الآنعربى و دولى

الرئيس الإيراني: العقوبات الامريكية السبب في تأخر وصول لقاحات كورونا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، في اجتماع المركز الوطني لمكافحة كورونا، على أن الحكومة تعمل على القضاء علي فيروس كورونا ورفع الحظر كلياً أو جزئياً علي الأقل، بنهاية فترة ولايته التي تنتهي في يونيو القادم، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية.

وقال روحاني، إن لقاح كورونا سيكون متوفر في البلاد بنهاية الربيع وسيشهد الوضع الوبائي في إيران المزيد من التحسن.

وأضاف: إن السبب وراء تأخر وصول اللقاحات لإيران هو العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة الأمريكية على طهران، حيث تخشي الكثير من الدول تزويدنا باللقاحات خوفا من العقوبات الامريكية.

الاتفاق النووي

وفي السياق، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، على أن بلاده ستعود للاتفاق النووي إذا أوفت كل الدول بتعهداتها تجاه الاتفاق.

ومن جانبه، طالب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علی ربیعی في مؤتمره الصحفي، الولايات المتحدة الامريكية بالعودة إلى الاتفاق النووي دون قید أو شرط وعدم تعقيد المسار الدبلوماسي، وفقا لوكالة الانباء الإيرانية..

الرئيس الإيراني: إذا التزمت جميع أطراف الاتفاق النووي بتعهداتها فإن طهران ستنفذ تعهداتها

وأكد ربيعي علي أن الاتفاق النووي هو انجاز وطني انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق ترامب، مشيرا إلى أن إيران حافظت عليه طوال الأربع سنوات الماضية، وإذا أرادت واشنطن ان تعود إلى المفاوضات فيجب أن تكون عودتها بدون شروط..

الرئيس الإيراني: العقوبات الامريكية السبب في تأخر وصول لقاحات كورونا
الرئيس الإيراني: العقوبات الامريكية السبب في تأخر وصول لقاحات كورونا

واشار الى أن رئيس الجمهورية حسن روحاني قد دعا في اجتماع المجلس الاعلى للتنسيق الاقتصادي الذي عقد أمس الاثنين، إلي ضرورة التضامن بين السلطات الثلاث للحد من الضغوط الاقتصادي المفروضة على الشعب الإيراني جراء الحصار الاقتصادي.

الأرصدة المجمدة

وعلى صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، على إنه تم التوصل الى اتفاق مع كوريا الجنوبية حول الية لاستعادة الارصدة الايرانية المحتجزة لدى كوريا.

وبحسب وكالة الانباء الإيرانية، أوضح ظريف أن وزير الخارجية الكوري دعاه الى اجراء محادثات حول هذه الارصدة وجرت المحادثات الاسبوع الماضي حيث أكد الوزير الكوري خلالها على بذل كل ما بوسعه لمتابعة الموضوع من اجل التوصل الى النتيجة.

الرئيس الإيراني: سنعود للاتفاق النووي إذا أوفت كل الدول بتعهداتها

 

زر الذهاب إلى الأعلى