اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

لماذا لم يرد السائق في حادث قطاري سوهاج على التحذيرات؟

لماذا لم يرد السائق
لماذا لم يرد السائق في حادث قطاري سوهاج على التحذيرات؟

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال عرض برنامجه "الحكاية"، المُذاع عبر إحدى القنوات الفضائية، يوم أمس السبت الموافق 27 مارس للعام الجاري 2021، إن حادث قطاري سوهاج الذي حدث يوم الجمعة الماضية، فاجعة كبيرة أحزنت كل الشعب المصري.

وأوضح وزير النقل أن حادث قطاري سوهاج كان من المتوقع أن يحدث، وذلك بسبب عدم استخدام السائق لنظام "atc" الخاص بالتحكم في سرعة القطار، وذلك بعد تلقيه عدة شكاوى من قبل المواطنين بسبب تأخر القطارات.

أضاف الفريق كامل الوزير، أن سائق القطار الأول توقف فجأة أثناء القيادة، وكان ذلك نتيجة سحب بلف الهواء المخصص لحالات الطوارئ من أحد الركاب، مؤكدًا أن سائق القطار قام على الفور بالإبلاغ عن توقف حركة القطار فجأة رغمًا عنه.

وأضاف وزير النقل: أن نظام التحكم في سرعة لقطارات كان يقلل من سرعة القطارات عن المناطق التي تشهد إصلاحات وتطوير، ما يجعل القطار يتأخر عن المواعيد المحددة له، موضحًا أنه تم توجيه سائقي القطارات ذوي الخبرة بتشغيله فقط في الأماكن التي تشهد إصلاحات والتخلي عنه والسير بالسرعة الطبيعية للقطار في الأماكن المطورة.

وعن القطار الأخر، قال وزير النقل إن الخطأ كان على سائق اقطار الثاني القادم من الخلف، وذلك بسبب تجاهله وعدم الرد على كافة الاتصالات والتحذيرات التي جاءت له من سائق القطار الأول فور توقفه رغمًا عنه نتيجة سحب بلف الهواء المخصص لحالات الطوارئ من أحد الركاب.

تابع وزير النقل حديثه مع الإعلامي عمرو أديب، خلال عرض برنامجه "الحكاية"، مؤكدًا أن سائق القطار الثاني تجاهل أيضًا الإشارات والتي بدورها أعطت اللون الأصفر ثم الأحمر للتحذير بوجود عائق في الطريق.

وأشار الفريق كامل الوزير، إلى أن تحقيقات النيابة هي ما ستكشف عن الأسباب التي جعلت سائق القطار الثاني يتجاهل كافة الاتصالات والتحذيرات المرسلة له.

قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي في واقعة حادث قطار سوهاج

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه مع كافة القيادات السياسية بالدولة فور وقوع حادث قطار سوهاج، بعدد من الإجراءات اللازمة للمصابين وأهالي المتوفيين بالحادث، ونستعرض لكم في هذا التقرير أبرز قرارات التي وجه الرئيس بسرعة تنفيذها، إليكم التفاصيل:

 - توفير كافة إجراءات الرعايا اللازمة للمصابين في الحادث.

- صرف معاش ثابت للمصابين يحدد على حسب حالة المصاب من نسب عجز وعاهات مستديمة.

- صرف التعويضات اللازمة لأسر الشهداء والضحايا.

- سرعة تشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية والهندسية والكلية الفنية العسكرية للتحقيق في حادث قطاري سوهاج، وكشف كافة ملابسات الواقعة وسبب الحادث.

أبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة فور وقوع حادث قطار سوهاج

وقع حادث القطار سوهاج يوم أمس الجمعة الموافق 22 مارس لعام 2021 الجاري، في حدود الساعة 11 صباحًا، وعلى الفور توجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إلى مقر الحادث الواقع في منطقة الصوامعة الواقعة بين مركزي المراغة وطهطا، بمحافظة سوهاج،  لتفقد الأوضاع والاطمئنان على المصابين.

رافق رئيس الوزراء كلًا من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بالإضافة إلى نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وكيل خطة النواب عن حادث سوهاج: أنا من الصعيد الحزين