اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد نجاح تحرير السفينة الجانحة.. قناة السويس ستبقي الممر الأفضل لـ التجارة العالمية | فيديو

بعد نجاح تحرير السفينة
بعد نجاح تحرير السفينة الجانحة.. قناة السويس ستبقي الممر الأ

أكد الدكتور محمد رجب، زعيم الأغلبية الاسبق بمجلس الشوري، والمستشار السياسي لرئيس حزب الحركة الوطنية المصرية ان حادث السفينة الجانحة يؤكد ان قناة السويس لا بديل عنها ومن يظن عكس ذلك فهو واهم مشدداً في تصريحات خاصة لـ الوكالة نيوز ان القناة معبر استراتيجي هام لكل الدنيا ومن يفكر في الانقضاض عليها اقول له ان التاريخ رفض ذلك فما بالنا بالحاضر فقد متنا وماتت اجيال من اجلها واقول لمت يريدون الاصطياد في الماء العكر ليس هذا وقته . واشاد د محمد رجب لنجاح واعادة تعويم السفينة خاصة و أن الرأي العام أجمع انشغل طوال الايام الخمس الماضية بالسفينة الجانحة في قناة السويس، الأمر الذي يهتم له المصريين بل والعالم أجمع بهذا الحدث، لإن التجارة الداخلية التي تمر بقناة السويس تصل إلى ربع تجارة العالم تقريبًا.

قناة السويس شريان التجارة العالمية

وأردف الدكتور رجب في تصريحاته الخاصة لـ الوكالة نيوز قائلاً : أن تأثير غلق قناة السويس يمتد ليصل أغلبية العالم، ولكن يجب النظر لهذا الحدث، نظرة متأملة ومتأنية لمعرفة حقيقة ما حدث بوضوح، هل الرياح والعواصف التي مرت على مصر وعلى قناة السويس في الفترة الأخيرة هي السبب الرئيسي فيما حدث؟، وهل كان يمكن تفادي ما حدث في وقت أقرب؟ وهذا موضوع يحتاج إلى مجموعة من الدراسات المتخصصة. كما أوضح أنه يوجد العديد من الأشخاص غير المتخصصين في الأمر صرحوا مجموعة من التصريحات التي لا يقال عنها سوى " فتاوي" ووصلت بعضها حتى القول أنه يوجد خطأ في مرور السفينة الجانحة في قناة السويس، على الرغم من المعلومات المتوفرة في العالم عن وجود 180 ألف ناقلة من نفس نوع الناقلة الناجحة مرت بسلام من قناة السويس، لذا يوجد حدث جلل وعظيم أدى إلى انحراف مسار هذه السفينة للدرجة التي علقت بها في الرمال.

جهود حل أزمة قناة السويس

واستكمل زعيم الاغلبية الاسبق بمجلس الشوري أن مصر قامت بالعديد من الجهود منذ اللحظة الأولى لمحاولة استخراج السفينة العالقة في الرمال، كما تأخرت مصر في الإعلان عن هذا الخلل، وهل رفضت مصر مساعدات بعض الدول المقدمة لمحاولة استخراج السفينة الناجحة! ، بل قبلت مصر المساعدات كافة للدول التي لديها الاستعدادات والخبرة الكافية في الأمر. شدد علي ان العالم كله يعرف قدرات الدول في العالم البحري والإمكانيات المتاحة لها، وفي رأيي أن مصر لا تستطيع أن ترفض مساعدة لا تتوافر لديها محليا، ولكن ما حدث أعلن وبشكل واضح القيمة الاستراتيجية لقناة السويس، القيمة التي أكدت أن هناك شلل في العالم كله وقع نتيجة هذا الحدث، وأن كثير من الناقلات العملاقة توقفت ولكننا ندرك اننا قادرون على جهد المصريين وتعاونهم مع العالم للخروج من هذه الأزمة، وفي الوقت ذاته لا ترفض مصر يد العون من الدول الأخرى مادامت مقدمة من باب الخبرة والإمكانيات والمعرفة. واستكمل رجب أن المشرفين على قناة السويس أكثر ما يدركون حجم المتاعب على إثر هذه الحادثة، خاصة على ناقلات الدول المتوقفة خارج البلاد وتأثيراتها المادية، كما أن المسئولين عن قناة السويس قد يقوموا بإعطاء الدول المتضررة تعويضات عن التأخير بسبب الحدث الكبير. الامارات تشيد بجهود مصر فى التعامل مع السفينة الجانحة بقناة السويس كما أقدم تحياتي في هذا الوقت، لوزارة الزراعة المصرية التي تعرف أنه يوجد العديد من الناقلات التي تحمل الكثير من الماشية خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وحرص الوزارة على تقديم المأكل والمشرب لهذه الماشية. وأكد رجب أن مصر قامت بكل الأساليب والوسائل والإمكانيات المتاحة لها للخروج من الأزمة، إما بمساعدة الدول من خلال منطق التعاون الدولي المشترك والذي يقرر ذلك المسؤولون عن قناة السويس، كما أن المنافسات حول قناة السويس، منافسات كثيرة وهامة، ولكن قناة السويس لا بديل لها حتى في حالة تعطيلها مثل هذا الحدث.

