اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حادث قطاري سوهاج.. تفاصيل جديدة حول الحادث الأليم

حادث قطاري سوهاج
حادث قطاري سوهاج

يتساءل المواطنين في مصر عن التفاصيل الكاملة لـ حادث قطاري سوهاج ، وذلك ضمن إحدى أكبر الحوادث التي شهدها صعيد مصر ، وذلك خلال السنوات الأخيرة الماضية ، وذلك من اصطدام قطارين من قطارات خط صعيد كلهما يوجد به عدد كبير من المسافرين.

ويتميز خط قطارات الصعيد وذلك خلال السنوات مختلفة بوقوع العديد من الحوادث والتي كانت تؤدي إلى وقوع الوفيات والإصابات، ولكن تلك الحادثة كنت مختلفة حيث اصطدم قطارين ببعضهم البعض كان أحدهم متوقف وهو قطار 157 إسباني مميز  والآخر هو قطار 2011 القاهرة أسوان مكيف حيث كان قادم بأقصى سرعة له كونه من أسرع قطارات خط الصعيد وذلك من قطار  Vip والذي يصل بين القاهرة وأسوان.

حادث تصادم قطاري الصعيد

[caption id="attachment_634221" align="alignnone" width="300"]آخر اخبار حادث قطار سوهاج وعدد الضحايا النهائي حادث قطاري سوهاج[/caption]

قامت الهيئة العامة للسكك الحديد بالكشف عن تفاصيل حادث قطاري سوهاج وذلك في بيان لها ، حيث  شهد أحد المراكز التابعة لمحافظة سوهاج حادثة تصنف أنها من أكبر حوادث القطارات حيث توقف القطار المميز رقم 157 وذلك كون السائق وجد أن مسار القطار قد تغير وهو ما يعرف ب بلف تحويلة الأمان.

حيث كان المسافرين على متن ذلك القطار وما عليه من عاملين ضمن هيئة السكة الحديدية بما فيما ذلك موظفي قطع التذاكر وأيضا السائقين ينتظرون أن يمر أحد القطارات وذلك حتى تنتهي مدة الانتظار والتي كانت على ما يعتقدون تمثل لهم الأمن والحماية، في حين  أن هناك أشخاص مجهولين هم من قاموا بفعل ذلك حتى يتوقف القطار.

حيث أدى ذلك وفي في تمام الساعة 11:42 دقيقة وذلك ضمن خطة قطارات الصعيد وقبل آذان الظهر ، إلى  اصطدم القطار رقم 2011 القاهرة أسوان ال Vip بذلك القطر الاسباني المميز رقم 157 بما عليه من مسافرين ، حيث كان كالعادة يسير بأقصى سرعه له  كونه أسرع قطارات الصعيد ليساعد المسافرين على الوصول لوجهاتهم المختلفة.

اصطدم قطاري الصعيد

نتج عن ذلك وقوع حادث قوي حيث أن التصادم أدى إلى انقلاب أخر عربتين في القطار المميز وأيضا قطار VIP انقلب الجرار الخاص به  ، وتسبب ذلك في  وقوع الوفيات والإصابات بين المسافرين ممن كانوا على متن القطارين وانتشر الفزع بين الركاب وذلك من قوة الحادث نتيجة قوة الأصطدام.

إصابات ووفيات حادث قطاري الصعيد

[caption id="attachment_634029" align="alignnone" width="300"]حادث قطاري سوهاج حادث قطاري سوهاج[/caption]

وعلى الفور قامت وزارة الصحة والسكان المصرية بإرسال عربات الإسعاف وأيضا المسعفين وذلك لإنقاذ ضحايا الحادث القوي وذلك من المصابين والذي تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة من مكان الحادث والذي وقع شمال محافظة سوهاج بالتحديد في قرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا.

