اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

للتقليل من خطر أزمات القلب .. إليك هذة المادة الغذائية

  كتبت: آيه بدر البحث عن الأطعمة المفيدة والصحية، هو الشغل الشاغل للكثير، وخاصة الأطعمة المفيدة لعضلة القلب وحماية الشرايين، لذلك يعرض لكم موقع " الوكالة نيوز " في هذا التقرير أطعمة تحمي القلب وتعزز صحته.

أطعمة لحماية القلب

نصح خبراء أمريكان بمستشفى مايو الأمريكي، بتناول المكسرات، لما لها من فائدة لتحسين صحة القلب عن طريق خفض مستوى البروتين الدهني قليل الكثافة (LDL) والتخلص من الدهون الثلاثية، المتسببة في إنسداد الشرايين الدموية، وبالتالي تقلل خطر الموت المبكر .

المكسرات المفيدة للجسم

أوضح الأطباء، أن جميع المكسرات بكل أنواعها مفيدة للجسم لأنها تحتوي على دهون غير مشبعة وأحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين Е والألياف الغذائية والستيرول النباتي وL-arginine، وتوفر أيضاً المكسرات مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وينصح بتناول المكسرات البرازيلية،مثل اللوز والكاجو والجوز وغيرها، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا. ولكن حذر العلماء من المكسرات ذات السعرات الحرارية العالية، ويفضل تناولها بدون شوكولاته أو سكريات أو أملاح حفاظا على صحة الجسم .

أمراض القلب

من الجدير بالذكر، أنه يموت سنويا أكثر من 17.5 مليون شخص بأمراض القلب والأوعية الدموية، طبقا لما أعلنته وزارة الصحة العالمية، وكان من الممكن منع إصابة حوالي 80% من حالات احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية المبكرة. ولحماية القلب وتعزيز صحتة، يجب التخلي عن العادات السيئة مثل التدخين، وتناول الأطعمة الضارة والدهون والأملاح الشديدة، وكذلك يجب تناول الأطعمة المفيدة للقلب مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والكرنب لما بهما من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، لتجنب تخثر الدم، وتحسن عمل الخلايا المبطنة للأوعية الدموية. وايضاً يجب تناول الحبوب الكاملة لإحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف، والتي تقلل ضغط الدم الانقباضي، وتخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأيضاً يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين ويحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ، الذي يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك زيت الزيتون الذي يحتوي على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض. وايضاً يفضل تناول الأسماك الدهنية، السلمون، والتونة، والسردين، والماكريل، بانتظام لإحتواءها على دهون غير مشبعة. ويفضل إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج، لأنها بديل مثالي للزيوت النباتية. ويجب تناول نبات الهليون لانه مصدر طبيعي للفولات، والذي يساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين الأمينية، وكذلك البقوليات التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وغنية بالألياف ومركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والبروتينات، وجميعها عناصر هامة لصحة القلب، وأيضاً الكركم المضاد للإلتهابات والذي يقلل الترسبات الدهنية، بالأوعية الدموية، وكذلك الرمان الذي يحسن تدفق الدم ويحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وأيضاً الحمضيات التي تحتوى على فيتامين سي والفلافونويد الذي يحمي جدران الشرايين.

كتبت: آيه بدر

اقرأ أيضا.. أطعمة تقلل من الإصابة بالنوبة القلبية وأسباب وعوامل حدوثها