اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الخارجية الامريكية : تدين بشدة استهداف الحوثيين محطة توزيع نفطية جنوب السعودية

الخارجية الامريكية
الخارجية الامريكية : تدين بشدة استهداف الحوثيين محطة توزيع ن

أدانت وزارة الخارجية الامريكية استهداف ميليشيات الحوثيين لمحطة توزيع نفطية جنوب السعودية . وقالت الخارجية فى بيان اليوم الجمعة : إن " هجوم الحوثي يأتي بعد أيام من المبادرة السعودية لإنهاء الصراع في اليمن . وأضافت : إن " أفعال الحوثيين يعد استفزاز واضح هدفه إطالة الصراع ، مؤكدا أن هذا الاعتداء يأتي ضمن سلسلة استهداف أمن الطاقة العالمية . الناطق الاقليمي باسم وزارة الخارجية الامريكية: الولايات المتحدة ضد اي تدخل اجنبي في الشأن الليبي وأشارت الخارجية إلى أن الاعتداءات الحوثية تهدد جهود وقف النار وتتزامن مع إجماع دولي للتهدئة ، داعيا إلى ضرورة الانخراط في المسار السياسي ودعم جهود المبعوث الامريكي والاممي إلى اليمن . وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن اليوم الجمعة اعتراض وتدمير طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي الإرهابية تجاه مدينة خميس مشيط جنوبي السعودية .

التحالف العربي

وقال التحالف العربي أن قوات التحالف تتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من الاعتداءات الإرهابية . وأعلنت وزارة الطاقة السعودية إندلاع حريق إثر تعرض محطة بترولية في مدينة جازان للإستهداف بمقذوف مساء اليوم الخميس . وصرح مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة "أنه عند الساعة التاسعة وثمان دقائق من مساء اليوم تعرضت محطة توزيع المنتجات البترولية في جازان لاعتداءٍ تخريبي بمقذوف، ونتج عن الاعتداء نشوب حريقٍ في أحد خزانات المحطة، ولم تترتب عليه أي إصابات أو خسائر في الأرواح،. وأكد المصدر في تصريحه أن المملكة تدين هذا الاعتداء التخريبي الجبان، الموجه ضد المنشآت الحيوية، والذي لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن الصادرات البترولية، واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، وحرية التجارة العالمية، كما يستهدف الاقتصاد العالمي ككل، فضلاً عن أنه يُؤثر في الملاحة البحرية، ويُعرّض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى جراء مثل هذه الأفعال التخريبية. وفى السياق أدان مجلس التعاون الخليجي إطلاق ميليشيات الحوثيين مسيرات مفخخة تجاه المملكة السعودية . وقال التعاون الخليجي فى بيان مساء اليوم الخميس : إن " محاولات ميليشيا الحوثي استهداف السعودية تعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي " . وأعلنت الدفاعات الجوية السعودية مساء اليوم الخميس اعتراض مسيرة مفخخة ثامنة أطلقتها ميليشيات الحوثيين تجاه المملكة . وقبلها بساعات أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن أن ميليشيا الحوثي حاولت استهداف جامعتي جازان ونجران السعوديتين . وقال التحالف العربي فى بيان مساء اليوم : أطلقت المليشيات الحوثية صاروخ باليستي من صنعاء وسقوطه بمحافظة الجوف . كما أعلن التحالف دمير طائرة مفخخة بدون طيار المفخخة هي الخامسة التي أطلقت تجاه خميس مشيط جنوبي السعودية . وقبلها بساعات أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن اعتراض قواته مساء اليوم الخميس 4 مسيرات مفخخة أطلقت من قبل ميليشيات الحوثيين لاستهداف المدنيين في السعودية . وقال التحالف العربي فى بيان : أنه تم رصد نشاط حوثي معاد بإطلاق مسيرات مفخخة باتجاه السعودية . وعلى سياق متصل أكد وزير الخارجية اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك أن المبادرة السعودية فرصة لوقف الحرب وتخفيف المعاناة الإنسانية . وقال بن مبارك خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس : إن المبادرة السعودية فرصة حقيقية للسلام .