اسعاف مصابين حادث قطاري الصعيد

ومن تلك المستشفيات " سوهاج العام  " ، ومستشفى " سوهاج الجامعي " وأيضا "طهطا" "والمراغة "، وذلك لتقديم الرعاية الصحية للمصابين والتي تنوعت إصابتهم وكان أبرزها كسور وذلك نتيجة الاصطدام وانقلاب عربات القطارين ، وقامت المستشفيات بدورها بتقديم الرعاية الصحية للمصابين في حادث قطاري سوهاج.

وأيضاً مساعدة الجميع للوصول إلى أهاليهم سواء من المصابين ممن كانوا في حالة من الخوف والذعر أو غيرهم من الوفيات وذلك من ضحايا الحادث ، والذي كان نتيجة تصادم قطاري الصعيد من قطار 2011 القاهرة أسوان المكيف ، وأيضا قطار رقم 157 المميز ، وذلك بالعربات التي تقع في نهاية القطار المميز ، حيث انقلبت عربات القطار المميز.

أما قطار الVip فهو أيضا بدوره قد انقلب جرار القوى الخاص به ، وبناء على دكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وذلك في المؤتمر الذي عقد اليوم السبت لمجلس الوزراء المصري كان عدد الوفيات 19 شخصا و3 أكياس من الأشلاء، فيما كانت عدد الاصابات 185 إصابة نتيجة حادث قطاري الصعيد.

اقرأ أيضا: حسانين توفيق: المحاسبة بحادثة قطاري سوهاج ضرورة

تعليق الرئيس السيسي على حادث قطاري الصعيد

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وذلك لرئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي بذهاب للمكان الذي شهد وقوع حادث قطاري الصعيد وذلك أمس الجمعة ، وذلك حتى يتم متابعة جميع الإجراءات الخاصة بالخدمات الطبية والصحية التي يحصل عليها المصابين في ذلك الحادث.

وبالفعل كان ذلك من انتقال دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  وعدد من الوزراء وذلك سواء للمكان الذي شهد وقوع حادث قطاري الصعيد ، أو المستشفيات التي تم نقل المصابين إليها وذلك لحصولهم على الإسعافات المختلفة وأيضاً تلقي الرعاية الصحية حتى تتحسن حالتهم وذلك من الإصابات التي تعرضوا لها.

وأيضا كان الرئيس السيسي وجه بتشكيل لجان وذلك من جهات وهيئات مختلفة ، وذلك لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وقوع حادث قطاري الصعيد ، وذلك من التحقيق من قبل تلك اللجنة في الحادثة التي شهدتها قرية الصوامعة بمحافظة سوهاج أمس الجمعة من تصادم قطارين كلاهم بهم عدد كبير من المسافرين ضمن قطارات خط الصعيد في مصر.

توجيهات الرئيس السيسي اليوم للحكومة المصرية

[caption id="attachment_633545" align="alignnone" width="300"]حادث قطاري سوهاج حادث قطاري سوهاج[/caption]

ووجه الرئيس السيسي وذلك للدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء اليوم السبت وذلك بتقديم أقصى الخدمات الصحية التي يمكن توافرها للمصابين في حادث قطاري الصعيد ، مع وجود معاش بصفة ثابتة وذلك للمصابين والتي أدت إصابتهم إلى وجود عاهة مستمرة أو غير ذلك من نتائج الإصابات ، وأيضا حصول أهالي الضحايا وذلك من الشهداء على التعويضات الخاصة بهم.

بالإضافة أن الرئيس السيسي وجه بتطبيق الإجراءات الخاصة بمنظومة السكك الحديدية في مصر وذلك من تطويرها بشكل كلي، وأيضا انتظام حركة القطارات وذلك خلال المدة اللازمة لذلك ، مع وجود إمكانية اختلافات في المواعيد الخاص بالقطارات وذلك حتى انتهاء تلك المدة.

وسيتم شرح كافة التفاصيل المتعلقة بكافة تلك الأمور وذلك من قبل الجهات المسؤولة وذلك حتى تنتهي عملية التطوير الشامل للسكك الحديدية وبما في ذلك القطارات.

