الرئيسيةالكورة أجوان

بعد تأهلها لأول مرة.. مشوار جزر القمر للمشاركة في كأس أفريقيا

إنجاز كبير حققه منتخب جزر القمر يعد من أهم الأشياء التي سيكتبها التاريخ الكروي داخل سجلاته وذلك ، بعدما تأهل للمرة الأولى في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، والتي من المقرر أن تقام العام المقبل، في الكاميرون، وذلك عقب التعادل السلبي مع ضيفه منتخب توجو، في المباراة التي أقيمت على ملعب “إكوني مالوزيني” في إطار مباريات الجولة الخامسة من المجموعة السابعة في التصفيات المؤهلة للبطولة.

واستطاع منتخب جزر القمر في الحصول على بطاقة التأهل وبالرغم عن نتيجة مباراة المنتخبين المصري والكيني، بعد اتساع الفارق بينه وبين منتخب كينيا إلى 6 نقاط، وتفوق منتخب جزر القمر في المواجهات المباشرة.

وكتب جزر القمر اسمه بأحرف من ذهب حيث أصبح المنتخب صاحب الـرقم 43 الذي يشارك في تاريخ بطولة القارة الأفريقية السمراء .

ومن المعروف أن جزر القمر يتربع في الوقت الحالي على صدارة المجموعة لكن بشكل مؤقت برصيد 9 نقاط، فيما يتواجد منتخب توجو في مؤخرة المجموعة برصيد نقطتين.

وبعد هذا الإنجاز العظيم الذي حققه منتخب جرز القمر بتأهل إلى البطولة السمراء، بات، هو المنتخب الثامن الذي تأهل رسميا لأمم أفريقيا المقبلة، بعد منتخبات الكاميرون، السنغال، الجزائر، مالي، تونس، بوركينا فاسو، وغينيا.

ومن جانب فقد هنا الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، منتخب جزر القمر على انجازه التاريخي قائلا :”تاريخ جديد يُكتب!.. منتخب جزر القمر يتأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في التاريخ!”.

مشوار جزر القمر

البداية مع جزر القمر في تصفيات أمم أفريقيا، جاءت بالفوز خارج ملعبه على منتخب توجو بهدف، ليتعادل في المباراة الثانية سلبيا مع منتخب مصر ، ثم يتعادل في المواجهة الثالثة إيجابيا 1-1 مع المنتخب الكيني، ثم يحقق الفوز الغالي على كينيا بهدفين مقابل هدف في الجولة الرابعة.

جزر القمر والكاف

ومن سجلات التاريخ يعد الاتحاد التابع لمنتخب جزر القمر قد انضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 2003، ثم إلى الاتحاد الدولي “فيفا” في عام 2005، وهو حاليا في التصنيف رقم 130 على مستوى العالم، طبقا للتصنيف الشهري الذي يصدره “فيفا”.

وشهد منتخب جزر القمر أولى مبارياته الرسمية والدولية في عام 2006، أمام منتخب اليمن في تصفيات كأس العرب 2009، وشارك للمرة الأولى في تصفيات أمم أفريقيا وتصفيات كأس العالم في عام 2007، وخرج من الدور التمهيدي الأول بالخسارة أمام منتخب مدغشقر بنتيجة 10-2 بمجموع المباراتين.

والجدير بالذكر أن المنتخب الصاعد حديثا إلى البطولة الأفريقية يتولى تدريبه المدرب أمير عبدو، المولود في مدينة مارسيليا الفرنسية، وذلك منذ عام 2014.

استعدادا لمواجهتي كينيا وجزر القمر.. البدري يعلن أسماء اللاعبين المحترفين 

زر الذهاب إلى الأعلى