اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل نجاح تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

IMG-20210329-WA0121
IMG-20210329-WA0121

  إستقبل المواطنون خبر اعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس بفرحة وسعادة غامرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بعد ان أعلنت شركة  "إنش كيب" لخدمات الشحن في تغريدة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر، إنه تم إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس "إيفر غيفن"، اليوم الاثنين، وإنه يجري حاليا تأمينها.

إعادة تعويم السفينة الجانحة

اعلن رئيس هيئة قناة السويس "الفريق أسامة ربيع" عن نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة "ايفر غيفن"، حيث أوضح ربيع في بيان له اليوم الإثنين انه، تم البدء في محاولات شد السفينة المحملة بالحاويات "إيفر جيفن"، وذلك من خلال الإستعانة ب 10 قاطرات ضخمة، تقوم بشد السفينة من أربع أتجاهات مختلفة. وتابع رئيس هيئة قناة السويس انه تم إستخدام القاطرات في عملية شد السفينة على النحو التالي: شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال باستخدام كل من القاطرة "بركة 1" والقاطرة "عزت عادل" بقوة شد وصلت الى 160 طن لكل منهما، بينما، تم الإستعانة بأربع قاطرات في دفع مؤخر السفينة جنوبا وهم القاطرتان الجديدتان "عبد الحميد يوسف" و"مصطفى محمود" بقوة شد 70 طن لكل منهما والقاطرتان بورسعيد 1 وبورسعيد 2. ومن اجل شد مؤخر السفينة جنوباً، تم الإستعانة بقاطرتان، وجاءت في مقدمتهم القاطرة الهولنديةAPL GUARD بقوة شد 285 طن، والقاطرة ماراديف، فيما تعاونت القاطرتان "تحيا مصر 1" و"تحيا مصر 2" في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال

 القاطرة الهولندية APL GUARD

القاطرة الهولندية APL GUARD التي وصلت مساء الأحد، مع فريق عمل شركة "سميت" الهولندية من أجل ان تشارك في جهود تعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن البنمية.

عودة السفينة الجانحة الى مسارها الصحيح

ونقلاً عن وكالة "رويترز"، فإن السفينة إيفر غيفن، تتحرك الآن بإتجاه منطقة البحيرات المرة. كما أعلن التليفزيون المصري منذ قليل عن عودة الملاحة مرة اخرى الى قناة السويس بعد نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة.

سفينة إيفر غيفن

سفينة ايفر غيفن هي سفينة حاويات من الدرجة الذهبية ، وتعتبر واحدة من أكبر السفن في العالم،  حيث يتم تشغيل السفينة من خلال شركة تايوانية تُعرف باسم إيفرغرين البحرية وهي مسجلةٌ في بنما. ولم يكن جنوح السفينة في قناة السويس هي الحادثة الأولى لها،حيث اصطدمت إيفرغيفن في 9 فبراير2019 بعبارةٍ لشركة HADAG  طولها 25 مترًا وألحقت أضرار جسيمة فيها، وكان ذلك في بلانكنيزا بالقرب من ميناء هامبورغ، وبعد دقيقتين من الاصطدام، صدر حظر مرورٍ عبر نهر إلبه بسبب الرياح القوية.

جنوح ايفر غيفن في قناة السويس

وكانت ايفر غيفن المحملة بالحاويات تمر من قناة  السويس في طريقها إلى روتردام من تانجونج بيليباس، وانحرفت السفينة جانباً من ما ادى الى جنوحها، وتعطيل حركة الملاحة بالقناة، حيث كانت السفينة هي الخامسة من مجموعة السفن التي كانت متجهة شمالًا، و من خلفها 15 سفينة. وبعد جنوحها اصبحت حركة المرور في كلا الاتجاهين متوقفة تماماً ، من ما نتج عنه ازدحامٍ لأكثر من 100 سفينة بالإتجاهين.