اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

آخر تطورات تعويم السفينة الجانحة "إيفر جيفن" في قناة السويس

السفينة الجانحة بقناة السويس.. أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بنادى الشاطئ بمحافظة السويس، أن القناة تبدأ في محاولة تعويم جديدة لسفينة الحاويات الجانحة "إيفر جيفن"، وتم الإعلان عن محاولتهم الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت الموافق 27 مارس لعام 2021 الجاري. وبحسب ما أعلن عنه الفريق أسامة ربيع خلال المؤتمر الصحفي فإن محاولات هيئة قناة السويس بدأت من خلال 9 قاطرات عملاقة فى مقدمتها القاطرة " بركة 1 " بقوة شد 160طن، بالإضافة إلى قاطرة "عزت عادل"، وتم ذلك فور الإنتهاء من مرحلة أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة، والتي قامت بها الكراكة "مشهور". [caption id="attachment_633840" align="aligncenter" width="300"]تحرك بسيط للسفينة الجانحة في قناة السويس.. ومحاولات التعويم مازالت مستمرة تحرك بسيط للسفينة الجانحة[/caption]

أعمال تعويم السفينة الجانحة

وأوضح الفريق أن أعمال تعويم سفينة "إيفر جيفن" الجانحة تتطلب عوامل مساعدة لتنفيذ مرحلة القطر، منها: اتجاه الرياح والمد والجذر، ولذلك فهى من العمليات المعقدة. دور الولايات المتحدة الأمريكية في تعويم سفينة إيفر جيفين قدمت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم المساعدة لهيئة قناة السويس في نزوح وتعويم سفينة الحاويات الجانحة "إيفر جيفن"، والتي تسببت فى توقف حركة الملاحة فى القناة منذ صباح يوم الثلاثاء الماضى، إلى أن وصل عدد السفن المنتظرة العبور إلى 276 سفينة، الأمر الذي وصفه الفريق بالتعاون وتأاكيد الصداقة بين البلدين. من جانبها استعانت هيئة قناة السويس، بشركة SMIT الهولندية، والتي تعد من أكبر وأهم الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الإنقاذ البحري، للمساعدة والمشاركة فى عملية تعويم السفينة الجانحة والتي خرجت عن مسارها وتسبب في عرقلة حركة المرور بالقناة إلى أن وصل عدد السفن المنتظرة العبور إلى 276 سفينة.

سفينة قناة السويس الجانحة "إيفر جيفن"

تجدر الإشارة إلى أن لجنة إدارة الأزمات بقيادة الفريق رئيس هيئة قناة السويس، كانت قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، خروج سفينة عملاقة عن مسارها وعرقرقلة حركة المرور بالقناة لأكثر من 3 ساعات متواصلة، وبالبحث والتحقيق أوضحت اللجنة أن السبب وراء جنح السفينة الضخمة هو سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، الأمر الذي أدى إلى فقدان القدرة وعدم السيطرة على مسار السفينة ومن ثم جنوحها. [caption id="attachment_633841" align="alignnone" width="186"]تطورات تعويم السفينة الجانحة "إيفر جيفن" في قناة السويس تطورات تعويم السفينة الجانحة "إيفر جيفن" في قناة السويس[/caption] وعلى الفور أرسلت لجنة الأزمات بالهيئة فرق الإنقاذ وتم دفع السفينة وعودة الحركة مرة أخرى بعد عرقلتها لأكثر من 3 ساعات متواصلة، وتم ذلك بواسطة 8 قاطرات أهمهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنًا.

ما لا تعرفه عن السفينة الجانحة بقناة السويس

قالت شركة "جيه.إيه.سي"، المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس، إن السفينة تدعي "إيفر جيفن"، وهى سفينة مسجلة في بنما، وخرجت في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وفي طريقها تمر باتجاه الشمال عبر قناة السويس وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط. وأضافت الشركة أن سفينة إيفر جيفن، تبلغ حمولتها 200 ألف طن، وجنحت في الساعة السابعة صباح يوم أمس الثلاثاء، وذلك بعدما تم انقطاع الكهرباء بالسفينة بسبب سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة. اقرأ أيضا.. كيف اثرت تعطل الملاحة في قناة السويس على أسعار الطاقة في العالم؟