اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

بعد غياب دام عشر سنوات.. السودان تتأهل الي كاس امم افريقيا 2021

بعد غياب دام عشر
بعد غياب دام عشر سنوات.. السودان تتأهل الي كاس امم افريقيا 2

حقق المنتخب السوداني المفاجاه بتأهل تاريخي له بالفوز علي جنوب افريقيا في ملعب الهلال في السودان وبهذا التأهل حققت السودان تأهل تاريخي وعودة الي امم افريقيا بعد غياب دام أكثر من 10 سنوات منذ آخر مشاركة لهم في أمم افريقيا 2010 في انجولا.

تأهل السودان الي كاس امم افريقيا

تأهل المنتخب السوداني لكرة القدم الي كاس امم افريقيا بعد غياب دام أكثر من 10 سنوات وذلك بعد الفوز علي منتخب جنوب افريقيا في الخرطوم، وفازت السودان بهدفين مقابل لاشيء، جاء هدفي منتخب السودان عن طريق كل من سيف تيري في الدقيقة 9، بينما عزز التقدم اللاعب محمد عبد الرحمن يوسف بهدف ثاني في الدقيقة 32، ولم يتمكن منتخب جنوب افريقيا من إحراز أي هدف في اللقاء مما ادي الي تأهل منتخب السودان مباشره الي كاس امم افريقيا، واقصاء منتخب جنوب افريقيا، وجاء منتخب السودان في المركز الثاني برصيد 12 نقطة وحلت غانا في المركز الأول برصيد 13 نقطة بعد الفوز علي منتخب ساو توميه. قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم التهنئة الي الاتحاد السوداني لكرة القدم ومنتخب السودان، وذلك بعد التأهل الي كاس امم افريقيا 2021 والفوز علي جنوب افريقيا في مباراة مثيرة أمس، وعلق الاتحاد الدولي علي حسابه علي تويتر قائلا "ألف مبروك تأهل السودان إلى نهائيات كأس أفريقيا 2021".

الاتحاد الافريقي كاف يهنئ منتخب السودان

هني الاتحاد الافريقي كاف الاتحاد السوداني بالتالي الي كاس امم افريقيا الكاميرون 2021 وعلق علي تويتر قائلا "الليلة لن تنام السودان"، في إشارة إلي الفرحة الكبيرة التي يعيشها منتخب السودان عقب التأهل الكبير الذي حققه علي جنوب افريقيا بهدفين مقابل لاشيء، ويذكر أن آخر مشاركة السودان في كاس امم افريقيا كانت عام 2012 وهي التي فازت بها زامبيا، وحقق منتخب السودان المطلوب منه هذه الفترة بالتاهل الي نهائيات كأس أمم إفريقيا في انتظار انطلاق جيدة في البطولة وتصفيات كاس العالم، ومن المقرر أن تنطلق التصفيات نهاية العام الجاري.

السودان في كاس امم افريقيا 2021

تستضيف الكاميرون نسخة كاس امم افريقيا 2021 وذلك بعد سحبت منها البطولة عام 2019 والتي كان من المقرر أن تستضيفها الكاميرون، ونظمت البطولة في مصر في نسخة فريدة من نوعها وحقق البطولة منتخب الجزائر وهي أول بطولة يحققها منتخب عربي وذلك منذ آخر تتويج لمنتخب عربي للبطولة وهو منتخب مصر عام 2010 في انجولا، و تشهد كاس امم افريقيا 2021 حدثا فريدا بمشاركة 6 منتخبات عربية حتي الآن وهم مصر وتونس والجزائر والمغرب والسودان وجزر القمر، وهو اعلي مشاركة عربية لمنتخبات عربية في البطولة الأفريقية، وكان اعلي معدل مشاركة لمنتخبات عربية في بطولة 2019 في مصر بمشاركة 5 فرق عربية وهي مصر وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

تاريخ السودان في كاس امم افريقيا

تمتلك السودان تاريخ حافل في بطولة كأس أمم إفريقيا حيث استضافت النسخه الاولي من البطولة عام 1957، وحققت البطولة مرة واحدة 1970،نجحت السودان في الحصول على وصافة الكان مرتين فى 1959 و1963، والمركز الثالث عام 1957. وكانت اخر مشاركه لها في البطولة عام 2012 وخرجت من الدور ربع النهائي، وتسعي السودان الي تحقيق مفاجاه في الكاميرون وذلك بعد التغلب علي جنوب افريقيا في السودان.

استحقاقات السودان في الفترة القادمة

تستعد السودان الي خوض تصفيات كاس العالم قطر 2022 في نهاية العام الجاري، وذلك بعد أن حقق المطلوب في التأهل الي كاس امم افريقيا بالكاميرون، وتخوض السودان تصفيات كاس العالم في مجموعة تضم المغرب وغينيا وغينيا بيساو، وتأمل السودان في التأهل الي كاس العالم لأول مرة في تاريخها حيث لم تتمكن من المشاركة في البطولة منذ إنشاء المنتخب السوداني، وبهذا الجيل يأمل منتخب السودان في التأهل الي كاس العالم وتحقيق الانجاز الأكبر له في تاريخ السودان، ويخوض السودان مباريات تصفيات كاس العالم بعد استكمال فترة التوقف الدولي والتي انتهت لصقور الجديان أمس في انتظار استحقاق المرحلة القادمة. حققت المنتخبات العربية إنجاز حقيقي بتأهل 6 منتخبات حتي الآن وجاء التأهل لهم كالاتي تأهلت مصر وجزر القمر في مجموعة واحدة، وتاهلت المغرب عقب التعادل مع موريتانيا وتعادلت الجزائر مع زامبيا وفازت السودان علي جنوب افريقيا، وفازت تونس علي غينيا الاستوائية، وكل هذه النتائج ضمنت تأهلت المنتخبات العربية الي نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 في الكاميرون نهاية العام الجاري. خماسى الأهلي يخضع لمسحة طبية قبل مباراة المريخ السودانى