تحقيقات النيابة العامة في حادث قطاري سوهاج

وكانت قد أمرت النيابة العامة بفتح التحقيقات في حادث قطاري سوهاج حيث قام المستشار حمادة الصاوي النائب العام وذلك أمس الجمعة 26 مارس 2021 ،بالذهاب إلى مكان وقوع حادث قطاري سوهاج وذلك بقرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا وذلك مع فريق من النيابة وذلك لإجراء التحقيقات.

وأيضا تم اتخذ العديد من القرارات بشأن الحادث ، وذلك بناء على بيان النيابة العامة ، من فتح وبداية التحقيقات في ذلك الحادث والذي وقع في شمال محافظة سوهاج في صعيد مصر.

تعويضات حادث قطاري سوهاج

يذكر أن دكتور مصطفى مدبولي قال وذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الجمعة ، وذلك بعد وقوع حادث قطاري سوهاج أن سيتم مضاعفة قيمة التعويضات والتي تصرف في مثل هذا النوع من الحوادث.

حيث سيحصل أهالي الشهداء من ضحايا حادث قطاري سوهاج على 100 الف جنيه ولكن الإصابات يختلف رقم التعويضات وذلك بناء على شدة الإصابة وحيث ستتراوح من 20 إلى 40 الف جنيه وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وأيضاً وجه الرئيس السيسي اليوم السبت أثناء اطلاعه على كافة تفاصيل وملابسات حادث قطاري سوهاج وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وأيضا عدد من الوزراء بسرعة صرف تلك التعويضات وذلك لأهالي الضحايا الحادث والذي هم من الشهداء ، وأيضا المصابين ممن لديهم عاهة أو غير ذلك نتيجة إصابتهم في الحادث سيحصلون على راتب يصرف بشكل ثابت.

حقائق حادث قطاري سوهاج

وتم عقد اليوم السبت 26 مارس مؤتمر صحفي وذلك من قبل مجلس الوزراء المصري ، حيث كان ذلك المؤتمر لرئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء ، وذلك بخصوص حادث قطاري سوهاج ، وغير ذلك من حادث قناة السويس وذلك من جنوح إحدى أكبر السفن في القناة ، حيث قال دكتور مصطفى مدبولي وذل بشأن حادث قطاري سوهاج  أنه يوجد تصور كامل بشكل أكثر دقة وذلك لما هو متعلق بحادث قطاري سوهاج والذي أدى إلى وقوع إصابات ووفيات بين الركاب.

وأيضا بأن الرئيس السيسي قام بتوجيه بحصول كافة المصابين ممن هم موجودين في المستشفيات المختلفة على أقصى درجات الخدمات الصحية المقدمة لهم ، وأيضا المصابين ممن هم في تلك المستشفيات ممن لديهم إصابات ستستمر معاهم وذلك من العاهات وغيرها سيحصلون على معاش بشكل ثابت بالإضافة إلى أنه سيتم حصول المصابين في ذلك الحادث وأيضا أهالي الشهداء من ضحايا حادث قطاري سوهاج على التعويضات المستحقة واللازمة لهم.

اعتذار وزير النقل للشعب المصري

وقام وزير النقل دكتور كامل الوزير وذلك اليوم السبت وبعد وقوع حادث قطاري سوهاج ، وذلك من خلال مؤتمر صحفي ، بتقديم الاعتذار للشعب المصري حيث وبناء على دكتور هالة زايد وزير الصحة والسكان وذلك في المؤتمر الذي عقد اليوم لمجلس الوزراء المصري تسبب ذلك الحادث والذي وقع أمس الجمعة في قرية الصوامعة التابعة لمركز طهطا في 19 حالة وفاة وذلك من الشهداء وضحايا ذلك الحادث و3 أكياس من الأشلاء ، وأيضا وجود 185 إصابة من الركاب ممن كانوا من المسافرين على متن قطاري حادث سوهاج.