ترند و سيو

إطلاق أول رحلة جوية لمروحية من مطار على كوكب المريخ

أعلنت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، إنها ستقوم بأول رحلة جوية من خلال طائرة مروحية تُسمى إنجنوتي Ingenuity ،ويبلغ وزنها 1.8 كيلوجرام بدون طيار، على كوكب المريخ، حيث أن المروحية سوف تحلق وتهبط في جولات قصيرة أشبة بالقفزات في هواء الغلاف الجوي قليل الكثافة من مطار صممه مهندسون ليكون مساحته تبلغ 100 متر مربع في منطقة جيزيرو على سطح كوكب المريخ في شهر إبريل المقبل   .

أول رحلة جوية للمريخ

وكانت قد نجحت ناسا، في نقل مروحية صغيرة على سطح كوكب المريخ ويصل إرتفاعها ل 90 مترا، عن طريق  مركبة برسفيرنس، والتي هبطت بشكل دراماتيكي في منطقة جيزيرو كراتر، قبل شهر.

رحلة المريخ

وقالت ناسا أن نجاح المروحية في التحليق على المريخ، إشارة إلى إنجاز الأخوين أورفيل وويلبر رايت، في أول تجربة طيران لطائرة أثقل من الهواء .

وتعمل المروحية بالطاقة الحركية، وهي أول طائرة أثقل من كثافة الهواء تم إختراعها منذ عام 1903، ووضعت ناسا قطعة قماش بحجم الطابع بريدي من جناح الطائرة أثناء تحليقها لأول مرة على الأرض على متن المروحية إنجنوتي، ويظل أول من أرسل مركبات فضائية إلى كوكب أخر، عن طريق بالونات فيغا التي حلقت في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة في الثمانينيات السوفييت.

المروحية إنجنوتي

ولا تزال مروحية ناسا الجديدة، مرتبطة بالمركبة الأم التي هبطت على المريخ، وهي معلقة في بطنها من الأسفل وسوف تنفصل عنها وتسقط ثم ستتحرك المركبة من فوقها لتبدأ رحلة الطيران، قد أعلنت ناسا في عن سقوط الغطاء الواقي الذي كان يحيط بالمروحية أسفل المركبة، وبالتالي اقترب هبوط المروحية.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ خمس طلعات جوية ، وسيتم تسجيل كل شيء خلال الكاميرات المثبتة على سطح المروحية، وتعمل المروحية عن طريق التحكم الذاتي وتحمل ساعات توقيت منفصلة، وخطط المهندسون أن تكون الرحلة الأولى بسيطة ترتفع خلالها المروحية إلى ثلاثة أمتار فقط، وتحوم وتدور لمدة 30 ثانية تقريبا، قبل أن تهبط مجددا، وفي حالة نجاح تلك التجربة ستكون التجارب التالية أطول وأفيد.

صُممت مروحية إنجنوتي لتكون خفيفة الوزن، وتتمكن من الإقلاع والطيران في الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، ومزودة بمرحتين ذاتا شفرات من ألياف الكربون، بينهما متر واحد ويدوران وكل منهما يدور عكس إتجاة الأخر، حوالي 2400 دورة في الدقيقة.

وقالت مديرة الجهود العلمية لكوكب الأرض في وكالة ناسا لوري غليز ، إن مروحية إنجنوتي يمكنها قتح إمكانيات للاستكشاف الجوي للمريخ في المستقبل.

كتبت: آية بدر

مسبار الأمل.. مشروع الست سنوات التي انطلقت بالعرب إلى المريخ

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى