اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على شروط الحج والعمرة 2021

تعرف على شروط الحج
تعرف على شروط الحج والعمرة 2021

اقتربت موسم الحج لعام 2021، وهناك العديد من الأشخاص التى تريد معرفة كل الشروط المتعلقة بالحج هذا العام، خاصة أنه فى العام الماضى لم يتمكن العديد من الأشخاص الحج والعمرة، بسبب الظروف الاستثنائية التى نتجت عن إنتشار فيروس كورونا، وهذا العام يتختلف الأمر، حيث سيتمكن الأشخاص الحج ولكن هناك عدة شروط، ويقدم لكم موقع 《 الوكالة نيوز 》 أهم شروط موسم الحج والعمرة لعام 2021.  

شروط الحج لعام 2021

اقتصر الحج فقط علي المقيمين فى السعودية فى العام الماضي، ولم يستطع أحد من خارج البلاد أن يأتي لأداء فريضة الحج بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا، ولكن هذا العام سيستطيع العديد من الأشخاص من جميع البلاد أن يأتوا لأداء فريضة الحج، وهناك عدد من الشروط للذهاب للحج، وهى :

شروط تتعلق بلقاح كورونا منها :

- قبل بداية شهر ذي الحجة يحصل حجاج الداخل والخارج علي لقاح فيروس كورونا. - حصول جميع العاملين والمكلفين علي جرعتى اللقاح المعتمد فى السعودية ضد فيروس كورونا، قبل بدء التكليف. - الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا يكون قبل دخول السعودية باسبوع علي الاقل. - يجب علي كل من أخذ لقاح من خارج السعودية أن يكون معتمدا من قبل منظمة الصحة العالمية.

وهناك شروط أخرى عامة للحج، وهى:

- من الشروط الأساسية ارتداء الكمامة، يجب علي الحجاج والعاملين ارتداء الكمامة فى جميع الأوقات. - الحجر، يجب الحجر بعد الوصول إلى المملكة العربية السعودية لمدة ٧٢ ساعة. - إظهار نتيجة فحص مخبرى معتمد علي أن تكون النتيجة سلبية لكن يجب ان يكون قبل ٧٢ من الوصول إلى السعودية. - بعد ٤٨ ساعة من الحجر، يجب إعادة الفحص المخبرى بواسطة الجهة المتعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية لجميع الحجاج. وهناك بعض فئات مستثناه، وهى أيضا من شروط الحج لعام 2021 ، وجاءت كالتالي : - قبل بداية شهر ذى الحجة، يجب أن تصل نسبة التطعيم إلى ٦٠%، لسكان مدينة مكة المكرمة والمدينة. - اقتصار الفئات العمرية من عمر ١٦ عام الي عمر ٦٠ عام. - لا تتجاوز مجموعة الحجاج مائة فرد. - التباعد، يجب أن يكون هناك تباعد بين الحجاج، يجب أن يكون هناك تباعد بمسافة متر ونص بين الحجاج.

الحج في زمن الكورونا

استعدت المملكة العربية السعودية لاستقبال الحجاج فى هذا العام، وأكد علاء الغمرى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، انه سوف يكون هناك شروط للحج فى هذا العام بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، وأضاف أن الحج سوف يكون وفقا لعدة شروط وإجراءات احترازية مشددة، وكل من سوف يأتي لأداء فريضة الحج هذا العام، عليه أن يطعم بلقاح كورونا، ثم بعد ذلك مرحلة التسكين، علي الا يزيد عدد الأشخاص فى الغرفة الواحدة عن شخصين، اختيار الفنادق سيكون وفق شروط معينة فى مكة والمدينة، المركبات التى سوف تقوم بنقل الحجاج الحد الأقصى لها هو ٥٠ % سواء فى التنقلات الداخلية أو التصعيد لمنى و عرفة. وفى هذا العام سوف يتم تحديد مواعيد استقبال الحجاج، وتحديد مواعيد معينة للسفر، وتحديد أيضا مواعيد عودة الحجاج، وسبب تحديد مواعيد سفر الحجاج هو تجنب حدوث اية تكدسات أو تزاحم فى المطارات أو فى الطواف، وبالأخص طواف الوداع، وسوف يكون هناك ترتيب التصعيد لعرفة ورمى الجمرات حتى لا يحدث تزاحم، وسيكون أيضا هناك ترتيبات لأداء الصلوات بالمسجد الحرام حتى لا يحدث هناك تكدسات، كما سيكون هناك تريبات فى التسكين فى مخيمات مني وعرفات من حيث اعداد الحجاج هناك ومساحة هذه المخيمات.

أسعار الحج لعام 2021

وكان أكد حسام الحلو نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة أن السعودية فى هذا العام ستستقبل ما بين ٢٥ % : ٣٠% من الإعداد التى قد قامت بأداء فريضة الحج لعام ٢٠١٩، مضيفا أن أسعار الحج لهذا العام لن تقل عن ١٠٠ ألف جنيه دون تذاكر السفر، وأضاف إلى أن السعودية وافقت علي أن تمنح دولة ماليزيا عشرة آلاف تأشيرة، ولكن ستنفذ هذه الأعداء بعد انتهاء فيروس كورونا، من المتوقع أن ترتفع حصة مصر من تأشيرات الحج الي ١٠٠ ألف تأشيرة بدلا من ٧٨ ألف تأشيرة وذلك بعد انتهاء فيروس كورونا. كيفية التقديم على وظائف وزارة الحج والعمرة 1442 كتبت : رحاب عبدالله