الآنالرئيسية

تحرك بسيط للسفينة الجانحة في قناة السويس.. ومحاولات التعويم مازالت مستمرة

أثمرت محاولات تعويم السفينة “إيفر جرين” عن نتائج مبشرة مبدأيا ، فقد بدأت التحرك بشكل جزئي حيث تمت أعمال الشد بواسطة 8 قاطرات عملاقة فى مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طن .

وقد انتهت عمليات التكريك في النقطة 151 ترقيم، وقد تم زالة وتكريك 20 ألف متر مكعب من الرمال وبدأت عملية التعويم .

وصرحت هيئة قناة السويس عن تقديرها لمحاولات عرض المساعدة التي تلقتها من الولايات المتحدة الأمريكية عبر بيان رسمي قالت فيه « تثمن هيئة قناة السويس ما تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديرًا لهذه المبادرة الطيبة والتى تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين».
الطيبة بين البلدين ، كما أعربت عن امتنانها لتلقيها العديد من العروض للمساعدة من أكثر من جهة فيما يخص عمليات التعويم

وأوضح وزير النقل التركي عادل قرة اسماعيل عن استعداد أنقرة لإرسال السفينة “نانه خاتون” التي سوف تساعد في حل مشكلة توقف الملاحة حيث وصفها الوزير بأنها واحدة من السفن القلائل التي تستطيع القيام بهذا العمل في العالم ، وأنهم قد عرضوا المساعدة على مصر ولكن لم يتم الرد حتى الآن مؤكدا على أن أنقرة على أهبة الاستعداد بإرسال السفينة .

واكدت على عملها وحرصها على إعادة حركة الملاحة الدولية في القناة في أقرب وقت كما استعانت هيئة قناة السويس، بشركة هولندية واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الإنقاذ البحرى، للمشاركة فى عملية تعويم السفينة التى تحمل علم بنما، وجانحة فى نقطة 151 ترقيم قناة السويس .

تحرك بسيط للسفينة الجانحة في قناة السويس.. ومحاولات التعويم مازالت مستمرة
تحرك بسيط للسفينة الجانحة في قناة السويس.. ومحاولات التعويم مازالت مستمرة

وقد تم تشكيل هيئة إدارة الأزمات برئاسة الرفيق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس وتم عقد اجتماع بالإشتراك مع الفريق الهولندي الذي أشاد بالجهود المبذولة في عملية التعويم حتى الآن .

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس فيما يخص حركة الملاحة بالقناة انها شهدت الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها فى القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة .

توقف الملاحة يكبد التجارة العالمية الكثير من الخسائر

وتبعاً لوكالة بلومبرج فإن توقف الملاحة في قناة السويس يؤدي إلى تكبد خسائر للتجارة العالمية ما يقرب من 400 مليون دولار في الساعة ما يعادل 6.66 مليون دولار في الدقيقة ، ومع تعطل الملاحة ارتفع سعر شحن الحاوية الواحدة من الصين إلى أوروبا إلى 8000 دولار، ما يساوى 4 أضعاف السعر الذي كان العام الماضي .

تطورات أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس وجهود حلها

واضافت أن توقف الملاحة في قناة السويس يؤدي إلى تأخير تسليم منتحات نفطية تصل قيمتها إلى 10 مليون دولار مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية .

كما قدرت شركة «لويدز» حركة مرور القناة باتجاه الغرب بنحو 5.1 مليار دولار يوميًا، وحركة المرور المتجهة شرقًا بنحو 4.5 مليار دولار يومياً.

تحرك بسيط للسفينة الجانحة في قناة السويس.. ومحاولات التعويم مازالت مستمرة
تحرك بسيط للسفينة الجانحة في قناة السويس.. ومحاولات التعويم مازالت مستمرة

كما أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية« بي بي سي» طبقا للمعلومات الواردة من أجهزة تتبع الملاحة، أن أكثر من 160 سفينة عالقة أمام القناة، من بينها 24 ناقلة نفط، وسفن تشحن سلعًا استهلاكية .

وقالت ريستاد إنرجى، للأبحاث، إن تعويم السفينة قد يؤجل تسليم نحو مليون طن من الغاز الطبيعى المسال إلى أوروبا على متن 10 سفن إذا استمر توقف الملاحة لأسبوعين .

وقال رئيس أسواق الغاز والكهرباء في ريستاد، كارلوس توريس دياز: «حتى إذا تم فتح الطريق خلال أسبوع، هناك صف طويل من الشحنات ينتظر عبور القناة، والعودة إلى التدفق الطبيعى سيستغرق بعض الوقت».

في ضوء كل ما سبق فإن سعر البترول العالمي قد ارتفع بمعدل 2% وبالرغم من المخاوف حول استمرارية الأزمة وبالتالي استمرارية ارتفاع أسعار النفط فإن سعر النفط واجه الكثير من التراجع الأيام السابقة إثر توقف حركة الملاحة.

بينما فسر خبراء ومحللون ذلك خلال بداية الأسبوع الماضى إلى التخوف العالمى من تأثيرات الموجة الثالثة لفيروس كورونا، والتى دفعت الكثير من الدول إلى إعلان الإغلاق مجددًا في محاولة للحد من انتشار المرض .

تعطل السفينة الجانحة بالممر التجاري يبرز أهمية قناة السويس للعالم

 

كتبت: سارة أشرف

 

زر الذهاب إلى الأعلى