استمرار الحرب لأطول فترة

وفى السياق أكد السفير اليمني لدي فرنسا رياض ياسين عبد الله أن ميليشيات الحوثيين تريد استمرار الحرب لأطول فترة ممكنة . وقال عبد الله فى تصريحات لقناة العربية مساء أمس الأربعاء : اليمن مقبل على كارثة إنسانية بسبب تعنت الحوثي ، مؤكدا أن ميليشيا الحوثي تستغل الوضع الإنساني لمآربها الخبيثة .

ترحيب دولي واسع

وأضاف : هناك ترحيب دولي واسع بالمبادرة السعودية لإنهاء أزمة اليمن . وفى هذا الصدد إتهم وزير الاعلام اليمني معمر الارياني قادة ميليشيات الحوثيين بمحاولة تضليل المجتمع الدولي عبر التباكي على الملف الانساني فى اليمن .

مزايدة سياسية

ونشر الارياني سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر مساء اليوم الأربعاء قال فيها : إن " تباكي قيادات مليشيا الحوثي المدعومة من ايران على الملف الإنساني في اليمن، مزايدة سياسية وإعلامية ومحاولة بائسة لتضليل المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، وتقويض جهود المملكة السعودية والدول الشقيقة والصديقة لحل الازمة بطريقة سلمية، واطالة عمر الانقلاب الذي يدفع ثمنه ملايين اليمنيين . وأضاف : تتحمل مليشيا الحوثي كامل المسئولية عن تردي الاوضاع الانسانية في اليمن على خلفية الانقلاب والحرب التي فجرتها،وتعطيل مؤسسات الدولة ونهب الخزينة العامة والاحتياطي النقدي،ووقف مرتبات الموظفين، وانهيار الاقتصاد الوطني والخدمات العامة، وشلل القطاع الخاص، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة . وتابع الوزير أن : مليشيا الحوثي قصفت المنازل والأحياء السكنية في مختلف المدن اليمنية بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وقطعت الطرق الرابطة بين المحافظات، وفرضت حصار غاشم منذ 6 اعوام على محافظة ومدينة تعز التي تشكل أكبر تجمع سكاني، وعرقلت عمل المنظمات الانسانية والاغاثية، ونهبت الغذاء من أفواه الجوعى .

جرائم الحوثيين

واختتم الارياني حديثه : إن مليشيا الحوثي فجرت المنشآت العامة ومنازل مناهضيها،واختطفت الآلاف من قيادات الدولة والسياسيين والصحفيين من منازلهم وزجت بهم في معتقلاتها ومارست بحقهم صنوف التعذيب النفسي والجسدي، وأقامت سجون خاصة بالنساء واعتدت عليهن، وجندت الأطفال والمهاجرين، وزرعت الألغام بشكل عشوائي . وكان السفير السعودي لدي صنعاء محمد آل جابر أكد فى وقت سابق أن المملكة نسقت مع الموفد الأمريكي والمبعوث الأممي بشأن مبادرة السلام فى اليمن . وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أعلن فى وقت سابق من اليوم أن المملكة "تريد وقف إطلاق نار شامل فى اليمن تمهيدا للحوار السياسي والكرة الآن في ملعب الحوثيين". وأضاف "لا مؤشر حتى الآن على رغبة الحوثيين في السلام". وأوضح الوزير أن "المملكة تنسق مع الأمم المتحدة لوضع حد للأزمة في اليمن"، مؤكدا "سنواصل دعمنا للشعب اليمني وحكومته الشرعية".

فتح مطار صنعاء

وذكر بن فرحان ان بلاده طرحت مبادرة للسلام وانهاء الحرب فى اليمن تشمل فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المباشرة، الإقليمية والدولية، والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية ثم بدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني. وأكد الوزير أن المبادرة ستتم تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف : إن هذه المبادرة تأتي في إطار دعم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والدور الإيجابي لسلطنة عُمان، وزير الخارجية الامريكي : نواجه تحديات عسكرية متزايدة من جانب الصين