اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كل ما تريد معرفته عن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

بدأت حملة الدولة للتطيعم ضد شلل الأطفال، اليوم الأحد، ومن المقرر أن تستمر لمدة أربع أيام اي حتى يوم 31 مارس الجاري، وتستهدف الحملة الأطفال من عمر يوم لعمر خمس سنوات، وتعتبر تلك هي الحملة الثانية التي تطلقها وزارة الصحة برئاسة الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ومن المفترض أن تستهدف الحملة للاطفال في مصر سواء حاملي الجنسية المصرية أو المغتربين واللاجئين بالمجان.

حملة التطعيم ضد شلل الاطفال

ويكون التطعيم بجرعيتن متتاليين للأطفال من سن يوم لخمس سنوات، حيث بدأت الحملة الأولى في شهر فبراير الماضي، وتعد حملات التطعيم من ضمن أهداف وزارة الصحة في القضاء على شلل الأطفال خاصة بعد انتشاره في البلدان المجاورة. وتهدف هذه الحملة تطعيم 16.7 مليون طفل في حين أن الحملة الأولى، وصل عدد الأطفال فيها إلى 16 مليون و533 ألفًا و838 طفلاً ممن تلقوا اللقاح ، وكان من ضمنهم 17 ألفًا و100 طفل من غير المصريين.

مواعيد وأماكن الحملة ضد شلل الاطفال

ويكون التطيعم بمكاتب الصحة والوحدات الصحية، وأيضا من خلال الفرق المتواجدة في الأماكن الحيوية، مثل محطات المترو ومحطات القطار والميادين العامة والشوارع الرئيسية الكبيرة والأسواق والحضانات والمدراس وكل الأماكن التي قد يكثر فيها تواجد الاطفال مع ذويهم ، غير أن التطيعم في القرى يختلف قليلا فغالبا ما تصل الفرق المتخصصة للمنازل والبيوت في قلب القرى، حيث أن القرى لا تقبل كثيرا على التطعيمات أو تدرك أهميتها، ومن المقرر أن يبدأ التطيعم من الساعة الثامنة صباحاً وينتهي الخامسة مساء، كل يوم في الفترة المحددة والسابق ذكرها. والمعروف أن التطيعم عادة ما يكون في الوحدات الصحية ومكاتب الصحة ليتلقاه المواليد في أول أيامهم، ويعتبر هذا نوع من التطيعم الذي ينقسم إلى الحملات التي تطلقها الوزارة، والتطيعم الروتيني الذي يكون في شهادة الطفل التي يتلقاها مع شهادة الميلاد عند تقييده بالاوراق الرسمية. ويأخذ الطفل سبع جرعات على مدار سنة ونصف ومنها تطيعم عند الولادة والشهر الثاني والرابع والسادس والسابع والسنة والسنة ونصف، ومنها التطيعمات التي تكون ضمن الحملات القومية التي تطلقها الوزارة في مختلف أنحاء الجمهورية وليس حكراً على مكاتب الصحة . وبالرغم من أن حالات شلل الاطفال تعتبر شبه منعدمة في مصر، إلا أن الدولة تطلق سنوياً حملات التطعيم ضد شلل الاطفال للوقاية ورفع مناعة الاطفال حتى سن الخامسة ضد المرض، بالرغم من تصنيف مصر ضمن الدول الخالية من المرض.

ما هو مرض شلل الأطفال

يعتبر مرض شلل الأطفال هو مرض يصيب الأطفال من سن يوم حتى سن خمس سنوات وتكون اعراضه هي الحمى والقئ والاجهاد، و يتسبب في الوفاة في الحالات الخطرة كما تكمن خطورة المرض في كونه من الأمراض المعدية، ولذلك عانت منه الكثير من الدول لمئات السنوات.

طرق انتقال مرض شلل الأطفال

ينتقل مرض شلل الأطفال بالاكل أو الشرب، ويتواجد عادة في براز الطفل، وعادة يكون الفيروس بالامعاء ليبدأ في التكاثر وقد يتسبب بحدوث شلل كامل في ساعات إذا أصاب الجهاز العصبي في الأول .

طرق التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

ويتم تطيعم الطفل أما عن طريق التطيعم الفموي وهو يستخدم في الدول التي ينتشر فيها المرض، حيث يعمل على تقليل الانتشار مما يخلق مناعة للأطفال بينهم وبين بعضهم البعض، وهناك تطعيم عن طريق الحقن وهو ما يعمل على تقوية مناعة الطفل نفسه وينتشر في الدول التي قضت فعلياً على المرض . وبالرغم من أنه يتم استخدام التطيعم الفموي في بلد مختفي بالفعل منها المرض ، إلا أنه منظمة اليونيسيف توصي بإستخدام الحقن خصوصاً مع اقتراب حدودها مع دول ينتشر فيها المرض، وذلك لتلافي انتشاره مرة أخرى ورفع مناعة الطفل . ويذكر أن مرض شلل الأطفال هو مرض قديم الأزل حيث انتشر في مصر منذ العصور الفرعونية القديمة، وظهر في النقوش وكان يؤدى إلى وفاة الاطفال وعانى المصريون منه لسنوات عديدة قد تخطت 3000 سنة في حصد أرواح الأطفال المصريين . ولكن مصر انتقلت منذ عام 2006 إلى قائمة الدول الخالية من المرض، بعد القضاء على شلل الأطفال وانتشاره بالتطعميات والحملات السنوية المختلفة ضد المرض . كل ما تريد معرفته حملة التطعيم ضد شلل الاطفال كتبت / سارة أشرف