اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

السيسي: الدولة تطور الموانئ لربطها بـ القطار السريع

السيسي: الدولة تطور
السيسي: الدولة تطور الموانئ لربطها بـ القطار السريع

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الدولة تقوم بتطوير لكافة الموانئ البحرية منها ميناء ابو قير، وميناء الإسكندرية ، وميناء دمياط، وربط الموانئ من خلال القطار السريع وتكون بذلك حققت مصر ربط البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط من خلال مجموعة من الموانئ وتدعيمها بشبكة سكك حديد حديثة ومتقدمة وذلك لخدمة مجال التجارة الداخلية والتجارة العالمية. أوضح الرئيس السيسي خلال زيارته لهيئة قناة السويس، وتفقده مركز التدريب البحري والمحاكاه التابع للهيئة بالإسماعيلية، أن ميناء العريش يغطي طاقة واحتياجات حتى عام 2040، ويوجد بعض الموانئ التي ينتهي من تطويرها خلال العام والنصف، كما تقدر مدة الانتهاء من القطار المكهرب خلال سنتين، وما تحقق في مصر خلال هذه الفترة تقوم به الدول في 10 سنوات. كما علق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تناول الإعلام لمشروع الدلتا الجديدة وعدم تناول المشروع بكافة جوانبه والذي يضم مليون ونصف فدان بمنطقة الضبعة وإعادة معالجة المياة لجعلها صالحة للاستخدام وهو ما يعرف بالدلتا الجديدة بالتعاون مع محطة الحمام الجديدة وذلك بالإضافة إلى المياة الجوفية. وأكد الرئيس السيسي أنه يتم إعادة معالجة المياة واستخدامها في الري لمواكبة التقدم والتطور السكاني الهائل، وطالب من الإعلام نقل الإنجازات الحقيقية على أرض الواقع للمواطنين حتى يشعر المواطن المصري أنه قادر على تطوير وتغيير حقيقي لبلاده وأنها على الطريق الصحيح للتطور.

مشروع الدلتا الجديدة

أشار السيسي أن مصر تعمل على إعداد مشروع الدلتا الجديدة والذي يكلف الدولة 200 مليار جنيه، وشدد على ضرورة الا يجب الاقتصار على بيانات بسيطة ومختصرة في تناول المشروعات. واشاد الرئيس السيسي أن جنوح السفينة في قناة السويس ما اثبت أهمية قناة السويس في الوقت الحالي وذلك بخصوص التجارة العالمية، وتخطي هيئة قناة السويس هذا الحدث الجلل تستحق عليه جائزة نوبل للاقتصاد. السيسي عن السفينة الجانحة: سيناريو تخفيف الحمولة كان مستحيلا أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الملاحة فى قناة السويس عادت بسلام وبنفس الكفاءة التى كانت عليها قبل الأزمة، جاء ذلك خلال جولة في قناة السويس بعد انتهاء أزمة "السفينة الجانحة".

رسالة عالمية

اكد الرئيس السيسي أن تواجده يعد بمثابة بعث رسالة للعالم كافة أن الأمور علي مايرام وان حركة الملاحة بقناة السويس قد عادت كما كانت ولا يوجد أي عوائق حاليا . وأكد السيسي أن سيناريو تخفيف حمولة السفينة الجانحة كان من أصعب السيناريوهات لأن السفينه كان ارتفاع حمولتها حوالي 50 متر بمجمل عدد حاويات 18 الف حاوية ، ويعد سهلا تخفيف حمولتها في حالة أن كانت داخل الموانئ المعنية بذلك الشأن أما بخصوص السفينة الجانحة فكانت عالقة بمنتصف المياه وما كان يجعل هذا السيناريو شبه مستحيل لكن علي الرغم من ذلك فإن الرئيس وجه بالاستعداد له وضمه لاختيارات تخطي هذه الأزمة. وأضاف أنه يوجه رسالة حاسمة للعالم كافة من خلال وسائل الإعلام ومن خلال الإجراءات المتبعة أن قناة السويس قادرة علي مواجهة أي تحديات وتتمتع بكفائة عالية ، كما أشاد بدور العقول المصرية في تخطي كل الصعاب .

