الآنالرئيسية

المعارضة التركية تندد بسوء إدارة أردوغان لأزمتي كورونا والاقتصاد

نددت المعارضة التركية بإدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأزمتي وباء فيروس كورونا والاقتصاد .
وقال رؤساء الاحزاب المعارضة فى بيان مشترك اليوم الجمعة: إن الحكومة تضيق الخناق على المواطنين بإصدار تشريعات وقوانيين تزيد الوضع الاقتصادي فى البلاد سوءاً .
وكان البرلمان الاوروبي حث تركيا فى وقت سابق من اليوم على وقف حروبها بالوكالة في دول أخرى لتحسين العلاقة مع أوروبا .
وفى وقت سابق وصف الرئيس الامريكي جو بايدن إنسحاب تركيا من معاهدة حماية المرأة من العنف بأنه مخيب للأمال .
وقال بايدن فى إفادة صحفية اليوم الاحد : إنه (انسحاب تركيا ) خطوة إلى الوراء في الجهود المبذولة لإنهاء العنف ضد المرأة ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

المعارضة التركية: 5 شركات موالية لأردوغان تستولي على المناقصات الحكومية
وأضاف : “على الدول أن تعمل على تعزيز وتجديد التزاماتها بإنهاء العنف ضد المرأة ، وليس رفض المعاهدات الدولية التى تهدف لحماية النساء ومحاسبة المنتهكين” متابعا : “هذه خطوة محبطة إلى الوراء بالنسبة للحركة الدولية لإنهاء العنف ضد المرأة على مستوى العالم”.
وكانت الحكومة التركية قد أعلنت انسحابها من الاتفاقية الاوروبية التى تهدف لمنع العنف ضد المرأة أمس السبت فى خطوة وصفها نشطاء أن الانسحاب من هذه المعاهدة يعد انذارا خطيرا فى ظل العنف الاسري المتصاعد وارتفاع جرائم قتل النساء فى تركيا .
وقالت الجريدة الرسمية فى تركيا : إن الرئيس رجب طيب أردوغان انسحب من اتفاقية دولية تهدف إلى حماية المرأة على الرغم من دعوات من نشطاء يعتبرون أن هذه الاتفاقية هي السبيل لمكافحة العنف الأسري المتصاعد.
ومن ناحية آخري أفادت قناة العربية فى خبر عاجل لها بأن السلطات التركية ألغت الجمعة إقامات مصريين ينتمون لتنظيمات إرهابية ومنها جماعة الاخوان الارهابية .
ونقلت العربية عن مصادر مطلعة قولها : إن هناك تعميم أمني تركي يمنع دخول مصريين ينتمون لتنظيمات إرهابية أو متطرفة .
وأضافت : إن قيادات إخوانية في تركيا قررت نقل أموالها إلى دول أخرى قريبا .
وأوضحت أن بعض عناصر الإخوان سيغادرون تركيا إلى لندن وماليزيا ، مضيفة : إن جهاز الأمن الداخلي التركي يتولى مراجعة ملفات عناصر الإخوان الذين دخلوا أراضيها منذ عام 2013 .
وفى السياق أفادت قناة العربية اليوم الجمعة نقلا عن مصادر مطلعة بأن السلطات التركية جمدت منح الجنسية ليحيى موسى المتهم باغتيال النائب المصري العام .
وفى هذا الصدد أفادت فضائية العربية بأن تركيا ستحسم مستقبل قنوات الإخوان نهائيا يوم السبت المقبل ..
وأشارت القناة إلى أنه سيتم إجراء مفاوضات غدا الجمعة بين مسؤولين أمنيين أتراك ستشمل ترحيل قيادات إخوانية .
وأوضحت أن المفاوضات ستشمل أيضا أموال واستثمارات الإخوان في تركيا .
وعلى سياق متصل أكد وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل أن حظر أحد أكبر الأحزاب التركية يعد انتهاكا ضد حقوق ملايين الناخبين .
وقال بوريل فى تصريح صحفي اليوم الخميس : استهداف المعارضة في تركيا ينسف مصداقية السلطات .
وعلى صعيد آخر إتهمت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي تركيا بممارسة سياسة خارجية عداونية مؤكدة أن أنقرة تزعزع استقرار المتوسط .
وقالت بارلي فى إفادة صحفية اليوم الاربعاء : تركيا تسعى لفرض نفسها بالقوة في ليبيا .
وفى وقت سابق أفادت وسائل اعلام امريكية بأن مجموعة سفن أمريكية بقيادة حاملة الطائرات “دوايت أيزنهاور” دخلت مياه شرق المتوسط اليوم السبت .
وأشارت وسائل الاعلام إلي أن السفن الأمريكية ستجري مناورات مع البحرية اليونانية والإيطالية بجزيرة كريت بشرق المتوسط في خطوة وصفها المراقبون بأنها انذار لردع ايران .
وأوضحت أن حاملة الطائرات أيزنهاور ستبقى في البحر المتوسط بعد انتهاء المناورات .
وعلي صعيد متصل أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان أنه من حق بلاده الرد على الهجمات التى استهدفت قاعدة عين الاسد التى تستضيف القوات الامريكية وقوات التحالف الدولي بالعراق .
كما تطرق ساليفان إلى الملف الايراني اليوم الجمعة قائلا : سنمنع إيران من الحصول على السلاح النووي .