لا بديل عن قناة السويس

وأشار أن في حالة التفكير في وجود ممر بديل لقناة السويس، يوجد تحت بند " الوهم"، لإن مصر عبرت الحدث بسلام وتثبت للعالم أن مصر قادرة على الانتصار على كافة التحديات، ولكل من يعتقد أنها فرصة لانتصار على قناة السويس، فهذا يعد أمر مرفوض وتعدي حضاريا على أهمية قناة السويس، التي ظلت على مر العصور معبر استراتيجي هام من المرور بها، وتعتبر ممر مائي دولي مسئولة عنه مصر، ومصر قادرة على التخطى لكافة العقبات التي تشوبه، ولا تقبل مصر التشكيك في أهمية قناة السويس المعروفة على مر العصور، حيث قامت على أرواح أجدادنا والأجيال السابقة ونفخر بها. وأضاف أن كل عام يشهد مجموعة من المشروعات التي تخص تطوير وتأمين وتوسيع قناة السويس لإعطاءها الفرصة لكي تكون القناة الأولى في العالم، وخير دليل على ذلك توقف التجارة العالمية تقريبا منذ وقوع حدث جنوح السفينة في قناة السويس، وإذا كانت الدول لا تملك المساعدات للخروج من الأزمة، وعملها على إيجاد ممر بديل فهي تعتبر دول " واهمة" تعيش داخل الأوهام. ولا تفرط مصر في حقوقها حتى وإن واجهت خطر كثير، وكثير من المحاولات التي تتم لعرقلة مصر، تدل على وجود العديد من النجاحات حتى وإن كانت بطيئة أكثر مما نتوقع إلا أنها تتم، وردًا على المنافسين لقناة السويس أن قناة السويس لم يحدث بها إغلاق منذ عام 1967 منذ الحرب بين مصر وإسرائيل، ولكن بعد ذلك توسعت القناة وتم عليها العديد من المشروعات لتطوير ها. https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=E5PuN_B1NxU كما من المؤكد أن هذا الحدث أعطى العالم كله ولنا القيمة الحقيقية لقناة السويس، وقمع أفكار الدول التي تسعى لوجود قنوات بديلة وموازية لقناة السويس. واضاف المستسار السياسي لرئيس حزب الحركة الوطنية المصرية ان مصر متحكمة في التجارة العالمية وهذا ما ظهر جليا خلال هذه الفترة، ولا يوجد وقت لبعض الدول للصيد في الماء العكر وتعطيل إنجازات مصر، بل عليها التكاتف للمساعدة، لإن هذه القناة قدمت أكثر من 100 عام من المساعدة للعالم، وإذا مرت بأزمة فسوف تعود لحركتها التجارية في أقرب وقت لتحقق التواصل بين قارات العالم أجمع مختصرة مسافات طويلة. واختتم الدكتور محمد رجب لقد كنا واثقين في قدرة المصريين بأنهم قادرون على إخراج مصر وقناة السويس من هذه الأزمة العارضة وهذا ما حدث .. تحيا مصر ثلاث مرات . رئيس هيئة قناة السويس: نجحنا في تعديل مسار السفينة الجانحة