اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

خطوات البدء في تنفيذ المشروع القومي الدلتا الجديدة

خطوات البدء في تنفيذ
خطوات البدء في تنفيذ المشروع القومي الدلتا الجديدة

أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة، واللواء أمير سيد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة اللواء مصطفي أمين، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار، وجاء ذلك لمناقشة مشروع «الدلتا الجديدة»، ويقدم لكم موقع « الوكالة نيوز» أهم تفاصيل ما جاء في الاجتماع من خلال هذا التقرير.

مشروع الدلتا الجديدة

كشف السفير بسام راضي أن الاجتماع كان يتضمن تقديم المشروع القومي «الدلتا الجديدة» الذى سوف يكون على مساحة مليون فدان، وتفقد الرئيس جميع التفاصيل الخاصة بالدراسات البحثية على مساحات الأراضي التى توجد في الساحل الشمالي الغربي بالقرب من محور الضبعة، بجانب النتائج التى أكدت جاهزية الأراضي للاستصلاح الزراعي، والذي قام بتلك الدراسات مجموعة من المتخصصين من وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

بدء تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة

اتخذ الرئيس عبدالفتاح السيسى قرار البدء السريع في خطوات التنفيذ للمشروع القومي « » بمساحة مليون فدان زراعي والذي يتضمن أيضا مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي، بالإضافة لضغط مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وتقليل الجدول الزمني للمشروع لعامين. وجاء ذلك في إطار تطوير استراتيجية الدولة في إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية بإدارة نظم حديثة ومتطورة، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل الجديدة للشباب، وتنظيم المجتمعات الزراعية والصناعية التي تقوم عليها. وأطلع الرئيس أيضا على مخططات البنية التحتية التى تتضمن الطرق والخدمات وإمدادات الكهرباء والمسارات المائية لتوفير مياه الري، ومحطات الصرف، والتى سوف تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية.

تصريحات وزير الزراعة

صرح السيد القصير وزير الزراعة في أحد البرامج عبر مداخله هاتفيه أن اجتماع اليوم حول مشروع «الدلتا الجديدة» من أساسيات اهتمام الدولة للأمن الغذائي، ويزيد مشروع «الدلتا الجديدة» المساحات الزراعية في مصر، وأضاف أن تلك الأرضي الزراعية سوف يتم زراعتها محاصيل أساسية مثل القمح والذرة والخضروات.

مشروع تنموي زراعي بمرسى مطروح

وأكد وزير الزراعة، إن المشروعات التى يتم تنفيذها بين وزارة الزراعة ومكتب «أكساد» تريد تطوير كفاءة الموارد المائية والأرضية ورفعها بمحافظة مرسى مطروح، بجانب التأكيد على استخدام تلك الموارد بالطريقة المثلي عن طريق الحصول على النفع من مشروعات حصاد الأمطار فى مناطق المشروع مع قلة وجود الموارد المائية هناك. وتابع بشرح مدي أهمية القيمة الاقتصادية للمشروعات بتحقيق أعلى عائد مادي والاجتماعي للمزارعين فى مطروح وسيوة، مشيرا إلى تجهيز وحدات لإعادة تدوير المخلفات الزراعية مثل زعف النخيل بواحه سيوة وتحويلة لسماد عضوى، بجانب إعداد وحدة لتدوير المخلفات الزراعية بجنوب سيناء خاصا فى ظل قررات الدولة ووزارة الزراعة للتوسع فى الزراعات. وقال أن استدامة تلك المشروعات ضروري لتحقيق الهدف منها، وتوفير احتياجات الأهالي التى يرغبون بها ومشاركة الأهالي في مشروعات التنموية بمحافظة مرسي مطروح التى تتضمن تنمية المراعى، وحصاد مياه الأمطار وتنمية الثروة الحيوانية، وإعادة تأهيل الموارد الطبيعية وتثبيت الكثبان الرملية بواحة سيوة، وأكد على أهمية التوسع في زراعة الزيتون لإنتاج الزيت، وزراعة التين للإستفادة بذلك في التصدير والصناعات الغذائية.

مشروع مستقبل مصر

يمثل مشروع «مستقبل مصر» الذى هو جزء من مشروع «الدلتا الجديدة» أحد التوسعات الاقتصادية الكبري، ويمتد المشروع على مساحة 500 ألف فدان، والذى يقع بالقرب من طريق محور الضبعة، بالإضافة إلى قربه من موانئ التصدير والمطارات والمناطق الصناعية ومحاور رئيسية، ويستهدف المشروع توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين. المتحدث باسم وزارة الزراعة يوضح فوائد مشروع الدلتا الجديدة كتبت : داليا نصر