مصر قوية عفية

وشكر الرئيس وسائل الإعلام التي نقلت صورة شفافة وتغطية مباشرة عن الوضع منذ بداية الأزمة وحتي اللحظه الحالية، كما طمئن الرئيس السيسي جميع فئات الشعب المصرى أن مصر قادرة علي مواجهة أي تحديات تقف في طريقها . وعن إدارة الأزمة قال الرئيس السيسي أن أهم الأشياء في ادارة الازمات هو هدوء الاعصاب والاتزان التام في الأفعال، مشيرا إلي أنه كان يتابع سيناريوهات إدارة أزمة السفينة الجانحة والتي كانت تتمثل في ثلاث سيناريوهات أولها الشد وثانيها التكريك والذي يتمثل في إزالة الرمال العالقه بها السفينة والسيناريو الأخير والذي كان آخر الاختيارات أمامهم هو سيناريو تخفيف الحمولة. أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى، بموقف المصريون في أزمة السفينة الجانحة، ودعمه لجهود الدولة الرامية لحل الأزمة قائلا: «كانت حاجة خاصة بيهم كلهم وكانت كأنها ابنهم.. وفى كل أزمة الشعب المصري كانوا يساند بالصمت والدعاء ويتمنى الأمان لقناة السويس والكل يتابع بدون كلام». وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته في تفقد مركز التدريب البحرى التابع لقناة السويس أن رد فعل المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي على حل أزمة الملاحة في قناة السويس كان لافت جدا ويؤكد مدى حبهم لبلدهم رغم الظروف القاسية والتحديات خلال الفترة الماضية الا أن الشعب المصرى دائما واقف جنب بلده وجنب القيادات.. لازم يستحملوا ويصبروا ولما تنتهى الأزمة بخير يعبروا عن فرحتهم.. وده لافت نظرى من بدرى اوى.

وعي وعظمة الشعب المصري

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحب وحرص المصريين على بلادهم، قائلا: "هم دول المصريين اللى حابين بلدهم وحريصين عليها.. مصر من دول كتير المفروض كان مصيرها مختلف، لكن بوعي وحرص وحب المصريين كانت النتيجة إن عبرنا أزمة كبيرة قوى.. أزمة مصر خلال 8 سنين اللى فاتوا". وأضاف الرئيس السيسي: "مهم قوى إن الدروس والعبر اللى الموجودة وتتحول إذا كان فيه مستلزمات ومعدات محتاجين تبقا موجودة عندنا بشكل مستمر، احنا لما كان بيتعرض خلال الـ 3 و4 سنين اللى فاتوا الكراكات الكبيرة والقاطرات الكبيرة إنهم يدبروها، كنا بنقول إن ده حاجة في صالح العمل، يتم تدبيرها بغض النظر عن الظروف او التكلفة". وأكمل الرئيس السيسي: الكراكة مهاب مميش واللى قبل منها دى كراكات عملاقة جاية علشان تساهم في قدرة الهيئة ومطالب العمل"، مضيفا: "كل المطالب اللى احنا محتاجينها علشان يبقا عندنا عناصر في ظل التطور اللى حصل في حركة السفن العملاقة، لو محتاجة معدات تانية على طول فورا نتعاقد ونجيب ومفيش أى مشكلة إن شاء الله". أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه كان يتابع أزمة السفينة الجانحة فى قناة السويس بشكل كامل، قائلا: "تابعت الموضوع مع الفريق أسامة ربيع في توقيتات تستغربوها جدا.. كان فيه تواصل الساعة 4 الصبح.. وكنت مطمئن أن كل الأمور هتعدى على خير".

معبر التجارة العالمية

وأضاف الرئيس السيسى، خلال تفقده مركز التدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية: "الأزمة أكدت على حاجة مكنتش أتمنى أنها تحصل.. لكن الأقدار بتعمل أفعالها.. وشاورت وأكدت ونبهت على الدور الكبير والأهمية الكبيرة لواقع بقاله 150 سنة". وتابع الرئيس السيسى: "قناة السويس ترسخت فى أذهان التجارة العالمية.. فى ظل الكلام اللى بيتقال عن بدائل.. لا ده مرفق عالمى.. 13 % من حجم التجارة ينقل من عندكم.. رب ضارة نافعة.. قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة". أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قناة السويس قادرة وباقية ومنافسة، موجها الشكر إلى العاملين فى قناة السويس على الجهد الذى بذلوه من أجل تعويم السفينة الجانحة، قائلا: "بشكركم على الجهد اللى اتعمل وعلى الدور اللى عملتوه.. وكل الشكر لكم.. منظر محترم يدل على خبرات وقدرات كبيرة.. والأداء كان أكثر من مشرف". كان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي يزور صباح اليوم الثلاثاء هيئة قناة السويس، ويتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاه التابع للهيئة بالإسماعيلية. الرئيس السيسي يعلن نجاح المصريين فى إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس