تعرف على ضوابط موسم الحج في العام الحالي 1442

يتساءل المواطنون في مصر عن ضوابط موسم الحج في العام الحالي1442 ، وذلك لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وذلك في حالة توافرت الإستطاعة من قبلهم ، وفي ظل الإجراءات الإحترازية التي تتخذها دول العالم المختلفة خلال وجود جائحة فيروس كورونا المستجد.

موسم الحج 1442

تعتبر ضوابط موسم الحج هي مجموعة الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية ، خلال موسم الحج وذلك بهدف الحفاظ على صحة جميع حجاج بيت الله الحرام وذلك من خطر الإصابة بفيروس كورونا والذي هو يصنف كوباء اجتاح دول العالم منذ بداية عام 2020، وتستقبل المملكة العربية السعودية ، وذلك خلال كل عام أعداد كبيرة من المواطنين من دول العالم العربية والإسلامية وذلك كحجاج لبيت الله الحرام.

ضوابط موسم الحج
ضوابط موسم الحج

وفي ظل وجود جائحة كورونا والتي هي بدورها منتشرة في معظم دول العالم ، فإن تجمع هؤلاء المواطنين خلال فترة الحج في العديد من الأماكن لأداء تلك الفريضة بأعداد كبيرة قد يؤدي إلى إصابة الكثيرين بفيروس كورونا ، مما ادي إلى إقرار المملكة العديد من الضوابط والتي تنظم أداء فريضة الحج وأيضا حماية جميع الحجاج من فيروس كوفيد _19.

اقرأ أيضا.. كيفية التقديم على وظائف وزارة الحج والعمرة 1442

موسم الحج في العام الحالي 1442

وحصل دكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة ، وذلك بالتزامن مع اقتراب موسم الحاج في العام الحالي 1442 ، تقريرا خاص بضوابط موسم الحج الحالي وذلك خلال وجود جائحة كورونا العالمية ،حيث أن القنصلية المصرية توجد في المملكة العربية السعودية بالتحديد في مدينة جدة ، وذلك التقرير تم تلقيه من المكتب الذي يمثل العمال والذي بدوره يتبع تلك القنصلية.

ضوابط موسم الحج في العام الحالي 1442

وقامت المملكة العربية سعودية بوضع ضوابط خاصة بموسم الحج في العام الحالي 1442 ، وذلك بناء على بيان وزارة القوى العاملة ، حيث تتضمن تلك الضوابط 9 أمور وذلك ضمن خطة المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج في ظل وجود جائحة فيروس كورونا المستجد في الدول التي يقدم منها الحجاج وأيضا في المملكة العربية السعودية.

ضوابط موسم الحج في العام الحالي 1442 للحجاج

وتضمنت تلك الضوابط وبالنسبة للحجاج أن يكونوا ضمن ممن تلقوا جرعات لقاح فيروس كورونا وذلك بناء على اللقاح الذي يحصل عليه هؤلاء المواطنين في دولهم ، وأيضا أن يكون ذلك اللقاح والذي حصلوا عليه على اختلاف اللقاحات التي يمكن الحصول عليها معتمد من إحدى الجهات أو المنظمات الصحية في العالم ، والجرعة الثانية تم تلقيها مباشرة قبل الذهاب لأداء فريضة الحج بمدة اسبوع واحد.

ضوابط موسم الحج
ضوابط موسم الحج

حيث إن معظم اللقاحات في العالم يتم الحصول عليها على جرعتين المدة الزمنية بينهم من 3 إلى 4 أسابيع ، وبالنسبة لجميع الأشخاص ممن هم يعملون خلال موسم الحج في المملكة العربية السعودية يستلزم الأمر حصولهم على جميع جرعات اللقاح وذلك ضمن اللقاح التي تم اعتماد في المملكة وأيضا بمدة أسبوع قبل بداية موسم الحج في العام الحالي 1442.

ضوابط موسم الحج في العام الحالي 1442عامة

وتتضمن الضوابط التي وضعتها المملكة العديد العديد من الأمور قبل الذهاب والوصول للملكة لأداء الفريضة ومنها ما هو بعد الوصول ، حيث أن جميع حجاج بيت الله الحرام يجب عليهم الحرص على ارتداء الكمامة بشكل مستمر ، وأيضا أن يكون بحوزتهم تقرير بنتيجة سلبية وذلك بعد اجراؤهم اختبار ومسحة فيروس كورونا المستجد ، وذلك قبل وصولهم للأراضي السعودية ب72 ساعة.

و تلك المدة أيضا يتم قضائها بعد وصولهم للملكة ولكن بما هو يتوافق مع الحجر الصحي ، بالأضافة إلى أنهم داخل ذلك الحجر وقبل انتهائه بيوم يتم معاودة إجراء اختبار فيروس كورونا ولكن من خلال إحدى الجهات والتي هي في الأصل تابعة لمن هم مكلفون بتقديم الخدمات للحجاج.

شروط موسم الحج في العام الحالي 1442

ويعد من شروط موسم الحج في العام الحالي وضمن ضوابط المملكة العربية السعودية أن يحصل المواطنين ممن هم في مكة أو المدينة على جرعتي لقاح فيروس كورونا المستجد ، وذلك قبل بداية شهر ذي الحجة القادم ، وذلك حتى تكون نسبة حصولهم عليه وذلك خلال الفترة الحالية وقبل تلك المدة 60%.

بالإضافة إلى أن المواطنين المعرضين لخطر الإصابة يعتبروا ضمن الفئات التي هي المستثناة وذلك ممن هم كبار في السن ، وذلك حتى يقتصر أداء فريضة الحج خلال موسم الحج الحالي على من هم أعمارهم من 18 إلى 60 عام وأيضا الحجاج بدورهم يكون لهم تنسيق مسبق وذلك حتى يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية وذلك عند تركهم مكان السكن.

وأيضا توافد الحجاج لأداء فريضة الحج يكون بمعدل وهو 100 حاج ، وخلال تواجدهم في السكن يتم مراعاة مسافة التباعد المعروفة بين كل حاج والآخر ، ضمن إجراءات الحماية من جائحة كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى