اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تفاصيل مبادرتي محمد بن سلمان "السعودية الخضراء" و"الشرق الاوسط الاخضر"

تفاصيل مبادرتي محمد
تفاصيل مبادرتي محمد بن سلمان "السعودية الخضراء" و"الشرق الاو

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، عن مبادرتي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر". وأكد بن سلمان علي أن المبادرتين سيتم إطلاقهما قريباً، حيث تشكل المبادرتان الرؤية المستقبلية لجهود للمملكة العربية السعودية والمنطقة لحماية الأرض والطبيعة. وأشار بن سلمان أن المبادرتان ستساعدان بقوة في إنجاز الأهداف العالمية لمواجهة ظاهرتي التصحر والتغيير المناخي. وقال بن سلمان: "نعلم أن لدينا مسؤولية كبيرة تجاه مكافحة أزمة المناخ، فكما ساعدنا في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز بصفتنا من أكبر المنتجين للنفط على مستوي العالم، سنقود الحقبة الخضراء القادمة". وأضاف: "إن التحديات البيئية التي تواجهها المملكة والمنطقة، مثل التصحر، تمثل تهديدا اقتصاديا، فعلي سبيل المثال تتسبب العواصف الرملية في خسائر سنوية تبلغ ١٣ مليار دولار، كما تشكل ظاهرة الاحتباس الحراري تهديد كبير علي حياة الانسان حيث انخفض متوسط عمر السكان بمعدل سنة ونصف".

مبادرة السعودية الخضراء

أوضح محمد بن سلمان أن مبادرة السعودية الخضراء تهدف إلي زيادة نسبة الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية. وأشار بن سلمان إلي أن مبادرة السعودية الخضراء تستهدف زراعة ١٠ مليار شجرة داخل المملكة في السنوات القادمة، كما ستعمل على استصلاح نحو ٤٠ مليون هكتار من الأراضي، مما سيعمل على مضاعفة المساحة الخضراء الحالية إلى ١٢ ضعفا. وستسهم مبادرة السعودية الخضراء في انجاز ٤٪ من الأهداف العالمية لاستصلاح الأراضي، و١٪ من الهدف العالمي لزراعة ترليون شجرة. وستساعد المبادرة على حماية الحياة البحرية، حيث ستعمل علي زيادة مساحة المحميات الطبيعية بنسبة أكبر من ٣٠٪ من مساحتها الحالية، لتتخطي الهدف العالمي الحالي بالحفاظ على ١٧٪ من أراضي المملكة. كما ستعمل مبادرة السعودية الخضراء على خفض معدلات الانبعاثات الكربونية بأكثر من ٤٪ من المستهدف العالمي، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء التي ستوفر ٥٠٪ من الاستهلاك في المملكة بحلول عام ٢٠٣٠م، وإزالة أكثر من ١٣٠ مليون طن من الانبعاثات الكربونية بواسطة مشاريع في مجال التقنيات الهيدروكربونية النظيفة.

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

قال بن سلمان: "إن مبادرة الشرق الأوسط الاخضر تسعي لزراعة ٤٠ مليار شجرة إضافية، كما تهدف المبادرة إلى زراعة ٥٠ مليار شجرة، مما يجعل المبادرة أكبر برنامج تشجير عالميا". وأضاف: "سيتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع دول مجلس التعاون، ودول الشرق الأوسط". [caption id="attachment_634565" align="aligncenter" width="300"]تفاصيل مبادرتي محمد بن سلمان "السعودية الخضراء" و"الشرق الاوسط الاخضر" تفاصيل مبادرتي محمد بن سلمان "السعودية الخضراء" و"الشرق الاوسط الاخضر"[/caption] وأشار بن سلمان إلي أن المبادرة تستهدف استصلاح حوالي ٢٠٠ مليون هكتار من الأراضي، ما يعادل ٥٪ من الهدف العالمي لزراعة ترليون شجرة، كما ستعمل على خفض الانبعاثات الكربونية العالمية بنسبة ٢.٥٪. وأكد بن سلمان أن المملكة ستعمل مع دول المنطقة على خفض معدلات انبعاثات الكربون الناتجة عن إنتاج النفط بنسبة ٦٠٪، مما سيساهم في تقليل انبعاثات الكربون العالمية بنسبة ١٠٪.

دور المملكة في تعزيز الجهود البيئية العالمية

نوه ولي العهد السعودي إلي أن المملكة عانت لسنوات من العديد من التحديات البيئية منها ارتفاع درجات الحرارة وقلة الامطار وارتفاع عدد العواصف الترابية وزيادة نسبة التصحر. وبذلت المملكة الكثير من الجهود على مدار السنوات الماضية لتعزيز مستوي الصحة العامة وجودة الحياة للسكان. ولي العهد السعودي يعلن عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر وأوضح بن سلمان أن المملكة قامت بإنشاء القوات الخاصة للأمن البيئي في عام 2019م، وزيادة مساحة المحميات الطبيعية من 4% إلى ما يزيد عن 14%، وزيادة الغطاء النباتي في المملكة بنسبة 40% خلال الأربع سنوات الماضية. كما استطاعت المملكة تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن النفط، وتأتي المبادرتان الجديدتان لمواصلة جهود المملكة في تعزيز الوضع البيئي العام وفقا لرؤية ٢٠٣٠. ولفت بن سلمان إلي أن قمة مجموعة العشرين التي عقدت بالعام الماضي قد أصدرت إعلان خاص عن البيئة، كما أطلقت مبادرتين دوليتين لحماية الشعب المرجانية، والحفاظ على المساحة المزروعة من الأراضي. وشدد ولي العهد السعودي علي أن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الاوسط الأخضر، ستستهدفان مكافحة التغيير المناخي. وأشار بن سلمان إلي أن الخطوات التي نأخذها لمواجهة التحديات البيئية، تتماشي مع رؤيتنا التطويرية فنحن لا نتجنب الخيارات الصعبة. ورفض بن سلمان أي أمر من شأنه فرض الاختيار بين الحفاظ على الاقتصاد أو حماية البيئة، مؤكدا على أن مكافحة التغير المناخي يزيد من القدرة التنافسية، ويطلق شرارة الابتكار، ويوفر الملايين من الوظائف. واختتم بن سلمان حديثه قائلا: إنه سيعلن قريبا عن تفاصيل مبادرة السعودية الخضراء، ووسيتم إطلاق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في الربع الثاني من العام المقبل بحضور الشركاء الدوليين. السعودية : اندلاع حريق إثر تعرض محطة بترولية في جازان للإستهداف بمقذوف