والقائمة الثانية والجديدة وهي ” القائمة العربية المشتركة ” ، وذلك بسبب الخلافات التي كانت بين الأحزاب المختلفة.

وكانت تلك الاختلافات بين” عباس منصور” وباقي الأحزاب وذلك ممن هم ضمن ” القائمة المشتركة ” ، وذلك من اتهامه بكونه سعى للتقرب من زعيم أحد الأحزاب وكان ذلك الحزب هو الليكود حيث أن ذلك الحزب أحد الأحزاب القوية في اسرائيل وذلك كون زعيمه هو ” بنيامين نتنياهو ” ، وبالتالي فإن الاتهام كان من تقربه من رئيس الوزراء الإسرائيلي ، وكانت نتيجة ذلك وجود قائمتين لعرب إسرائيل في انتخابات الكنيست لعام 2021.

واستطاع ” منصور عباس،” وذلك من خلال ” القائمة العربية الموحدة ” ، أن يكون ضمن انتخابات الكنيست الإسرائيلي وأيضا حصل على نسب الحسم وبذلك تمكن من دخول الكنيست بحصوله على 5 مقاعد ، في حين أن قائمة ” ايمن عودة ” ، هي أيضا فازت ب 6 مقاعد في الكنيست الإسرائيلي ، والتي بدورها تمثل أيضا عرب اسرائيل.

من هو منصور عباس

ويعتبر “منصور عباس” ضمن من يمثلون عرب اسرائيل في الكنيست الاسرائيلي وذلك خلال الأعوام الماضية وذلك ضمن” القائمة المشتركة” ، وأيضا خلال انتخابات عام 2021، وذلك كونه يمثل عرب اسرائيل من خلال ” القائمة العربية الموحدة ” ، والتي هو رئيسها ، حيث حصلت تلك القائمة وبناء على نتائج الفرز الأولية لصناديق انتخابات الكنيست الإسرائيلي 2021 ، على 5 مقاعد وذلك بنسبة المطلوبة التي تمكن رئيسها وأعضائها من دخول الكنيست.

منصور عباس صانع الملوك في إسرائيل

يعد منصور عباس أحد نواب الكنيست الإسرائيلي وذلك خلال عامين بعد حصول عرب اسرائيل من خلال ” القائمة المشتركة ” على مقاعد  في الكنيست وخصوصا في انتخابات عام  2020 ، حيث بلغ عدد المقاعد الخاصة بهم في الكنيست الاسرائيلي 15 مقعد وذلك لأعضاء تلك القائمة والتي تمثل 4 أحزاب كاملة.

ولكن ” عباس منصور ” ، سياسي قوي استطاع بعد الخلافات التي حدثت مع الأحزاب الأربعة وذلك ممن هم يمثلون “القائمة المشتركة ” ، أن ينفصل عنهم في انتخابات 2021 ،وأن يشارك في الانتخابات من خلال قائمة جديدة هو رئيسها وهي ” القائمة العربية الموحدة ” ، أما القائمة السابقة أصبحت تتضمن فقط 3 أحزاب ورئيس تلك القائمة هو السياسي ” أيمن عودة.

وتلك القائمة الجديدة حصلت على نسبة الحسم ، وبناء على طبيعة نظام الانتخابات في اسرائيل وذلك من انتخابات الكنيست الإسرائيلي فإن تلك النسبة هي الأمر المراد حيث حصلت تلك القائمة على الأغلبية وذبك بعد فوزها ب5 مقاعد تمكنها من دخول البرلمان الإسرائيلي ، وبهذا أصبح ” منصور عباس ” ،  صانع الملوك كونه وبنسبة الحسم أصبح قادر على تحديد ملامح النظام السياسي في إسرائيل خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تعارض قرار الجنائية الدولية بدء التحقيق فى جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين

لماذا منصور عباس صانع الملوك في إسرائيل

يمثل ” منصور عباس ” ، عرب اسرائيل في الكنيست الاسرائيلي والذي هو ” البرلمان الإسرائيلي ” ، وذلك بعد حصوله على نسبة الحسم في انتخابات مارس 2021 والتي تعتبر الأغلبية التي يريدها اي اتجاه ، والتي لم يحصل عليها الاتجاهات السياسية الأخرى في اسرائيل وذلك من الوسط أو اليمن وأيضا اليسار وذلك من الحصول  عليها.

وبتلك الأغلبية التي حصل عليها بخلاف الاتجاهات الأخرى ، أصبح صانع الملوك ويعود السبب في ذلك كون الكنيست الإسرائيلي وذلك من أعضاءه لهم العديد من الحقوق التشريعية المختلفة ، وذلك من إقرار القوانين المختلفة .

واختيار أعضاء الحكومة جميعا سواء من الرئيس وأيضا رئيس الوزراء فضلاً عن مجلس الوزراء بالكامل، بل إن الأمر قد يصل إلى إسقاط الحكومة بعد تشكيلها والتي في الأساس تم اختيارها بناء على أغلبية أصوات أعضاء الكنيست بالموافقة عليها وذلك بعد تشكيلها.

وأيضا أعضاء الكنيست لهم الحق في المطالبة بانتخابات جديدة لاختيار أعضاء البرلمان ولذلك ” منصور عباس “، وبتلك الأغلبية أصبح صانع الملوك ، وذلك ممن هم سيمثلون الهيكل والنظام السياسي في إسرائيل.

إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة مناهضة للستيطان شرق نابلس

زر الذهاب إلى الأعلى