اجراء روتيني

وفى وقت سابق أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أن تحليق قاذفات بي52 الأمريكية في أجواء الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية مجرد إجراء روتيني .
وقال البنتاجون فى تصريح صحفي الاثنين : واشنطن ترغب دائما في التأكد من قدرتها على تحريك قدرات عسكرية بسرعة لحماية المصالح المشتركة مع الحلفاء فيما لو تطلب الأمر ذلك .
وأضاف : ندين الهجمات على السعودية وقلقون من وتيرة اعتداءات الحوثيين .
وأفادت وكالة الانباء السعودية ” واس ” بإنطلاق مناورات علم الصحراء 2021 السعودية بقاعدة الظفرة الجوية بدولة الإمارات بمشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى الدولة المضيفة.
وبحسب “وكالة “واس ” أن القوات الجوية السعودية ستشارك بطائرات مقاتلة من طراز (ف -15 سي / إي) بكامل أطقمها الجوية والفنية “.
إلى ذلك قال المقدم الطيار الركن فهد بن مزعل الحربي قائد مجموعة القوات الجويه السعودية المشاركه في المناورات : إن التمرين يعد من التمارين المهمة نظير عدد الدول المشاركة والتقنيات العسكرية المستخدمة، ونوعية الطائرات الجوية المشاركة، حيث يعود ذلك بالنفع على المشاركين بالتمرين والرفع من كفاءتهم القتالية.
واضاف : إن ” القوات السعودية المشاركة في التمرين نفذت عدداً من التكتيكات الجوية ضمن خطة العمليات للتمرين التي خُطط لها مسبقاً، لافتاً النظر إلى أن التمرين يأتي ضمن الخطط والبرامج التدريبية المعدة مسبقاً من القوات الجوية الملكية السعودية لصقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية، والتي من شأنها دعم الجاهزية القتالية للقوات الجوية “.
هذا وصرح الرائد مهندس صالح بن أحمد الشهري ” أن الأطقم الفنيه تعمل على تجهيز وصيانة وتسليح منظومة (ف -15 سي / إي) متّبعين أعلى معايير الجودة والسلامة مما يضمن تأدية الأطقم الجوية مهامها العملياتية على أكمل وجه” .
كما أوضح الرائد الطيار سعود بن فيصل التميمي “أن هذا التمرين يتم تنفيذه على ثلاث مراحل تشمل تخطيط وتنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية والعمليات الجوية المضادة دفاعية وهجومية وفق سيناريوهات حرب تحاكي ‏التهديد الحالي والمستقبلي “.
وأشارت الوكالة السعودية “أن المناورات العسكرية ستستمر حتى الـ 12 من شهر شعبان.

المعارضة التركية: أردوغان يسعي لوضع نظام انتخابي يسهل بقاءه في السلطة

زر الذهاب إلى الأعلى