اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البنتاجون : نهنئ مصر على نجاح جهود تحرير سفينة "إيفر غيفين"

إيفر غيفين
إيفر غيفين

أعرب المتحدث بإسم وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون جون كيربي عن تهنئته لمصر على نجاح جهود تحرير سفينة "إيفر جيفين" التى كانت جانحة فى قناة السويس . كما ثمنت المملكة السعودية جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في التعامل مع حادث السفينة العرضي . وقالت الخارجية السعودية فى بيان مساء اليوم الاثنين : نرحب بنجاح جهود مصر في تعويم السفينة التي كانت جانحة بقناة السويس . كما أعربت المملكة عن دعمها لجهود مصر لضمان انسياب حركة الملاحة والتجارة البحرية في السويس . وكان الفريق مهاب مميش مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات محور قناة السويس أكد أن تعويم السفينة الجانحة إيفر جيفن تم بناءا على دراسات علمية دقيقة. وقال مميش فى حديثه مع قناة سكاى نيوز الاخبارية اليوم الإثنين : التحقيقات مستمرة في أسباب وقوع حادث "إيفر جيفن" . وأكد الفريق مميش أنه سيتم بدء حركة الملاحة بقناة السويس اعتبارا من اليوم . يوم الحركة الوطنية للصحة الغذائية بالسويس .. وحملة واسعة ضد السمنة المفرطة يشار إلى أن الملاحة في قناة السويس عادت منذ قليل إلى نشاطها الطبيعي بعد نجاح الجهود المصرية فى إعادة تعويم السفينة الجانحة . وكان الفريق مهاب مميش مستشار الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات محور قناة السويس أعرب أمس الأحد عن آمله أن يتم تحرير السفينة العالقة في قناة السويس اليوم الاثنين . وقال مميش فى حديثه مع قناة العربية الأحد : منذ أول لحظة لوقوع الحادث تحركت خلية قناة السويس ، موضحا أنه ليس من مسؤولية مصر التعويض على السفن . وأضاف : تاريخ قناة السويس يؤكد على كفاءة الكوادر المسؤولة ، مضيفا : لن نتلكأ في المحاسبة في حال وجود أي أخطاء . وأوضح الفريق مميش أن هيئة قناة السويس لديها كفاءات كبيرة وحادثة السفينة الجانحة استثناء ، مشيرا إلى أن الحادثة غير مسبوقة منذ 54 سنة . وفى السياق اظهر حادث السفينة الجانحة الذي شهدته قناة السويس مؤخرا اهمية ومكانة قناة السويس للعالم ككل ، حيث يشهد العالم كل يوم حوادث هنا وهناك ولكن لم يكن لمجرد تعطل سفينة دولية فى ممر تجاري هذا الصدي الواسع والاهتمام الكبير من قبل معظم الدول والعظمي على رأسهم ، حيث يتهافت الجميع لإرسال يد العون والمساعدة للسفينة الجانحة حتي يظل هذا الممر الاهم فى استعيابه الطبيعي لباقي السفن التجارية والنفطية .

الولايات المتحدة تعرض المساعدة

وثمنت هيئة قناة السويس ما تقدّمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن. كذلك، أعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن؛ مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً على حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت. قدرات عملاقة ​كما أبرزت السفينة الجائحة قدرات مصر ودرجة استعدادها لأي ظرف قد تشهده القناة وأظهرت آلياتها العملاقة لمواجهة أى خطر يهدد هذا المجري الاهم حول العالم ، حيث صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،أن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة مشهور لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بلغت نحو ٨٧%، بمعدلات تكريك تقترب من ١٧ ألف متراً مكعب من الرمال. وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت أمس العمل على بعد ١٠٠ متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد ١٥ متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا ١٥ متراً.

أشادة دولية

كما نالت الاجراءات التى اتخذتها هيئة قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة الاشادة من قبل شركة SMIT الهولندية وهي واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري، و جاء ذلك خلال اجتماع فريق عمل الشركة الهولندية، أمس الخميس، مع لجنة إدارة الأزمات بالهيئة لمناقشة سبل تعويم السفينة، وطرح السيناريوهات المقترحة بما في ذلك إمكانية القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة من خلال كراكات الهيئة. وأوضحت الشركة أنها تعمل حاليا على القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة بواسطة كراكتين من كراكات الهيئة وهما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان، فضلا عن جهود تسهيل عملية التعويم بإزالة الرمال المحتجزة عند مقدمة سفينة من خلال أربعة حفارات أرضية، كما شملت جهود التعويم، القيام بأعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة ٩ قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرتين بركة ١ وعزت عادل بقوة شد ١٦٠ طن لكل منهما. كما أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مواصلة جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلو متر ١٥١ ترقيم القناة. وأعلن رئيس الهيئة بدء مناورات القطر للسفينة الجانحة من خلال ٩ قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة "بركة ١" والقاطرة "عزت عادل" وذلك بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة "مشهور". وأوضح الفريق ربيع أن مناورات القطر تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة أبرزها اتجاه الرياح والمد والجذر مما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها وإجراءاتها ومحاولاتها المتعددة وفقا لمواضع واختبارات الشد.